مرحباً بكم في مدينة قارة السورية الاثنين   18/8/2025  الساعة  05:40 صباحاً Welcome to the Syrian city of Qarah
المنتدى
الصفحة الرئيسية للمنتدى  |  التسجيل في المنتدى  |  تعديل البيانات الشخصية  |  قواعد الكتابة في المنتدى  |  بحــث

منتدى الحوار  >>  منتدى الحوار العام  >>  زواج المسيار

عدد الصفحات=2:    1 2
الكاتب
الموضوع لكتابة موضوع جديد   
الملاك

عضو مميز
عضو مميز


السلام عليكم
أنابرأي الزواج بجميع الظروف
ومهما كانت ظروف الحياة
فهو زواج شرعي فقط
لا مسيار ولا عرفي ولا بالسررررررر
شرعي امام الناس وامام الله مع حفظ الحقوق للطرفين



----------------------------------
الدنيا كالماء المالح***كلما ازددت منه شربا***ازددت عطشا
19-2-2008    23:57
مشاهدة اللمحة الشخصية تحرير/حذف الرسالة
الملاك

عضو مميز
عضو مميز


السلام عليكم
أنابرأي الزواج بجميع الظروف
ومهما كانت ظروف الحياة
فهو زواج شرعي فقط
لا مسيار ولا عرفي ولا بالسررررررر
شرعي امام الناس وامام الله مع حفظ الحقوق للطرفين



----------------------------------
الدنيا كالماء المالح***كلما ازددت منه شربا***ازددت عطشا
19-2-2008    23:57
مشاهدة اللمحة الشخصية تحرير/حذف الرسالة
الملاك

عضو مميز
عضو مميز




----------------------------------
الدنيا كالماء المالح***كلما ازددت منه شربا***ازددت عطشا


تم تعديل هذه المشاركة بتاريخ 20-2-2008 الساعة 00:02 من قبل: الملاك
19-2-2008    23:57
مشاهدة اللمحة الشخصية تحرير/حذف الرسالة
الملاك

عضو مميز
عضو مميز






----------------------------------
الدنيا كالماء المالح***كلما ازددت منه شربا***ازددت عطشا


تم تعديل هذه المشاركة بتاريخ 20-2-2008 الساعة 00:01 من قبل: الملاك
19-2-2008    23:58
مشاهدة اللمحة الشخصية تحرير/حذف الرسالة
محمد حسين الشيخ

عضو مميز
عضو مميز


شرعي ولكن ما ذا بعد الشرعي

تحية لكل من شارك هنا النقاش رائع لكن مازال في البداية


أنامغترب هل يحق لي أن أتزوج زواج مسيار بدون موافقة زوجتي التي تصبر على بعدي عنها هل يجوز الزواج بدون موافق ذلك الطفل اللذي أحرمه و لأجله كلمة أبي

سراً علناً فكرة مرفوضة مقبولة أياً يكن مسماها أين أنا من زواج لن أستطع أن أعلنه لعائلتي تعدت الزواجات ليس محرماً لكن هل الشرع أباح خداع الزوجة الأصل ( الأولى ) ......... ؟ أعتقد أن الإجابة واضحة
من هنا وإلى هنا نبداء الزوجة الأصل التي معها بداء مشوار الحياة و التي معها ربما تنتهي الحياة .

أرجو أن يكون نقاشاً ضمن واقع معيبن لأنه حين لم يكون زواج المسيار محرم كان هناك ظرف واقع لكن اليوم هل هناك الظرف نفسه ؟

أنا حين أرغب بزوجة ثانية أظن أنني لست بحاجة لخيانة زوجتي مع أخرى ولو كان بطريق شرعي لأنني قادر على مواجهتها إما تتقبل الوضع مع شريكة أو لا تقبل ( مع أنني مقتنع بأنني الخاسر وقتها بعد شي كم ضربة مقشة )


