د.محمد عمر الحاجي
عضو فائق التميز
|
الصّلاةُ خلْف فاسق !!
جواباً على استفسار الأخ ( عبد القادر) عبر E-mail :
* يرى الحنيفة والشافعية أنه : ( من صلّى خلف فاسق , يكون محرزاً ثواب الجماعة , لكن لا ينال ثواب من يصلّي خلف إمام تقي ) .
** وعند المالكية : ( من صلى خلف شارب خمر , أعاد أبداً ) و ( لا يُصلـّى خلف المشهور بالكذب , والمعلن بالكبائر , ولا يُعيد من صلـّى خلفه )
* وعند الحنابلة : ( لا تصح إمامة فاسق مطلقاً , سواءً كان فسقه بالاعتقاد والأفعال المحرمة , وسواء أعلن فسقه أو أخفاه ) .
ـــ والله أعلم
|
5-2-2007
22:28
|
|
درويش0
|
السلام عليكم
د.محمد عمر الحاجي :
أنا موظف في شركة في القطاع الخاص أتقاضى راتباً شهرياً على عملي بالإضافة الى عمولة على المبيعات المحققة ، ومن خلال جهودشخصية لأحد معارفي
( الشخصيين ) استطاع هذا الصديق أن يجد حيز للإستثمار في مدينة مجاورة حيث يصعب الحصول على مثل ذلك المحل من قبل الشركة التي أعمل بها وعرض علي ذلك الصديق أن يقدم كل التسهيلات المناسبة لحصول شركتي على هذا العرض وذلك لقاء أن تترك له الشركة جزء بسيط من هذا المحل يقوم هو شخصياً باستثماره وطلب مني أن أكون شريك له في هذا الجزء حيث يملك هو التسويق والإدارة وأنا أقدم المال والخبرة في استثمارنا الذي لا يتعارض مع طبيعة عمل شركتي
وبالنسبة لي فقد كنت وسيطاً ما بين صديقي والشركة والشركة لا تعلم بطبيعة العلاقة المستقبلية التي ستربطني بصديقي من خلال المكان الذي ستتنازل هي عنه له ( إن قبلت هي بذلك )
سؤالي حول طبيعة هذه الشراكة مابيني وبين صديقي ( والتي هي بدون علم الشركة ) مع العلم أنها لا تؤثر اطلاقاً على طبيعة عملي ولا تأخذ مني أي وقت على حساب عملي في الشركة ؟
وهل يحق لصديقي أصلاً أن يطلب ذلك من الشركة لقاء تعبه
أفيدونا جزيتم كل خير
|
6-2-2007
10:05
|
|
د.محمد عمر الحاجي
عضو فائق التميز
|
هل للمجاهر بالمعصية غيبة ؟
جواباً على استفسار الأخ ( فالح ) :
* أجاز الفقهاء غيبة المجاهر بشرب الخمر ومصادرة أموال الناس وجباية الأموال ظلماً .
** وروي عن الإمام ابن حنبل قوله : إذا كان الرجل معلناً بفسقه , فليست له غيبة .
* وأورد ابن عبد البر قول النبي صلى الله عليه وسلم : (( ثلاثة لا غيبة فيهم : الفاسق المعلن بفسقه , وشارب الخمر , والسلطان الجائر ))
ـــ والله أعلم ـــ
|
6-2-2007
10:27
|
|
د.محمد عمر الحاجي
عضو فائق التميز
|
مسح الرقبة في الوضوء .
ذهب الشافعية والمالكية إلى أنه لا يُندب مسح الرقبة , بل يُكره , وذلك لأنه من الغلو في الدين .
وسُئل الإمام النووي عن ذلك فقال : إنه بدعة .
ـــ والله أعلم ــــ
|
6-2-2007
10:28
|
|
د.محمد عمر الحاجي
عضو فائق التميز
|
مال الذمي!!
جواباً على استفسار الأخ (محمد):
سمعت من بعض المشايخ أنه يجوز الاستيلاء على مال النصراني,
وطلبت منه الدليل,فغضب ولم يقدم الدليل ,فما هو الحكم في هذه المسألة ؟
اتفق الفقهاء على حرمة مال المسلم والذمي وأنه لا يجوز غصبه ولا الاستيلاء عليه,ولا أكله بأي شكل كان وإن كان قليلاً .
