مرحباً بكم في مدينة قارة السورية الاثنين   18/8/2025  الساعة  07:26 صباحاً Welcome to the Syrian city of Qarah
المنتدى
الصفحة الرئيسية للمنتدى  |  التسجيل في المنتدى  |  تعديل البيانات الشخصية  |  قواعد الكتابة في المنتدى  |  بحــث

منتدى الحوار  >>  منتدى الحوار العام  >>  زواج المسيار

عدد الصفحات=2:   1 2
الكاتب
الموضوع لكتابة موضوع جديد   
أبو رباح زواج المسيار

كثرت في الآونة الأخيرة محطات فضائية تعرض طلبات الزواج

وأغلبها يطلب زواج المسيار

ماريأكم بهذا النوع من الزواج

وهل من الممكن للشاب القاري أن يفكر بهذا الزواج في بلاد الغربة

وخاصة ان معظم الشركات لا تعطي إجازة أكثر من شهر بعد مرور سنة كاملة

أرجوا من رواد الموقع المشاركة وإبداء الرأي


 
2-2-2008    11:39
مشاهدة اللمحة الشخصية تحرير/حذف الرسالة
رحاب

عضو مميز
عضو مميز




سلامات أبو رباح

بالأول ياريت تشرحنا شو هو زواج المسيار بالزبط؟

أنا حسب معرفتي أنو البنت بتبقى ببيت أهلها والرجل كمان ببيتوا
بشرط عدم إنجاب الأولاد

بس كل بلد عم يفسر هل الزواج بطريقة معينة

وحسب ما سمعت على أحدى الإذاعات المصرية أنو أحد شيوخ مصر حللوا هاد الزواج


بتمنى من الدكتور محمد إفادتنا بهل الموضوع
لأنو أكيد هو لي عندوا الإفتاء الصحيح مع الشكر الجزيل لدكتورنا


----------------------------------
أرجو الاستفادة من موقعكم المميز
2-2-2008    12:45
مشاهدة اللمحة الشخصية تحرير/حذف الرسالة
أبو رباح

المسيار في اللغة : هو كثير السير

وزواج المسيار :ان يتزوج الرجل المرأة زواجا مستوفيا لشروطه الشرعية

ولكن بشرط زائد وهو أن تسقط عنه كل الحقوق وتستبقي حق المعاشرة فحسب

وله أن لا ينفق عليها

واختلف العلماء في حكمه

اما بالنسبة لمصر فهو مجاز وفي السعودية

وأرجوا من الدكتور محمد إفادتنا أكثر
2-2-2008    14:31
مشاهدة اللمحة الشخصية تحرير/حذف الرسالة
رحاب

عضو مميز
عضو مميز






إن شاء الله ما يكون مجاز عنا

----------------------------------
أرجو الاستفادة من موقعكم المميز
2-2-2008    17:05
مشاهدة اللمحة الشخصية تحرير/حذف الرسالة
د.محمد عمر الحاجي

عضو فائق التميز
عضو فائق التميز
زواج المسيار !

سلامات للجميع
كنا قد أجبنا عن هذا الموضوع, في ركن (أنت تسأل ونحن نجيب)
وهذا ملخص الحكم الشرعي:

*هو أن تتنازل المرأة _الزوجة مسياراً_ عن حقها على الزوج ,في المبيت ليلاً والنفقة عليها ,وأحيانا تتنازل عن حقها في المبيت دون النفقة وعادةً يُقبل الرجل على الزواج من هذا الوجه ,إذا كان يريد أن يتزوج زوجة ثانية, دون علم زوجته الأولى وأولاده.

أما الفتاة فعادةً ما ترضى بزواج المسيار إذا فاتها قطار الزواج العادي أو كانت أرملة أو مطلّقة, بحيث يأتيها الرجل إلى بيتها أو أهل بيتها في زيارات نهارية, ولذلك يُطلق عليه في دول الخليج (زواج الزيارات) .

