مرحباً بكم في مدينة قارة السورية الاثنين   18/8/2025  الساعة  02:36 صباحاً Welcome to the Syrian city of Qarah
المنتدى
الصفحة الرئيسية للمنتدى  |  التسجيل في المنتدى  |  تعديل البيانات الشخصية  |  قواعد الكتابة في المنتدى  |  بحــث

منتدى الحوار  >>  منتدى الحوار العام  >>  أنت تسأل ونحن نجيب

عدد الصفحات=68:   « 19 20 21 22 23 »
الكاتب
الموضوع لكتابة موضوع جديد   
د.محمد عمر الحاجي

عضو فائق التميز
عضو فائق التميز
وظائف الرسل


جواباً على استفسار الأخت (دلال):

أهم تلك الوظائف:
1-دعوة الناس إلى عبادة الله سبحانه.

2- تبليغهم أوامر الله ونواهيه.

3-إرشاد الناس إلى الصراط المستقيم.

4-التركيز على اليوم الآخر.

5-أن يكونوا قدوة وأسوة للناس.

- والله أعلم -
10-3-2007    17:25
مشاهدة اللمحة الشخصية تحرير/حذف الرسالة
قاسم حمادة ابومحمد

عضو مميز
عضو مميز
العلماء ورثه الأنبياء

جزي الله فضيلتكم كل الخير علي هذا العلم والبركه
وأطال الله عمركم ونفعنا بعلمكم

----------------------------------
قاره الحبيبه
11-3-2007    17:42
مشاهدة اللمحة الشخصية تحرير/حذف الرسالة
قاسم حمادة ابومحمد

عضو مميز
عضو مميز
سؤال للأستاذ الدكتور محمد عمر الحاجي

سؤال للأستاذ الدكتور محمد عمر الحاجي

أطال الله في عمر فضيله الشيخ عمر الحاجي وجميع أبنائه
لدي سؤال بخصوص زكاه الأموال
أنا سوري ومن مدينه قاره ومقيم في الكويت
أريد أخرج زكاة الأموال
وسؤالي: أيهما أفضل أخرجها بالكويت أم بسوريا؟
وكيف يتم أحتسابها بالدينار الكويتي؟
أطال الله عمر الشيخ


----------------------------------
قاره الحبيبه
11-3-2007    18:08
مشاهدة اللمحة الشخصية تحرير/حذف الرسالة
مبسوط كنت مبسوط !

سلامات يا أبو محمد

بالاذن من الدكتور

أنا رأيي ترسلها لي في دبي لأن المعيشة صارت كتير صعبة والغلاء فاحش ولم نعد قادرين على البقاء هنا طويلاُ في ظل هذه الظروف الصعبة



11-3-2007    18:48
مشاهدة اللمحة الشخصية تحرير/حذف الرسالة
د.محمد عمر الحاجي

عضو فائق التميز
عضو فائق التميز
ماذا عن العدوى ؟!

الأخت (ممرضة) تستفسر عن إمكانية الجمع بين الحديثين: ((لا عدوى ولا طيرة)) وبين ((لا يورد ممرض على مصح)).

قال العلماء : المراد من الحديث الأول, نفي ما كانت الجاهلية تزعمه وتعتقده أن المرض يعدي بطبعه لا بفعل الله, والحديث الثاني, أرشد إلى مجانبة ما يحصل الضرر عنده في العادة بفعل الله وقدره.

فنفى في الحديث الأول العدوى بطبعها, ولم ينف حصول الضرر عند ذلك بقدر الله وفعله, وأرشد إلى الاحتراز مما يحصل عند الضرر بفعل الله تعالى وإرادته وقدرته .

_ والله أعلم _
11-3-2007    21:08
مشاهدة اللمحة الشخصية تحرير/حذف الرسالة
د.محمد عمر الحاجي

عضو فائق التميز
عضو فائق التميز
الأعذار التي تبيح التخلف عن الجماعة:

الأخ عدنان يسأل عن الأعذار التي تـُبيح التخلف عن الجماعة:
1. المطر الشديد.

2. الريح الشديدة, خاصة ً في الليل.

3. البرد الشديد, وكذلك الحرّ الشديد.

4. الوحل الشديد الذي يتأذى به الإنسان.

5. الظلمة الشديدة.

6. إضافة إلى بعض الأعذار الخاصة: كالمرض, والخوف (على نفسه, أو ماله, أو أهله), وغلبه النعاس والنوم...