دليل ذلك ما ورد في سنن أبي داود أن النبي صلى الله عليه وسلم قال (( ألا من ظلم معاهداً ,أو انتقصه حقه ,أو كلفه فوق طاقته ,أو أخذ منه شيئاً بغير طيب نفس منه,فأنا حجيجه يوم القيامة))
وقد فصل الإمام ابن قيم الجوزية ذلك في مجلدين : (أحكام أهل الذمة )
أما هؤلاء الدجاجلة ,والذين يضللون الناس بفتاوى ما أنزل الله بها من سلطان ,فلينتظروا العقاب من الله في الدنيا والآخرة!!
_ والله أعلم _
|
6-2-2007
10:29
|
|
د.محمد عمر الحاجي
عضو فائق التميز
|
فقهيات .
جواباً على استفسار الأخ \ مبسوط \ :
حدّد الفقهاء موجبات الغسل بما يلي :
1ـــ خروج المنيّ .
2ـــ التقاء الختانين , ولو من غير إنزال .
3ـــ 4ـــ الحيض والنفاس .
5ـــ موت المسلم غير الشهيد .
6ـــ إسلام الكافر .
وبالتالي , فمقدمات الجماع بدون إنزال لا توجب الغسل , أما إذا أدَّت تلك المقدمات إلى خروج المنيّ , فعندئذٍ يجب الغسل حتى لو لم يحدث إيلاج , دليل ذلك ما ورد في صحيح مسلم , وغيره , قول النبي صلى الله عليه وسلم :
(( إذا التقى الختانان فقد وجب الغسل , وإن لم يُنزل )) .
ـــ والله أعلم ـــ
|
6-2-2007
22:37
|
|
د.محمد عمر الحاجي
عضو فائق التميز
|
الاستغاثة بالجن ؟!
جواباً على استفسار الأخ/ مشاكس/:
الاستغاثة بالجن حرام...حرام,وذلك لأنها استغاثة بمن لا يملك,
وتؤدي إلى ضلال ,دليل ذلك قوله تعالى في سورة الجن: /6/ :
(وأنه كان رجال من الإنس يعوذون برجال من الجن فزادوهم رهقاً).
أجل!
ينتشر بين الناس كثير من هذه الطامات ,حيث يدعي بعض الدجاجلة والمشعوذين والسحرة أن لهم علاقات حميمة بالجن ,بحيث يستعيذون بهم ,لتفريج كربة فلان وعلانة , ويأخذون لقاء ذلك أمولاً وهدايا عينية و.....و.....!!
وذلك ضرب من ضروب السحر , وقد يوصل الإنسان إلى الشرك
والعياذ بالله .
_والله أعلم_
|
6-2-2007
22:39
|
|
د.محمد عمر الحاجي
عضو فائق التميز
|
على وشك الخطبة .
مع استفسار الأخ \ المجاهد \ :
مشروع الزواج يجب دراسته قبل الدخول فيه , مثلاً على الشاب أن يسأل نفسه عدّة أسئلة منها :
1ـــ هل أنا مقتنع بالزواج ؟ ولماذا سأتزوج ؟
2ـــ لماذا اخترت هذه الفتاة ؟ وماذا عن أهلها ؟!
ثم نصيحتي الرئيسية للشاب أن لا يُصغي إلى قلبه فقط , وأن لا ينخدع بالمظاهر البرّاقة , فهي كسراب بقيعة , وبعد أيام من الزواج يزول ذلك السراب , وتظهر الحقيقة المرّة !
وبالتالي عليه أن يستمع إلى عقله .
ثم بعد أن يتبع أساس اختيار الزوجة حسب المفهوم الإسلامي , وهي ــ بعد : الكفاءة , والودود , والولود , والجميلة , وتفضيل الغريبة على القريبة ـــ أن يركز على صاحبة الخلق والدين .
بعد ذلك أن يتوكل على الله ( فإذا عزمت فتوكل على الله )
ـــ والله الموفق ـــ
|
7-2-2007
10:15
|
|
د.محمد عمر الحاجي
عضو فائق التميز
|
ضوابط الخطبة الشرعية .
مع الأخ \ المجاهد \ :
الخطبة أصلاً وعد , وليست عقد كالزواج , وهدفها :
1ـــ تيسير سبل التعارف بين الشاب والفتاة , وأهليهما .
2ـــ تنمية المودّة .
3ـــ الاستقرار النفسي .
ومن الضوابط الشرعيّة :
ا ـــ جواز النظر : دون إفراطٍ ولا تفريط .
ب ـــ لا يجوز الخلوة بينهما : حتى لو ادّعى أنه صحابي , أو هي فاطمة الزهراء !!