*البعض حرموه على أساس سريته أمام زوجته والأولاد لكن لدى البحث يتبيّن أنه زواج شرعي, وذلك لأن فيه شهود وقبول وإيجاب وإعلان, وبالتالي في كتب الفقه نوع يشبه المسيار يسمّى (زواج النهاريات) أي أن تكون علاقة الزوج بزوجته عبر زيارات نهارية .

والفرق بينه وبين زواج المتعة أنه دائم, ويُسجّل في الدوائر الرسمية, مع وجود وليّ أمر الزوجة وموافقته.
والفرق بينه وبين الزواج العادي مسألة النفقة, والتي هي من حقوقها, لكنها ليست ركناً من أركان الزواج, لذلك فيجوز لها التنازل عن النفقة.

..................وفي هذا النوع من الزواج حلٌّ لكثير من مشاكل الشباب .............ومشاكل البنات والنساء.

_والله أعلم_
3-2-2008    08:35
مشاهدة اللمحة الشخصية تحرير/حذف الرسالة
صلص بحامض

عضو مميز
عضو مميز


ما مصير الأولاد في مثل هذا النوع من الزواج؟ هل تربيهم الأم في بيت أهلها؟ أم ماذا؟

----------------------------------
هور يابو الهوارة.....ما في أحلى من آرا
3-2-2008    21:59
مشاهدة اللمحة الشخصية تحرير/حذف الرسالة
د.محمد عمر الحاجي

عضو فائق التميز
عضو فائق التميز
أولاد المسيار !!

الأحبة المتحاورين في هذا الركن, بعد التحية والسلام:

لا يتصورنّ أحد أن زواج المسيار هو هروب من الالتزامات والمسؤوليات, إنما لا بدّ لصحته من:

ـ شهود على الزواج.
ـ قبول وإيجاب.
ـ وإعلان.
ـ تسجيل في الدوائر الرسمية.
ـ وجود وليّ الفتاة.
ـ التزام الأب بالأولاد, سواءً تمّ الاتفاق بين الزوجين على أن يضمـّهم إلى أولاده, أو أن تقوم المرأة ـ من المسيار ـ بحضانتهم في بيت أهلها, أو في بيت للإيجار...
فهم أولاده, وهو مسؤول عنهم كما هو الحال في أولاده العاديين... !!

ــ وعلى الخير نلتقي ــ




تم تعديل هذه المشاركة بتاريخ 4-2-2008 الساعة 08:37 من قبل: د.محمد عمر الحاجي
4-2-2008    08:36
مشاهدة اللمحة الشخصية تحرير/حذف الرسالة
أبو رباح

أشكر الدكتور محمد عمر على هذه الإيضاحات وكل من شارك في الرد على هذا

الموضوع
4-2-2008    08:48
مشاهدة اللمحة الشخصية تحرير/حذف الرسالة
الشجرة

ماهي الغاية من وجود هذه الأنواع من الزواج : المسيار...المتعة....

وكأنني أستشف من خلال ماذُكر أن الغاية من عقد الزواج هو معاشرة الرجل للمرأة وبالتالي إن كانت هناك زوجة على ذمته وأراد أن يجدد شبابه وجد من زواج المسيار أو المتعة ملاذاً وسنداً له فيما هو مقبل عليه

لذلك أرجو من الدكتور أبو عمر البحث بشيء من التفصيل عن هذا الزواج وكيفية نشأته ومتى كان أول مرة وماهي الأية الكريمة التي تحلل هذا النوع من الزواج وهل كان هذا الزواج مُشاعاً في عهد الرسول الكريم محمد عليه الصلاة والسلام.

وهل زواج المتعة محرَّم شرعاً
مع جزيل الشكر.

