د.محمد عمر الحاجي
عضو فائق التميز
|
نسيان الصلاة !
الأخ (نوري) يسأل: في بعض الأحيان أنسى الصلاة ,وفي بعض الأحيان أستيقظ بعد طلوع الشمس ,فما هو العمل مع هذه المصيبة التي أنا فيها؟
في صحيح البخاري قول النبي صلى الله عليه وسلم : ((من نسي صلاة فليصلّ إذا ذكرها,لا كفارة لها إلا ذلك ))
وفي صحيح مسلم قوله صلوات الله عليه : ((من نسي صلاة أو نام عنها, فكفارتها أن يصلّيها إذا ذكرها))
_والله أعلم_
|
4-4-2007
20:59
|
|
الملاك
عضو مميز
|
السلام عليكم
اذاممكن
يا دكتور محمد
سؤال عن صلاة العصر
هل يجوز صلاتها قبل اذان المغرب ب 5 او 10 دقائق
طبعا لظرف ما
النوم او خارج المنزل اوووو
وصلاتها حاضر ام قضاء
وشكرا
----------------------------------
الدنيا كالماء المالح***كلما ازددت منه شربا***ازددت عطشا
|
5-4-2007
16:02
|
|
BMW
|
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:
أوريد أن أستفسير على هذا الأمر
إذا كان شخص ((شاب )) رضع مع خاله أكثر من مرة ورضع للشبع وكان لديه إبنة خالة أصغر منه فهل يجوز للشاب أن يتزوج إبنة خالته مع العلم أن خالت الشاب أكبر منه           
----------------------------------
إحذر عدوك مرة................... وصديقك ألف مرة
تم تعديل هذه المشاركة بتاريخ 5-4-2007 الساعة 21:55 من قبل: bmw
|
5-4-2007
21:47
|
|
د.محمد عمر الحاجي
عضو فائق التميز
|
ما هي آثار الخلوة في المهر ؟
الأخت ( زينب ) تسأل : إذا خلا الزوج ـــ الذي لم يدخل بزوجته , لكنه قيـّد عقد الزواج ـــ بزوجته ثمّ طلقها قبل الدخول , فماذا يكون لها من مهر ؟
لها المهر كاملاً , وهذا ما ذهب إليه جمهور الفقهاء .
دليلهم في ذلك قول الرسول صلى الله عليه وسلم .
(( من كشف خمار امرأته ونظر إليها وجبّ الصداق ـــ أي المهر ــــ دخل بها أو لم يدخل)) .
أما الشافعية فقالوا : لا اعتبار بالخلوة في تقرير المهر , والعبر ة في الجماع فقط .
ـــ والله أعلم ـــ
|
6-4-2007
10:12
|
|
سامر الحالوش
عضو مميز
|
السلام عليك ورحمة الله وبركاته
الأخ الدكتور أبو عمر
تحية طيبة
كثيرا ما نسمع بعد نجاة شخص ما من حادث ما مقولة (( انكتب له عمر جديد )) ما رأيك بهذه المقولة طبعا اسأل عن الرأي الشرعي وهل فيها ( هذه المقولة )) أي تعد على أمو ر في علب الغيب وجميعنا نعرف أن الاعمار كلها بيد الله وليس هناك عمر جديد وعمر قديم. وهل هذه المقولة ينطبق عليها الحديث الشريف (( وهل يكب الناس على وجوههم في النار إلا حصائد ألسنتهم )) أو كما قال حبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم.
تقبلو التحية اخي أبو عمر
وجزاكم الله خيرا ,,,
أخوكم
سامر
----------------------------------
،،،،،، عندما تطول الغربة عن الوطن.. تفقد الأشياء معانيها
|
8-4-2007
00:43
|
|
د.محمد عمر الحاجي
عضو فائق التميز
|
الصلاة قبل الوقت .
جواباً على استفسار الأخ \ الملاك \
الأصل أن الصلاة على وقتها .
لكن في حال الضرورة القصوى التي تجعل الإنسان يخاف فوات الوقت , فالأفضل الجمع بين الصلاتين , مثلاً : المغرب مع العشاء .