- والله أعلم -
11-3-2007    21:09
مشاهدة اللمحة الشخصية تحرير/حذف الرسالة
Abo Hmzah

عضو مميز
عضو مميز


سلامات للدكتور ابو عمر ...............
كنا تحدثنا في غرفة الدردشة عن موضوع التعامل بالاوراق المالية (( الاسهم )) .....
فما وجهة نظر (( الشارع )) هل هي حلال ام حرام مع تبيان الادلة والشواهد الفقهية المدرجة تحت هذا الباب ...............
ولكم جزيل الشكر..................

----------------------------------
المدونة الذاتية
11-3-2007    21:26
مشاهدة اللمحة الشخصية تحرير/حذف الرسالة
د.محمد عمر الحاجي

عضو فائق التميز
عضو فائق التميز
كيفية إخراج الزكاة .

سلامات أخي قاسم حمادة , لك ولجميع الأحباب في الكويت :

* كلا الأمرين جائزٌ من الناحية الشرعية , لكن الأفضل أن تخرج زكاتك , وتُرسلها إلى فقراء بلدك , إذ لا ينقص الكويت أغنياء حتى يسدّوا حاجة فقرائها إن وجد !!

* يتم احتساب الزكاة بالدينار الكويتي :
نخرج عن كل ( 100 ) دينار : ( 5/2) دينار .
ثم يصرف المبلغ إلى السوري , ويُرسل إلى شخصٍ تثق به , ليوّزع على الفقراء والمساكين .
نسأل الله أن يتقبل منك ومن الجميع .

ـــ والله أعلم ـــ
11-3-2007    22:49
مشاهدة اللمحة الشخصية تحرير/حذف الرسالة
قاسم حمادة ابومحمد

عضو مميز
عضو مميز
الاستاذ الدكتور محمد عمر الحاجي جزك الله عني وعن جميع المسلمين الف خير

الاستاذ الدكتور محمد عمر الحاجي جزك الله عني وعن جميع المسلمين الف خير

----------------------------------
قاره الحبيبه
11-3-2007    23:18
مشاهدة اللمحة الشخصية تحرير/حذف الرسالة
د.محمد عمر الحاجي

عضو فائق التميز
عضو فائق التميز
شروط العزل .

ومن أهم شروط العزل ما يلي :

1ــ إذا خشي على الرضيع من الضعف .
2ــ إذا كانت المرآة يُمرضها الحمل أو يزيد في مرضها .
3ــ إذا كانت الموطوءة في دار الحرب , وتخشى على الولد الكفر .
4ــ إذا كانت أمة ويخشى الرقّ على ولده .
5ــ إذا خشي الزمان وخشي فساد ذريته .

لكن الأفضل أن يأخذ برأيٍ طبيبةٍ مختصّة موثوقة , فلها الرأي الأول والأخير في ذلك , مصداق قوله تعالى :
( فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون )
وأهل الذكر هنا الطيبات والأطباء .

ـــ والله أعلم ــ



تم تعديل هذه المشاركة بتاريخ 12-3-2007 الساعة 19:11 من قبل: د.محمد عمر الحاجي
12-3-2007    14:49
مشاهدة اللمحة الشخصية تحرير/حذف الرسالة
د.محمد عمر الحاجي

عضو فائق التميز
عضو فائق التميز
العزل ... وشروطه !

الأخ ( عبد الحكيم ) يقول : سمعنا منك في أحد الخطب أن أفضل وسيلةٍ شرعيةٍ لتنظيم النسل هو العزل , فما هو العزل ؟ وما هي شروطه ؟

قال الفقهاء : العزل عن الزوجة والأمة هو أن يجامع الرجل حليلته , فإذا قارب الإنزال نزع وأنزل خارج الفرج .
وهو أمرٌ مشروعٌ مباح , وبه قال جمع كبير من الصحابة منهم : عمر وعلي وابن مسعود وابن عمر , والمالكية والشافعية والحنفية .

مستدلّين بعددٍ من الأدلّة , منها ما ورد في صحيح مسلم عن جابر رضي الله عنه قال :
( كنّا نعزل على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم فبلغ ذلك النبي فلم ينهنا ) وفي روايةٍ أخرى : ( كنا نعزل على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم , والقرآن ينزل )
ولا بأس أن يكون العزل برأي الزوجة أو الأمة .

ـــ والله أعلم ـــ
ــ يتبع ــ


تم تعديل هذه المشاركة بتاريخ 12-3-2007 الساعة 19:13 من قبل: د.محمد عمر الحاجي
12-3-2007    14:49
مشاهدة اللمحة الشخصية تحرير/حذف الرسالة
د.محمد عمر الحاجي

عضو فائق التميز
عضو فائق التميز
حضانة الأم.