----------------------------------
كونوا للناس كالشجر يرميها الناس بالحجر فترميهم بالثمر


تم تعديل هذه المشاركة بتاريخ 4-2-2008 الساعة 12:45 من قبل: الشجرة
4-2-2008    10:49
مشاهدة اللمحة الشخصية تحرير/حذف الرسالة
أبو رباح

لم نشاهد رأي الشاب المغترب في موضوع زواج المسيار

وهل يعتبر أحد الحلول في الغربة والبعد عن الأهل
4-2-2008    10:55
مشاهدة اللمحة الشخصية تحرير/حذف الرسالة
أبو رباح

بسم الله ارجوا ان توضح هذه الفقرة شيئا عن زواج المسيار

- شرع الله الزواج لأهداف متعددة، منها تكاثر النسل والحفاظ على النوع الإنساني وإنجاب الذرية، ومنها تحقيق العفاف وصون الإنسان عن التورط في الفواحش والمحرّمات، ومنها التعاون بين الرجل والمرأة على شؤون العيش وظروف الحياة والمؤانسة، ومنها إيجاد الود والسكينة والطمأنينة بين الزوجين، ومنها تربية الأولاد تربية قويمة في مظلة من الحنان والعطف.

قال الله تعالى : ( وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ ) سورة الروم/21 .

قال السعدي (1/639) :
" بما رتب على الزواج من الأسباب الجالبة للمودة والرحمة فحصل بالزوجة الاستمتاع واللذة والمنفعة بوجود الأولاد وتربيتهم، والسكون إليها، فلا تجد بين أحد في الغالب مثل ما بين الزوجين من المودة والرحمة "

وفي السنوات الأخيرة ظهر ما يسميه الناس : " زواج المسيار " وهذه التسمية جاءت في كلام العامة، تمييزاً له عما تعارف عليه الناس في الزواج العادي، لأن الرجل في هذا الزواج يسير إلى زوجته في أوقات متفرقة ولا يستقر عندها .

صورته المعروفة :
هو زواج مستوفي الشروط والأركان ، ولكن تتنازل الزوجة عن بعض حقوقها الشرعية باختيارها ورضاها مثل النفقة والمبيت عندها .

الأسباب التي أدت إلى ظهور هذا النوع من الزواج :


كثرة عدد العوانس والمطلقات والأرامل وصواحب الظروف الخاصة .
رفض كثير من الزوجات لفكرة التعدد ، فيضطر الزوج إلى هذه الطريقة حتى لا تعلم زوجته الأولى بزواجه .
رغبة بعض الرجال في الإعفاف والحصول على المتعة الحلال مع ما يتوافق وظروفهم الخاصة .
تهرّب البعض من مسؤوليات الزواج وتكاليفه ويتضح ذلك في أن نسبة كبيرة ممن يبحث عن هذا الزواج هم من الشباب صغار السن .
وينبغي أن يعلم أن هذه الصورة من النكاح ليست هي الصورة المثلى والمطلوبة من الزواج ، ولكنها مع ذلك صحيحة إذا توفرت له شروطه وأركانه ، من التراضي ، ووجود الولي والشهود . . . إلخ . وبهذا أفتى سماحة الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله .
ذلك لأن من حق المرأة أن تتنازل عن حقوقها أو بعضها المُقَرَّرة لها شرعًا، ومنها النفقة والمسكن والقَسْم في المَبيت ليلا،

قرار المجمع الفقهي :
جاء في قرار مجمع الفقه الإسلامي في دورته الثامنة عشرة المنعقد بمكة ما يلي :
" يؤكد المجمع أن عقود الزواج المستحدثة وإن اختلفت أسماؤها وأوصافها وصورها لا بد أن تخضع لقواعد الشريعة المقررة وضوابطها من توافر الأركان والشروط وانتفاء الموانع "

وقد أحدث الناس في عصرنا الحاضر بعض تلك العقود المبينة أحكامها فيما يأتي :


إبرام عقد زواج تتنازل فيه المرأة عن السكن والنفقة والقسم أو بعض منها وترضى بأن يأتي الرجل إلى دارها في أي وقت شاء من ليل أو نهار .
ويتناول ذلك أيضاً إبرام عقد زواج على أن تظل الفتاة في بيت أهلها ثم يلتقيان متى رغبا في بيت أهلها أو في أي مكان آخر حيث لا يتوفر سكن لهما ولا نفقة .
هذان العقدان وأمثالهما صحيحان إذا توافرت فيهما أركان الزواج وشروطه وخلوه من الموانع ، ولكن ذلك خلاف الأولى "