وهناك قول لابن عباس أنه في حال الضرورة يجوز تقديم الصلاة عن وقتها قليلاً .
وتكون الصلاة حاضر وليس قضاء .
ـــ والله أعلم ـــ
|
8-4-2007
14:28
|
|
د.محمد عمر الحاجي
عضو فائق التميز
|
من مسائل الرضاعة .
جواباً على استفسار الأخ BMW
رضاعة الشاب مع خاله تجعله أخاً لكل إخوة وأخوات الخال \ أخواله وخالاته \
وبالتالي , يحرم عليه الزواج من ابن خالته لأن حكمها بالنسبة له ابنة أخته , سواء كانت أصغر , أو أكبر .
ــ والله أعلم ـــ
|
8-4-2007
14:28
|
|
BMW
|
السلام عليكم ورحمة الله وبكاته :
شكرا وجزاك الله كل خير
----------------------------------
إحذر عدوك مرة................... وصديقك ألف مرة
|
8-4-2007
14:40
|
|
الملاك
عضو مميز
|
شكرا دكتور محمد على جوابك
بس سؤالي بالدقة عن صلاة العصر
يجوز صلاتها قبل اذان صلاة المغرب بخمس دقائق
لضرورة التأخير
وهل نصليها قضاء ولا حاضر
اسفة على تكرار السؤال؟؟
انا اخت
 
----------------------------------
الدنيا كالماء المالح***كلما ازددت منه شربا***ازددت عطشا
|
8-4-2007
16:59
|
|
مرجانة
|
السلام عليكم :
شكرا دكتور محمد على هذه الزاوية المفيدة .
سؤالي عن المكياج :
اذا كان بسيط وخفيف لخارج المنزل
شو حكمه ؟؟؟
ولك جزيل الشكر
|
8-4-2007
17:07
|
|
د.محمد عمر الحاجي
عضو فائق التميز
|
المهم عدم الفتنة !
جواباً على استفسار الأخت/مرجانة/ :
الضابط لهذه المسألة هو عدم إثارة الفتنة ,فإذا كان الماكياج خفيفاً وغير صارخ ولا يثير الفتنة ولا يُلفت نظر الرجال,فأرى أنه ليس هناك مانعاً شرعياً لذلك......
_ والله أعلم _
|
8-4-2007
20:20
|
|
د.محمد عمر الحاجي
عضو فائق التميز
|
تأخير الصلاة للضرورة
جواباً على استفسار الأخت /الملاك/:
الأفضل صلاتها أثناء دخول الوقت,لكن في حال الضرورة القصوى لتأخير صلاة العصر إلى ما قبيل المغرب,فيجوز صلاتها حاضراً,ولكن تدخل في باب الكراهة.
والخوف أن يدخل الإنسان في ظلال التهديد الرباني للذين يغفلون عن الصلاة: (فويل للمصلين* الذين هم عن صلاتهم ساهون).
_ والله أعلم _
|
8-4-2007
20:20
|
|
أبو خالد
عضو مميز
|
تحياتي لك يا أستاذنا
لقد اشتقت لكم ولجميل كلامكم ..
نلتقي على المحبة .. قريباً باذن الله
----------------------------------
إلهي إن كان هذا حلمك على من طغى و قال أنا ربكم الأعلى ! ............................................. فكيف حلمك على من سجد لك و قال سبحان ربي الأعلى ؟ ................................................... أبو خالد
|
8-4-2007
20:22
|
|
د.محمد عمر الحاجي
عضو فائق التميز
|
سلامات أخي الرحّالة ( عفطنيس ) .
ما هي أخباركم ... كيف المعرض ..... شو أخبار الشباب ..... شو أخبار ضيف الموقع .
جمعنا الله وإياكم على ما يحبّ ويرضى .
ــ وعلى الخير نلتقي ــ
|
8-4-2007
21:32
|
|
د.محمد عمر الحاجي
عضو فائق التميز
|
إنها من اللغو !!
سلامات أخي الغالي \ سامر الحالوش \ لا يوجد عمر قديم وجديد , فالعمر محدّد وقبل أن يُخلق الإنسان .