جواباً على استفسار الأخت (زينب):

- إذا افترق الزوجان, ولهما طفل, ذكراً كان أم أنثى, فأمه أولى الناس بحضانته.

- وإذا تزوجت الأم سقطت حضانته بالإجماع.

- ويـُقدّم الأب على الخالة بالحضانة.

- والله أعلم -
12-3-2007    21:31
مشاهدة اللمحة الشخصية تحرير/حذف الرسالة
د.محمد عمر الحاجي

عضو فائق التميز
عضو فائق التميز
* مفهوم الأوراق المالية.

جواباً على استفسار الأخ / Abo Hmzah /:
هي الصّكوك التي تصدرها الشركات أو الدول، من أسهم وسندات قابلة للتداول في سوق الأوراق المالية (البورصة).
وعادة ما تطلق كلمة السهم ـ في الاقتصاد والقانون ـ على معنيين، هما:
أ ـ على حصة الشريك في رأس مال شركة ما، أي شركة، تجارية أو عقارية أو صناعية، أملاك أم شركة عقود، وكل سهم جزء من أجزاء متساوية لرأس المال.
ب ـ على الصك ـ الورقة المالية ـ الذي يُعطى للمساهم إثباتاً لحقّه.
والفتوى في ذلك جواز التعامل بالأسهم، وذلك لأن الأصل في المعاملات الإباحة، وهي لا تتعارض مع أصول الشريعة الإسلامية، لكن ضمن ضوابط محددة مثل:
1 ـ أن تكون الأسهم صادرة عن شركات ذات أغراض مشروعة، أي أن يكون نشاطها في المجالات المباحة والخدمية والإنتاجية، كشركة الأدوية ونحو ذلك.
2 ـ أن تكون الأسهم صادرة عن شركة معروفة ومعلومة لدى الناس بحيث تضّح سلامة تعاملها ونزاهته، وبالتالي لا يجوز شراء أسهم مجموعة شركات بعضها يتعامل في أنشطة محرّمة، كإنتاج الخمور ونحو ذلك.
3 ـ أن لا يترتب علن التعامل بها أي محظور شرعي، كالربا والغرر والجهالة وأكل أموال الناس بالباطل.
ــ يتبع ــ


12-3-2007    23:11
مشاهدة اللمحة الشخصية تحرير/حذف الرسالة
د.محمد عمر الحاجي

عضو فائق التميز
عضو فائق التميز
* حفظ الأوراق المالية.

يقوم الزبائن بإيداع أوراقهم المالية لدى المصارف، وذلك من أجل المحافظة عليها، وخوفاً من الضياع والسرقة وما إلى هنالك.
وعادةً ما يُعطي المصرف للعميل عند إيداع الأوراق المالية إيصالاً يُكتب فيه أرقام تلك الأوراق وشروط العقد، ويعتبر الإيصال بمثابة توكيل من الزبون إلى المصرف للقيام بمهمة حفظ الأوراق المالية، أي أمانة لا يجوز للمصرف إهمالها أو إتلافها ونحو ذلك.
ولذلك يأخذ المصرف أجرة على حفظ الودائع لديه مقابل ردّ الأوراق بعينها، وكذلك حفظها وعدم استعمالها، مصداق ذلك قوله تعالى: {يا أيها الذين آمنوا إذا تداينتم بدينٍ إلى أجل مسمى فاكتبوه} سورة البقرة:/282/ وقوله سبحانه : {إن الله يأمركم أن تؤدوا الأمانات إلى أهلها} سورة النساء:/58/ .
علماً أن الأجرة التي يتقاضاها المصرف هنا تعتبر بمثابة الجهد والوقت الذي يُبذل من قبل موظفي المصرف على حفظ الأوراق المالية وحمايتها.
ــ يتبع ــ





تم تعديل هذه المشاركة بتاريخ 12-3-2007 الساعة 23:22 من قبل: د.محمد عمر الحاجي
12-3-2007    23:14
مشاهدة اللمحة الشخصية تحرير/حذف الرسالة
د.محمد عمر الحاجي

عضو فائق التميز
عضو فائق التميز
* تحصيل عائدات الأوراق المالية.