وقد حقق هذا الزواج بعضاً من المصالح والمنافع للرجل والمرأة معاً :



" هذا الزواج على الرغم من كثرة التنازلات التي تقدمها المرأة في سبيل أن تتزوج من إنسان ترضاه إلا أنه بالتأكيد يوفر لها بعض الاطمئنان والرضا والحرية الشخصية والأمل في مستقبل متجدد وذرية صالحة. ولذلك أنا لا أعترض على هذا الزواج وأطالب بنشر التوعية للمجتمع بشأنه كي يفهم الناس معناه وأسبابه وظروفه وفوائده وأضراره ".



ولا ننكر أن هناك أضراراً قد تحصل بسببه:


قد يتحول الزواج بهذه الصورة إلى سوق للمتعة وينتقل فيه الرجل من امرأة إلى أخرى، وكذلك المرأة تنتقل من رجل لآخر.

الإخلال بمفهوم الأسرة من حيث السكن الكامل والرحمة والمودة بين الزوجين .

قد تشعر المرأة فيه بعدم قوامة الرجل عليها مما يؤدي إلى سلوكها سلوكيات سيئة تضر بنفسها وبالمجتمع .
عدم إحكام تربية الأولاد وتنشئتهم تنشئة سوية متكاملة ، مما يؤثر سلباً على تكوين شخصيتهم.
فلهذه الأضرار المحتملة فهذه الصورة من صور النكاح ليست هي الصورة المثلى المطلوبة ، ولكنها تبقى مقبولة في بعض الحالات من أصحاب الظروف الخاصة .






تم تعديل هذه المشاركة بتاريخ 5-2-2008 الساعة 13:50 من قبل: أبو رباح
5-2-2008    09:14
مشاهدة اللمحة الشخصية تحرير/حذف الرسالة
شام

عضو مميز
عضو مميز


سلام أبو رباح والسلام على جميع رواد الموقع ومسؤليه
وأشكرك على طرح هذا الموضوع كما أشكر كل من رد فيه
لكن مثل هذا الزواج وإن أجازه بعض العلماء لكنه من الزيجات التي تحمل السلبيات أكثر من الإيجابيات والمضار أكثر من المنافع وفتح مثل هذه الأبواب سيجر على شبابنا القلق والتعب لا الراحة والإطمئنان
وأسألكم جميعا هل هذا زواج تحققت قيه مقاصد الشريعة من تشريع الزواج
أنا أجيبكم ب لا فالزواج ليس ساعات تقضيها المرأة مع زوجها ثم ينصرف كل منهما بعيد عن الآخر مقاصد الزواج أكبر وأكثر من هذا فأرجوكم أن لا نشجع شبابنا عليه
وأنتم ما جوابكم
هل يحقق مقاصد الشريعة في الزواج

----------------------------------
16-2-2008    02:17
مشاهدة اللمحة الشخصية تحرير/حذف الرسالة
أبو رباح

اذا لم يحقق مقاصد الشريعة فهو حرام ولكن ارجوا توضيح السلبيات والمضار
لهذا الزواج

أريد أن أطرح سؤالا هل تبقى الفتاة بدون زواج وتصبح في الثلاثينات أم تتزوج مسيار
أم تسلك طرق غير شرعية لإرضاء ذاتها
ويقبل الشاب على زواج المسيار وبالأخص في الخليج لعدة أسباب ومنها

غلاء المهر وتكاليف الزواج الباهظة وان يكون له مسكن خاص بعيدا عن اهله

وكل انسان حر باختياره





تم تعديل هذه المشاركة بتاريخ 17-2-2008 الساعة 16:18 من قبل: أبو رباح
17-2-2008    16:09
مشاهدة اللمحة الشخصية تحرير/حذف الرسالة
jassas

عضو مميز
عضو مميز


السلام عليكم أخي أبو رباح .

كل الإحترام والتقدير لكل وجهات النظر الشرعية .