وليست أمثال هذه الأمور تدخّلاً في أمور الغيب , وهي من المعفو عنها لأنها تدخل في باب اللغو , ومن غير قصد .
لكن الأفضل عدم استخدامها .
ـــ والله أعلم ـــ
|
8-4-2007
21:33
|
|
د.محمد عمر الحاجي
عضو فائق التميز
|
ماذا عن تقبيل وجه الميت ؟
تقول الأخت ( مريم ) : هل يجوز لأقرباء الميت تقبيل وجهه قبل الدفن ؟
* عند جمهور الفقهاء عدا المالكية : يجوز ذلك , دليلهم على ذلك أن النبي صلى الله عليه وسلم قبّل وجه عثمان بن مطعون بعد موته .
كذلك فقد قبّل أبو بكر وجه رسول الله بعد موته .
** وذهب بعض العلماء إلى جواز تقبيل وجه أي رجل صالح .
ــ والله أعلم ـــ
|
9-4-2007
21:39
|
|
د.محمد عمر الحاجي
عضو فائق التميز
|
عن الذبائح !!
جواباً على استفسار الأخ ( نعيم ) :
بالنسبة للحوم التي لا نعلم عنها : هل ذكّيت ؟ وهل ذكر اسم الله على الذبيحة أم لا ؟
إذا كانت الذبيحة ذبيحة كتابي , أو مسلم . فحلال أكلها , دليل ذلك ما ورد في صحيح البخاري أن قوماً سألوا النبي صلى الله عليه وسلم فقالوا :
إن قوماً يأتوننا باللحم , لا ندري أذكروا اسم الله عليه أم لا ؟
فقال : (( سمّوا الله عليه أنتم وكلوا ))
ـــ والله أعلم ـــ
|
10-4-2007
07:22
|
|
ابن البيادر
عضو مميز
|
الأخ الغالي الدكتور أبو عمر حفظه الله،
حتى لا يساء فهم ماذكر عن تقبيل الميت، الرجاء التفصيل فيما يتعلق بالزوج و الزوجة، راجياً من المولى القدير أن يضع جهودكم في موازين حسناتكم.
أخوكم
بيدرحي
|
10-4-2007
07:29
|
|
د.محمد عمر الحاجي
عضو فائق التميز
|
ما هو حكم التودد للفاسق؟!
الأخ ( عبد الله ) يقول : كثير ما نرى في هذه الأيام تودّد الناس للفاسقين , وذلك من أجل مصالح دنيوية فما هو حكم ذلك ؟
* هناك اتفاق بين الفقهاء على أنه لا يجوز التودد للفاسق ,ولا الجلوس معه إلا للضرورة .
** ومن الأدلة على ذلك قوله تعالى : ( ولا تركنوا إلى الذين ظلموا فتمسّكم النار ) .
وقال الرسول صلى الله عليه وسلم : (( لا تُصاحب إلا مؤمناً ولا يأكل طعامك إلا تقي )).
وقال صلوات الله عليه : (( الرجل على دين خليله , فلينظر أحدكم من يخالل ))
ــ والله أعلم ــ
|
11-4-2007
07:21
|
|
د.محمد عمر الحاجي
عضو فائق التميز
|
تفصيل أكثر.
سلامات أخي الدكتور /ابن البيادر/, وشكراً لمتابعاتك وملاحظاتك المفيدة للجميع.
هناك قولان في المسألة:
* عند الحنفية وقول الحنابلة أن الموت فرقة, لذلك ليس للزوج غسل زوجته, أو لمسها, أو تقبيلها, أو النظر إليها..
* وعند الشافعية والمالكية وقول للحنابلة: أن الموت لا يعتبر فرقة.
دليلهم في ذلك أن عليّاً غسّل فاطمة رضي الله عنهما ولم ينكر أحدٌ من الصحابة عليه, فكان إجماعاً.
- والله أعلم -
|
11-4-2007
21:58
|
|
المنقذ
|
دكتور محمد عمر الحاجي الغالي:
اسف على هذا السؤال لكنه دائما يخطر ببالي........