جـ ـــ أن لا يضع الشاب والفتاة على وجهيهما الأقنعة المزيّفة .
ء ـــ أن تكون فترة الخطبة هي استعداد للزواج : وذلك بأن يكون الحديث واقعي له علاقة بالاستعداد للزواج .....
نسأل الله تعالى أن يحلحل مشكلة العزوبة والعنوسة .
آمين.
|
7-2-2007
10:16
|
|
د.محمد عمر الحاجي
عضو فائق التميز
|
الزواج من بوذية !
مع الأخ /المجاهد/:
البوذيون في الميزان الشرعي: كفرة, لا يعتقدون بوجود إله, ولا نبي ,وبعضهم يعتقد أن ( بوذا ) إله ,وبعضهم يعتقده (نبي )!
إذن:
إذا أعلنت بوذية إسلامها,وتخلت_فعلاً_عن بوذيتها,فلا بأس بالزواج منها.
أما إذا كانت المسألة مصلحة , ومن أجل أن تتزوج ,فلا يجوز الزواج منها.
وبالتالي: (ولا تنكحوا المشركات حتى يؤمنّ ولأمة مؤمنة خير من مشركة ولو أعجبتكم ).
راجياً لكل الشباب العزاب التوفيق في الاختيار ......وفي الزواج.
_والله أعلم_
|
7-2-2007
10:18
|
|
أحمد زين الدين
عضو مميز
|
الأخ أبا عمر .. السلام عليكم
عطفاً على ردِّكم على الأخ عبد القادر الذي جاء فيه :
// عند الحنابلة : ( لا تصح إمامة فاسق مطلقاً ، سواءً كان فسقه بالاعتقاد والأفعال المحرمة ، وسواءً أعلن فسقه أم أخفاه ) //
1ـ مَن هو الفاسق ؟
2ـ كيف يُحكم عليه بأنّه فاسق ويُعامَل على هذا الأساس إن كان يُخفي فسقَه ؟
لكم شكري
----------------------------------
ليس العاجز مَن يملك عضواً عاجزاً أو أكثر .. إنّما العاجز هو مَن يعجز عن استخدام أعضائه السليمة بالشكل السليم
|
7-2-2007
12:52
|
|
د.محمد عمر الحاجي
عضو فائق التميز
|
هدية أم رشوة ؟!
جواباً على استفسار الأخوين \ يتيم ومحمد حمود \ :
* إن لم يكن للهدية تأثير على العلاقات \ مثلاً بين الشركة والعميل \ كتقديم دورٍ , أو إعطاء نوع أحسن بنفس السعر ونحو ذلك \
فلا مانع من الناحية الشرعية .
* وأما إن كانت المسألة حسب المثل \ طعمي الفم تستحي العين \ فهي ليست هدية , إنما هي رشوة , وبالتالي فهي حرام .
ـــ والله أعلم ـــ
|
7-2-2007
22:19
|
|
د.محمد عمر الحاجي
عضو فائق التميز
|
فروقات.
جواباً على استفسار الأخ /صلاح/ عن: ما هو الفرق بين الإسراف والتبذير؟
* الإسراف: مجاوزة الحدّ في إنفاق المال
وله حالتين:
1. أن يقع في الحرام.
2. أن يكون فيما هو مباح الأصل, لكن لا على وجه مشروع, كالإنفاق بغير اعتدال.
* أما التبذير: صرف المال في غير ما ينفع في الدين أو الدنيا, مثال ذلك أن يـُعطي المستحقين فوق ما يصلح, أو أن يـُعطي المال في المنافع المحرمة كمهر البغي وحلوان الكاهن !
ــ والله أعلم ــ
|
7-2-2007
22:22
|
|
د.محمد عمر الحاجي
عضو فائق التميز
|
ما هو التورّق ؟!
جواباً على استفسار الأخ /صلاح/:
التورّق: أن يشتري الإنسان سلعةَ نسيئةَ, ثم يبيعها نقداً لغير البائع بأقلّ مما اشتراها به, ليحصل بذلك على النقد.
وحكمه: فعند جمهور الفقهاء مشروع وحلال.
ــ والله أعلم ــ
|
7-2-2007
22:23
|
|
ابن البيادر
عضو مميز
|
الأخ الدكتور أبو عمر حفظه الله،
فيما يتعلق بالتورق، أحب أن أضيف شرطاً هاماً سمعته من بعض المشايخ يقيد الإباحة:
على أن لايكون التورق بهدف التلاعب أو التحايل حول تحريم الربا.