عادةً ما يقوم المصرف بالاتفاق مع صاحب الأوراق المالية على تحصيل الأرباح وتحصيل الأوراق وتسلُّمها، ويأخذ المصرف لقاء ذلك العمل أجراً، ويكون المصرف بذلك قد قام بعملية الوكالة، والوكالة تصحّ أكانت بأجر أم بدون أجر.
والضابط لمشروعية الأجر هو مدى مشروعية الربح الذي تستحقه الأداة التمويلية، أي إذا كان الربح مشروعاً ناتجاً عن عملٍ نافع ومشروع، مثالها: سندات المشاركة وسندات المقارضة، عندئذ جاز أخذ الربح وجاز الأجر للمصرف على التحصيل أيضاً، أما إذا كان الربح غير مشروع، عندئذٍ لا يجوز أخذه، ولا يجوز للمصرف تحصيل الأجر ولا التوكيل في ذلك، وذلك لأنه معاونة على الإثم، والله تعالى قد بيّن سُبل التعاون الصحيح، وحذّر من سبل التعاون الباطل، قال سبحانه: {وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الإثم والعدوان واتقوا الله إن الله شديد العقاب} سورة المائدة:/2/.
مثل ذلك: السندات على القروض الربوية، فالربح فيها حرام، وأخذ الأجر على تحصيل الفوائد الربوية حرام، وتختلف مسألة تحصيل الأوراق المالية عن مسألة تحصيل الأوراق التجارية فمضمون عمليات التحصيل ـ في الأوراق التجارية ـ أن العميل (الدائن) يطلب من البنك تحصيل حقوقه في الأوراق التجارية، فيطلب البنك من العميل الورقة تظهيراً توكيلياً، ويقوم البنك بمطالبة المدين في الورقة المطلوب تحصيل قيمتها لحساب العميل.
ــ والله أعلم ــ




تم تعديل هذه المشاركة بتاريخ 12-3-2007 الساعة 23:26 من قبل: د.محمد عمر الحاجي
12-3-2007    23:16
مشاهدة اللمحة الشخصية تحرير/حذف الرسالة
قاسم حمادة ابومحمد

عضو مميز
عضو مميز
هلا بلاحباب

الدكتورالاستاذمحمدعمرالحجي سؤالي هل ممكن انشاء صندوق شامل لاهل الخير يشمل الفقراء والمشريع والبلديةوالمدارس والمساجد ودعم البطالةماديأ وجزكم الله كل خير انشاء الله اكون اول المساهمين

----------------------------------
قاره الحبيبه
13-3-2007    15:23
مشاهدة اللمحة الشخصية تحرير/حذف الرسالة
قاسم حمادة ابومحمد

عضو مميز
عضو مميز
هلابلاحباب

الاستاذ الدكتور محمد عمر الحجي سؤالي البنك يعمل بلفلوس الذي تودعه هل يجوز اخذ الفائدة وتوزيعها او الاستفاده منها على اى شى ام لايجوز وشكرا جزكالله كل خير وبارك الله فيك وجعلاك ذخرا للمسلمين

----------------------------------
قاره الحبيبه
13-3-2007    16:14
مشاهدة اللمحة الشخصية تحرير/حذف الرسالة
د.محمد عمر الحاجي

عضو فائق التميز
عضو فائق التميز
ما هو حكم التكبير في الصلاة ؟


جواباً على استفسار الأخ /أحمد/:

* تكبيرة الإحرام واجبة عند الفقهاء كافة.

* أما التكبيرات الأخرى ضمن الصلاة, فهي سنة حسب رأي الفقهاء كافة, فإن ترك المصلّي شيئاً منها لم يأثم, وصلاته صحيحة.

ــ والله أعلم ــ

13-3-2007    20:07
مشاهدة اللمحة الشخصية تحرير/حذف الرسالة
د.محمد عمر الحاجي

عضو فائق التميز
عضو فائق التميز
فكرة صندوق



هلا بالأخ قاسم , وفكرة الصندوق رائعة لكن بحاجة إلى دراسة وبحث مع كل الأطراف وإن شاء الله يكون خير .

وسلامات
13-3-2007    23:44
مشاهدة اللمحة الشخصية تحرير/حذف الرسالة
د.محمد عمر الحاجي

عضو فائق التميز
عضو فائق التميز
الفلوس والفائدة

جواباً على استفسار الأخ قاسم , فالموضوع شائك جداً , وسأرسل لك جواباً تفصيلياً عبر إيميلك عما قريب إن شاء الله .

لكم تحياتي والسلام .
13-3-2007    23:44
مشاهدة اللمحة الشخصية تحرير/حذف الرسالة
د.محمد عمر الحاجي

عضو فائق التميز
عضو فائق التميز
المدح الزائد !!