متى يحق للزوج أن يضرب زوجته وكيف يكون الضرب؟؟؟؟
ومتى يحق للزوج ضرب ابنه وكيف يكون الضرب؟؟؟ 
|
11-4-2007
23:26
|
|
د.محمد عمر الحاجي
عضو فائق التميز
|
تبادل الأسرى !!
جواباً على استفسار الأخ (معتز) حول تبادل الأسرى:
* عند الحنفية: لا مفاداة بالأسرى, لأن في ذلك معونة للكفر, واستدلوا على ذلك بقوله تعالى:
{فإذا انسلخ الأشهر الحرم فاقتلوا المشركين حيث وجدتموهم}.
** وعند جمهور الفقهاء: يجوز للإمام فداء أسرى المشركين بأسرى المسلمين, وذلك إذا رأى الإمام في فدائهم مصلحة للمسلمين, كما قال تعالى:
{فإما منّاً بعد وإما فداء}.
ــ والله أعلم ــ
تم تعديل هذه المشاركة بتاريخ 12-4-2007 الساعة 14:09 من قبل: د.محمد عمر الحاجي
|
12-4-2007
07:40
|
|
قاسم حمادة ابومحمد
عضو مميز
|
السلام و عليكم ورحمة الله وبركاته الله يجزيك الف خير عني وعن جميع المسلمين من بعد التحيه أسئل عن هذا الرابط وعن صحة الحديث وعن صحةبكاء نبينا الاعظم صلى الله عليه وسلام http://saaid.net/Doat/ehsan/149.htm
----------------------------------
قاره الحبيبه
|
12-4-2007
20:12
|
|
د.محمد عمر الحاجي
عضو فائق التميز
|
لا للضرب !!
جواباً على استفسار الأخ العزيز \ المنقذ \
* لا يجوز للرجل ضرب زوجته إلا في حالة نشوزها وتمرّدها وتكبّرها , وعند ذلك فعلى الرجل أن يقدم النصح بحكمة , وإلا فيهجرها في الفراش , وإلا فالضرب ولكن بشروط , منها :
ـــ أن يكون غير مبرّح ـــ أي : غيرمؤذٍ .
ـــ أن يكون بسواك ونحوه .
ـــ أن يتقي الوجه ونحوه .
**والأفضل للجميع الابتعاد عن الضرب , إلا وقت الضرورة القصوى , دليل ذلك قول النبي صلى الله عليه وسلم :
(( ولن يضرب خياركم ))
* وهكذا تؤكد الشريعة على أن الضرب هو أحد وسائل عالجة الشقاق بين الزوجين \ أي : حالة طارئة \ والأصل عدمه :
( فإن أطعنكم فلا تبغوا عليهن سبيلاً )
ـــ والله أعلم ـــ
.. يتبع ..
|
12-4-2007
23:26
|
|
د.محمد عمر الحاجي
عضو فائق التميز
|
ماذا عن ضرب الولد ؟!
جواباً على استفسار الأخ \ المنقذ \
* في سياق تربية الولد , تضع الشريعة الإسلامية قائمة من الأساليب التدريجية, منها :
ـــ الإرشاد إلى الخطأ بالتوجيه .
ـــ الإرشاد إلى الخطأ بالملاطفة .
ـــ الإرشاد إلى الخطأ بالإشارة .
ـــ الإرشاد إلى الخطأ بالتوبيخ ثم الهجر .
** وإن لم ينفع ذلك كله تسمح الشريعة الإسلامية للأب بالضرب الخفيف غير المؤذي .
وذلك من باب الردع والتخويف دليل ذلك قول النبي صلى الله عليه وسلم : (( مُروا أولادكم بالصلاة وهم أبناء سبع سنين , واضربوهم عليها وهم أبناء عشر , وفرّقوا بينهم في المضاجع )) .
* ومن القيود التي وضعها الإسلام فيما يتعلق بالضرب :
1. ألا يضرب وهو في حالة غضب شديد .
2. ألا يضرب في الأماكن المؤذية كالرأس ونحوه .
3. ألا يضرب الولد قبل العاشرة ... ولا بعد أن يدخل في مرحلة الشباب ....
ـــ والله أعلم ـــ
|
13-4-2007
09:51
|
|