و الله أعلم
|
8-2-2007
00:36
|
|
د.محمد عمر الحاجي
عضو فائق التميز
|
بين نكاح المتعة....والنكاح المؤقت :
جواباً على استفسار الأخ (حسين ):
* نكاح المتعة :هو الذي يكون بلفظ التمتع ,كقوله:
أعطيك كذا على أن أتمتع بك شهراً !
وهو نكاح غير صحيح عند أهل السنة والجماعة.
*والنكاح المؤقت :هو الذي يكون بلفظ النكاح والتزويج,ويـُقيّد بمدة ,
كقوله:
أتزوجك عشرة أيام ,ونحو ذلك..
وهو نكاح غير صحيح عند عامة العلماء.......
_والله أعلم_
|
8-2-2007
09:45
|
|
د.محمد عمر الحاجي
عضو فائق التميز
|
هل يجوز النقش على الخاتم؟!
جوابا على استفسار (حسين):
اتفق الفقهاء غلى جواز النقش على الخاتم ,وقالوا:
يجوز نقش اسم صاحب الخاتم ,ونحوه.
لكن اختلفوا في نقش لفظ الجلالة ,أو الذكر:
_ عند الحنفية والشافعية :يجوز ذلك ,لكن إن دخل الخلاء فعليه نزعه.
_ وعند الحنابلة : يـُكره أن يـُكتب على الخاتم ذكرٌ ,أو قرآن ونحو ذلك.
_والله أعلم_
|
8-2-2007
09:51
|
|
د.محمد عمر الحاجي
عضو فائق التميز
|
من هو الفاسق ؟
جواباً على استفسار الأخ أحمد زين الدين :
الفسق : هو الخروج عن الطاعة , وتجاوز الحدّ بالمعصية , وعادة ما يقع بالكثير من الذنوب .
قال ابن تيمية : تارة يكون الفسق بترك الفرائض , وتارةً بفعل المحرمات .
وقد يكون الفسق بالاعتقاد : كالقدرية , والجبرية .
وقد يكون بالجارحة : كشرب الخمر , والزنى .
ــــ والله أعلم ــــ
|
8-2-2007
22:25
|
|
د.محمد عمر الحاجي
عضو فائق التميز
|
الفرق بين الفسقين !!
مع الأخ أحمد زين الدين :
1. هذا رأي المذهب الحنبلي في إمامة الفاسق, بينما_كما مرّ معنا _ المذاهب الأخرى غير ذلك.
2. هناك فرق بين إظهار الفسق , وبين إخفائه فالمظهر للفسق ـــ كشارب الخمر مثلاً ــــ هو الذي يتبنّى الفكرة ويدعو لها , ويدافع من أجلها , ويستهزئ بمن يقول عكس ذلك , وقد يدفع الأموال من أجل إقامة حفلات الخمر , وما إلى هنالك .
أما إخفاء الفسق : فهو الذي اُبتلي بشرب الخمر مثلاً, وقد يشتريه سراً , وقد يشربه بعيداً عن الناس , وقد .....
لكن وبالصدفة قد يراه جارٌ له , أو قد يتكلم أحد أولاده أمام الآخرين , فهذا فسق خفي .
فعند الحنابلة : الفسق المعلن أو الخفي يؤثر في مسألة الإمامة , أما عند الآخرين فيجوز الصلاة خلف فاسق , وهذا هو القول الراجح , دليلهم قول النبي صلى الله عليه وسلم :
(( صلّوا خلف من قال لا إله إلا الله ))
ـــ والله أعلم ـــ
|
8-2-2007
22:27
|
|
Butterfly
|
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أشكر الدكتور محمد عمر الحاجي على رحابة صدره وأجوبته الشافية إن شاء الله تعالى ...............
سؤالي لحضرتكم هو حول حكم الشرع في تنظيف حواجب المرأة
أرجو من سيادتكم إفادتنا بالمسموح والممنوع في هذا الموضوع
ولكم منا جزيل الشكر والإحترام
|
8-2-2007
22:51
|
|
د.محمد عمر الحاجي
عضو فائق التميز
|
إذا بلي المصحف!
جواباً على استفسار الأخت (نور) وملخصه:
إذا تلف المصحف, وصار بحال لا يقرأ فيه, فماذا نفعل به؟
- عند الحنفية: يـُجعل في خرقة طاهرة, ويـُدفن في محل غير ممتهن, وعندهم لا يجوز إحراقه بالنار.