أحد الأخوة المتابعين للمنتدى يقول:
كثرت في الآونة الأخيرة عبارات المدح والتزلّف من قبل أحد المشاركين, حتى أنني تابعتُ مشاركات هذا الأخ فوجدتها تنحصر في الإطراء والمدح, فما هو رأيكم في ذلك ؟

في صحيح البخاري باب (ما يـُكره من التمادح), وفيه قول أبي موسى الأشعري قال: سمع النبي صلى الله عليه وسلم رجلاً يـُثني على رجلٍ, ويـُعيد, ويـُطري في المدحة.
فقال: ((أهلكتم أو قطعتم ظهر الرجل)).
وفي حديث آخر: ((فإن كان أحدكم مادحاً لا محالة, فليقل: أحسب كذا وكذا, إن كان أنه يرى كذلك, والله حسيبه, ولا يزكي على الله أحد)).

إذن:
المدح ليس حراماً, لكن الزيادة في كل شيء تنقلب إلى الضدّ, ولعلّ بعض الناس يلبسون أكثر من وجه, ولا حول ولا قوة إلا بالله !!

ــ والله أعلم ــ

14-3-2007    08:36
مشاهدة اللمحة الشخصية تحرير/حذف الرسالة
د.محمد عمر الحاجي

عضو فائق التميز
عضو فائق التميز
حكم الاستخفاف بالأحكام الشرعية !!

جواباً على استفسار الأخ (مهدي):

اتفق الفقهاء على كفر من استخف بالأحكام الشرعية ,من حيث كونها أحكاماً شرعية ,مثل الاستخفاف بالصلاة ,أو الزكاة ,أو الحج ,أو الصيام,
أو الاستخفاف بحدود الله ,كحد السرقة والزنى .

_ والله أعلم_
14-3-2007    22:35
مشاهدة اللمحة الشخصية تحرير/حذف الرسالة
Abo Hmzah

عضو مميز
عضو مميز


جزاك الله خيرا يادكتور وبارك الله فيك على هذا الايضاح ولكن مامعنى ......................كلمة (( الغرر)) هنا اذا تكرمت وما مدلوها في هذا الباب من التجارة ..............

----------------------------------
المدونة الذاتية
15-3-2007    00:26
مشاهدة اللمحة الشخصية تحرير/حذف الرسالة
د.محمد عمر الحاجي

عضو فائق التميز
عضو فائق التميز
لعن شارب الخمر !

الأخ /سامي/يسأل :لي جار مدمن خمر ,فهل يجوز لي أن ألعنه؟!

في صحيح البخاري (شارب الخمر لا يلعن ولا يكفر) وفيه قول عمر رضي الله عنه :إن رجلاً على عهد النبي صلى الله عليه وسلم كان اسمه عبد الله ,وكان يضحك رسول الله ,وكان الرسول قد جلده في الشراب, فأتى به يوماً فأمر به فجلد, فقال رجل من القوم :اللهم العنهُ ,ما أكثر ما يؤتى به.

فقال النبي صلى الله عليه وسلم : (لا تلعنوه ,فوالله ما علمت أنه يحب الله ورسوله).

إذن :
ما الفائدة من لعن شارب الخمر أو تكفيره؟

والأفضل أن نتعامل بالحسنى ,ونزوره,وندعو الله له بالهداية, وقصة الإمام أبي حنيفة رحمه الله مع جاره المدمن معروفة للجميع.

_والله أعلم _

16-3-2007    12:09
مشاهدة اللمحة الشخصية تحرير/حذف الرسالة
BMW السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

كيف حال الجميع
أوريد أن أستفسر عن تربية الحيوانات في البيت ؟
وبالأخص تربية الكلب فمن الناس من يقول ((البيت الذي يوجد فيه كلب لاتدخله الملائكة فهل هذا الكلام صحيح لأم لا ؟


----------------------------------
إحذر عدوك مرة................... وصديقك ألف مرة
16-3-2007    13:30
مشاهدة اللمحة الشخصية تحرير/حذف الرسالة
جميع الأوقات بتوقيت قارة | الوقت الآن:   الاثنين   18/8/2025   02:36 لكتابة موضوع جديد   
عدد الصفحات=68:   « 19 20 21 22 23 »

منتدى الحوار  >>  منتدى الحوار العام





حقوق النسخ محفوظة لموقع قارة دوت كوم
أفضل مشاهدة للموقع باستخدام متصفح إنترنت إكسبلورر 5.5 وما بعده ودقة شاشة 800 * 600 بيكسل