وجهة نظري الشخصية ، لا فائدة تُرجى من هكذا زواج ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ أبداً؟؟؟؟

......... إلا خراب البيوت .... وتفتيت الأسرة..... وضياع مستقبل الأطفال هذا إذا

بقيَّ لهم أصلاً مستقبل .

الزواج في الشرع واضح البنود و إذا اتفق الطرفان على شيءأخر مثل التنازل عن

المهر..المسكن ... تسكن عند أهله ... يسكن عند أهلها... كل واحد بيسكن عند

أهله ويجتمعان بخلوة شرعية بالتراضي..... حتى يجعل الله لهم مخرجاً......

هو حلال بإذن الله ..

أما أن نعطيه مسميات تقوم ضعاف النفوس بإستغلاله لأهوائهم ...... ما لنا ولهذا..

هل هذا الزواج حل لمشكلة المطلقين والمطلقات ؟؟ أم هم المشكلة

هل هذا الزواج حل لمشكلة المهور ؟؟ فمن تنازل عن المهر يرضى بقليله؟؟

زواج الفتاة والشاب بيد الله وحده وهو الموفق وليس نحن ، فمن تزوج فبفضل الله

،ومن لم يتزوج فاليختر طريقه بنفسه والله الموفق من قبل ومن بعد..

................. ثم

ألا يوجد للأمة هموم أعمق من هذا ؟؟؟!!!

................................................... سامحوني




----------------------------------
.....الحياة.... كلمة....


تم تعديل هذه المشاركة بتاريخ 17-2-2008 الساعة 21:02 من قبل: jassas
17-2-2008    19:01
مشاهدة اللمحة الشخصية تحرير/حذف الرسالة
همام

عضو مميز
عضو مميز


حيّاك الله أخي جساس والله إنك أصبت وكلامك زين

لأنه هذا النوع من الزواج ما يجيب إلا المشاكل وماهو إلا تبرير لضعاف النفوس لارتكاب الحماقات.
وما أظن إنه الإسلام يثني على هكذا زواج معاز الله


وسلام للجميع
17-2-2008    20:04
مشاهدة اللمحة الشخصية تحرير/حذف الرسالة
شام

عضو مميز
عضو مميز


أشكركم جميعا
ومع كامل التقدير والأحترام فما هذا الزواج إلا.....
ولايمت للزاج والسكن والمودة التي أراد الله شيء
أين الأسرة االتي ستبنى من ورائه؟


نفسي لاكنت ولا كان الهوى............فاتق الله وخافي وارهبي

----------------------------------
17-2-2008    22:40
مشاهدة اللمحة الشخصية تحرير/حذف الرسالة
أبو رباح

ليس كل العالم سواسيا

18-2-2008    08:33
مشاهدة اللمحة الشخصية تحرير/حذف الرسالة
شام

عضو مميز
عضو مميز


طول بالك أبو رباح

لكن القصد توعيت الشباب وخصوصا في وقتنا الراهن
فقد غاب الوازع الديني عند البعض
والفتيات يسرن وراء سراب اسمه الحب ولأجله يهن كل شيء
ومن تنازل عن حق تنازل عن حقوق
............................................سامحوني


نفسي لاكنت ولا كان الهوى ................ فاتق الله وخافي واهربي

----------------------------------
18-2-2008    11:20
مشاهدة اللمحة الشخصية تحرير/حذف الرسالة
يتيم

عضو مميز
عضو مميز


السلام عليكم ..
وتحياتي للجميع ...

الاخوة المتحاورين ؛ وأخص بالذكر المتحاملين على هذا النوع من الزواج :

لست بصدد توضيح أو التعليق على حكم الشرع فقد قدم لنا الدكتور أبو عمر مشكوراً الناحية الشرعية

أتوجه بالسؤال :
ما رأيكم بامرأة في سن مابعد الاربعين .. مطلقة أو أرملة أو عانس
تقطعت أمامها السبل وما من جدوى من انتظارها الزوج ( الكلاسيكي ) - معذرة - أقصد الزواج بالطريقة الاعتيادية ، والمفروض أنها طبيعية وبحاجة الى رجل ....
الا ترون في زواج المسيار حل لمشكلتها ؟

ما رأيكم أيضا بالرجل المسافر والذي لا يريد أن يستقر في غير موطنه وهدفه العودة وتكوين الأسرة من زواج تقليدي في بلده وبين أهله ... الى حين عودته أليس له من حاجة في وجود المرأة الى جانبه ؟ ما السبيل اللائق لذلك ؟
ألا ترون معي أن في زواج المسيار حل لمشكلته هو أيضاً ؟

القضاية والمشاكل كثيرة والحمد لله أن لها حلول في شرعنا الحنيف ....