- وقال النووي من الشافعية: يـُكره حرقه.
- وعند المالكية: يجب إحراقهُ إكراماً له, واستدلوا بما فعله عثمان رضي الله عنه حين كتب المصاحف, أمر بحرق ما سواها من المصاحف والصحف.
- وعند الحنابلة: يـُدفن في مكان طاهر.
تم تعديل هذه المشاركة بتاريخ 9-2-2007 الساعة 11:24 من قبل: د.محمد عمر الحاجي
|
9-2-2007
10:04
|
|
أحمد زين الدين
عضو مميز
|
الأخ الدكتور أبا عمر
شكراً على الإجابة
اسمحلي باستيضاح أكثر :
1ـ أيُّ الأفعال التالية فسقٌ :
الكذب ـ الغش ـ الغيبةوالنميمة ـ قذف المحصنات ـ الرشوة ـ التعدي على أملاك الناس ـ التعدي على الأعراض ـ الخيانة ـ النقض بالعهود ـ الفتنة بين الناس ـ الظلم المتعمّد ـ السرقة ـ الافتراء ـ القذف والتشهير ـ التسبُّب بضرر الناس بأيٍّ من أشكال الضرر
ومَن هو الفاسق المقصود بالآية الكريمة :
( يا أيها الذين آمنوا إذا جاءكم فاسقٌ بنبأٍ فتبينوا .............. )
شكراً لكم
----------------------------------
ليس العاجز مَن يملك عضواً عاجزاً أو أكثر .. إنّما العاجز هو مَن يعجز عن استخدام أعضائه السليمة بالشكل السليم
تم تعديل هذه المشاركة بتاريخ 9-2-2007 الساعة 15:39 من قبل: أحمد زين الدين
|
9-2-2007
15:35
|
|
د.محمد عمر الحاجي
عضو فائق التميز
|
( فتبيّنوا )
جواباً على استفسار الأخ أحمد زين الدين :
قوله تعالى : ( يا أيها الذين آمنوا إن جاءكم فاسقٌ بنبإٍ فتبينوا ..)
معناها : إن أتاكم فاجرٌ لا يبالي بالكذب بخبرٍ فيه إضرارٌ بأحد , فتبيّنوا الحقيقة , وتثبتوا من الأمر , ولا تتعجلوا بالحكم حتى تتبصروا في الأمر والخبر لتتضح الحقيقة وتظهر .
ذلك لأن التسرّع في الحكم والتصديق , وترك التأمل والتأني يوصل إلى الندامة , كما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم : (( التأني من الله , والعَجلة من الشيطان ))
وهذا ــ التثبت ــ هو أدب اجتماعي عام , ضروري للحفاظ على وحدة الأمة , واستئصال أسباب المنازعات فيما بينهما .
ـــ والله أعلم ـــ
|
10-2-2007
14:22
|
|
د.محمد عمر الحاجي
عضو فائق التميز
|
قطع المرأة الصلاة !!
جواباً على استفسار الأخت ( نور ) :
سمعت من أحد المشايخ عبر المحطات التلفزيونية : أن المرأة إذا مرّت من أمام المصلي تقطع صلاته ؟ هل هذا صحيح ؟ :
في صحيح البخاري أن السيدة عائشة ذُكر عندها ما يقطع الصلاة : الكلب والحمار والمرأة!!
فقالت : (( شبهتمونا بالحمير والكلاب ! والله لقد رأيت النبي صلى الله عليه وسلم يصلّي وإني على السرير بيني وبينه القبلة مضطجعةً , فتبدوا الحاجة لي فأكره أن أجلس فأوذي النبي , فأنسلّ من عند رجليه ))
وإلى هذا , ذهب عثمان وعلي وابن عباس وابن عمر وجابر بن عبد الله وحذيفة وسعيد بن المسيب , وأبو حنيفة ومالك والشافعي رحمهم الله تعالى .
ـــ والله أعلم ـــ
|
10-2-2007
14:40
|
|
د.محمد عمر الحاجي
عضو فائق التميز
|
زكاة حلي المرأة!!
- عند المالكية والحنابلة وقول للشافعية, لا زكاة على حليّ المرأة المستعمل.
- وعند الحنفية وقول آخر للشافعية: تجب الزكاة على حليّ المرأة المستعمل.
ولكلا الفريقين أدلـّة معتمدة.
- والله أعلم -
|
10-2-2007
21:23
|
|