18-2-2008    12:11
مشاهدة اللمحة الشخصية تحرير/حذف الرسالة
jassas

عضو مميز
عضو مميز


لا

----------------------------------
.....الحياة.... كلمة....
18-2-2008    18:36
مشاهدة اللمحة الشخصية تحرير/حذف الرسالة
سامح

عضو مميز
عضو مميز
كلكم محقون في جانب واحد والله أعلم في الجوانب الأخرى

لماذا تعتبر المعاشرة الزوجية عيباً ( العلاقة الزوجية الخاصة )
لماذا تعتبرون أنّ ذلك فيه انتقاص من المرأة ؟ أنا مع الأخ اليتيم في مثاله عن فتاة الأربعينات
أما يا أخي اليتيم فيما يخص المسافر فالحق أن يعيش الحرمان الذي تعيشه زوجته فهي أيضاً بحاجة لرجل بجانبها لكنها بنبلها وعفتها وحرصها على العلاقة العاطفية معه والأسرية معه ومع أطفالها تتجاوز الشهوات والغرائز وتدوس بإخلاصها على كل شيء لتبقى الأم الأعطف والأحن والأعف وسيدة المنزل بجدارة

لقد حكم الشرع أمورنا بعبارة بسيطة ( إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل امرئٍ مانوى )
وبناء على ذلك هل ترون أنّ تعدد الزوجات ( الذي لانختلف على مشروعيته )والذي يحصل هذه الأيام إن كان في الخليج أو عندنا هنا حيث الميسورين ينطبق على ما جاء في الشريعة ؟ والكثير الكثير من أمور حياتنا
أيها الأحبة : كلنا يشعر ويعرف عندما يقبل على فعل إن كان على حق أم لا وإن كان في فعله مرضاة لله أم لا
والله أيضاً يعلم
هذا كان رأيي تابعوا حواركم برعاية الله
وعلى الخير نلتقي
18-2-2008    18:48
مشاهدة اللمحة الشخصية تحرير/حذف الرسالة
أبو رباح

أشكركم جميعا

اوافق الاخ اليتيم في مثاله عن الفتاة

أما فيما يخص الشاب المسافر أرى في زواج المسيار حلا إذا كان أعزب


وأشكر كل من ساهم في الرد على هذا الموضوع


19-2-2008    09:35
مشاهدة اللمحة الشخصية تحرير/حذف الرسالة
شام

عضو مميز
عضو مميز


أخي اليتيم يجب أن نفرق بين عقد زواج مؤبد وبين عقد زواج مؤقت
فالثاني مايسمى بالمتعة وهي غير جائزة أبدا
من لم يستط منكم الباءة فعليه بالصوم فإنه له وجاء (وقاية وحماية)
ولكم شكري على سعة صدركم


----------------------------------
19-2-2008    09:47
مشاهدة اللمحة الشخصية تحرير/حذف الرسالة
jassas

عضو مميز
عضو مميز


السلام عليكم أيها الأحبة .

مطلقة أو أرملة أو عانس، تقطعت بهم الأسباب ،لازواج كلاسيكي...

................هل هذا النوع من الزواج حل للمشكلة؟؟؟؟؟؟؟؟

الزوج الغير الكلاسيكي ماهي مواصفاته في هذه الحالة :

1-كبير بالسن وربما يكون جدّا".... الواقع المر هو عدم وجود مسكن شرعي

فقد تم استغلال هذه الفقرة من قبل العامة أصحاب النفوس الدنيئة للأهواء

( التطبيق الواقعي لهذا الزواج، زواج بلا مهر ، بلا مسكن ، تجلس عند أهلها وعندما

أريدها لنفسي أذهب إليها سويعات ، أقضي وطري وأمضي، )........................

ياسلام على لم الأسرة وقدسيتها......................................................

نعود ..الزوج كبير السن لا يستطيع أرضاء غرائزه حتى يُرضي الزوجه المسيار. وهل

هذه العلاقة تُرضي الزوجة .... أم ستبحث عن البديل؟؟؟؟؟؟؟

2-الزوج ... متزوج ولا يريد أن يخبر زوجته وأولاده ....لماذا ؟؟؟؟؟؟ حتى لا يجرح

مشاعرهم !!!!!!!! مو حتى يكون عندو مشاعر أصلاً........... ما علينا.....

في هذه الحاله ( تعدد الزوجات ) يجب العدل بالمسكن والملبس والمأكل حتى

بالنظرة والأبتسامة !!! أين هو هذا العدل !!! ربما نقول أنها هي من تنازل عن المهر

المسكن ووافقت على ذالك!!!!!!!! لقد تنازلت رغم إرادتها وليس بطوعها .........

لأن الزوج يشترط ... لامهر لامسكن.. حتى أتزوجكِ..... إختاري !!! شو بدها تختار

وعم يأخذ رأيها ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!!!! مجبرٌ أخاك لابطل.

إذاً تعدد زوجات .... ولا يوجد عدل .

...........................................................................................
المسسسسسسسسسسسافر

يريد الأستقرار بوطنه الأم ............. لاكن ؟؟؟ يريد زوجة مسيار !!!! تتنازل عن

حقوقها المادية تقف بجانبه تحمل عنه همومه تعمل على راحته ، حتى يشتد عوده

فيعود لوطنه الأم ليستقر فيه ويتزوج منه ... حنون.....!!!!!!!!!!

تاركاً خلفه تلك المرأة بآلامها وهمومها ، دون أن يشعر بها ، أوحتى يقول لها كلمت

شكر !!!! والمصيبة أذا وجد الأطفال ؟؟؟؟ لمن تركها ؟؟؟ لمن تركهم ؟؟؟؟؟

..............................................................................

أخيراً

الخريطة المرسومة بالدماغ كثيراً لا تتطابق مع الواقع .

فبهذه المسميات للزواج فتحنا باب للتأويل والأستغلال عند العامعة أصحاب النفوس

الضعيفة ..... ياليتنا ما فتحناه .

.....................................سامحوني إن أخطأت أو تجاوزت

----------------------------------
.....الحياة.... كلمة....


تم تعديل هذه المشاركة بتاريخ 19-2-2008 الساعة 12:21 من قبل: jassas
19-2-2008    09:50
مشاهدة اللمحة الشخصية تحرير/حذف الرسالة
شام

عضو مميز
عضو مميز


اشكرك أخي jassas على هذا الكلام فقد كفيت ووفيت
وكذا شكري للجميع



----------------------------------
19-2-2008    10:07
مشاهدة اللمحة الشخصية تحرير/حذف الرسالة
وردة

عضو مميز
عضو مميز
جزيل الشكر للأخ جساس

أصبت فماهي إلا تسميات يسعى من خلالهاأصحاب النفوس الضعيفة خلف أهوائهم وغرائزهم.
ولن أزيد على ماكتبته أخي جساس كما قالت شام كفيت ووفيت

19-2-2008    15:55
مشاهدة اللمحة الشخصية تحرير/حذف الرسالة
جميع الأوقات بتوقيت قارة | الوقت الآن:   الاثنين   18/8/2025   07:26 لكتابة موضوع جديد   
عدد الصفحات=2:   1 2

منتدى الحوار  >>  منتدى الحوار العام





حقوق النسخ محفوظة لموقع قارة دوت كوم
أفضل مشاهدة للموقع باستخدام متصفح إنترنت إكسبلورر 5.5 وما بعده ودقة شاشة 800 * 600 بيكسل