وتحية للجميع


تم تعديل هذه المشاركة بتاريخ 20-2-2008 الساعة 00:47 من قبل: محمد حسين الشيخ
20-2-2008    00:45
مشاهدة اللمحة الشخصية تحرير/حذف الرسالة
سامح

عضو مميز
عضو مميز
الأخ أبو حسين الشيخ

قلتَ أنك حين ترغب بزوجة ثانية أنك لست بحاجة لخيانة زوجتك مع زوجة أخرى ولو كان بطريق شرعي لأنك قادر على مواجهتها فإما تتقبل الوضع مع شريكة أو لاتقبل .

يعني رأيك إذا لم تقبل وقمت أنت بذلك ! أليست هذه خيانة لعهود ووعود كنت تقطعها لها عندما خطبتها وحلفت لها وتحلفت أنها الأغلى ووعدت بحياة هانئة سعيدة لن يبعدك عنها أي ظرف أو أي حال و و و و و و و وألف من الوعود المعسولة
ومارأيك أليست الخيانة الأولى ( أي أن تتزوج دون علمها ) أهون عليها من الضرة المعلنة والخزي الذي تشعر به أمام الناس ؟

السؤال للتصويت
20-2-2008    08:21
مشاهدة اللمحة الشخصية تحرير/حذف الرسالة
أبو رباح

شكرا للاخ محمد أوافقك الرأي

فعلا كفيت ووفيت


الشكر للجميع


تم تعديل هذه المشاركة بتاريخ 20-2-2008 الساعة 08:29 من قبل: أبو رباح
20-2-2008    08:23
مشاهدة اللمحة الشخصية تحرير/حذف الرسالة
ريم المشروع غربي...والتسمية عربية

صاحب المشكلة هو رجل
من وجد الحل هو رجل
من أحله وشرعه هو رجل
المستفيد هو رجل
والمرأة لا تتعدى حدودها نقطة توضع على الحرف المناسب وبالمكان المناسب وبالوقت المناسب لأن أكثر الأوقات لا تحتاج به الحروف إلى نقطة لتتم معناها

مسكين أيها الرجل صاحب المشاعر والأحاسيس صاحب الحاجات والحقوق..
يامن تأتينا كل فترة بمشاريع من هنا وهناك من الغرب والغرب؟ وتُلبسها أغطية عربية
وتطلق عليها أسماء عربية وتختمها بتشريع ديني عربي يسمح لك بنشرها والإفادة منها
متعة......ومسيار.....ونهاريات.......... والله يستر من الأعظم
قل لي هل يختلف المسيار كثيراً عن الصديقة التي يتخذها الرجل في الغرب

أيها الرجل المسافر يامن ترى من المسيار عوناً لك في مواجهة غربتك والتخفيف من عناءها لماذا لا تخفف من عناء زوجتك وتخترع لها مسياراً ((وتدبرلك شي استثناء من أجل الختم)) أم أن المرأة لا تمتلك تلك الأحاسيس والمشاعر الجياشة التي تؤرقك
وتزيد من عناء غربتك.

أيها الرجل في كل مكان في الغربة في البلدة في المهجر في المنفى
افعل ماشئت ودافع عن أهواءك ودوافعك كيف شئت أما أن تقول بأن الشرع أحل
هذا فلا وألف لا لأن ديننا الحنيف بريء من هذا إلى يوم الدين فالمسيار لم يكن موجوداً يوماً لا بالقرآن ولا بالسنة وأعتتقد أن لا جذور لهذا الزواج بشريعتنا الاسلامية معاذ الله



----------------------------------
احرص ألا تجعل ملابسك أغلى شيء فيك ....حتى لاتجد نفسك أرخص مما ترتدي
20-2-2008    11:00
مشاهدة اللمحة الشخصية تحرير/حذف الرسالة
قارة دوت كوم

إدارة الموقع
إدارة الموقع


تم إضافة تصويت عن زواج المسيار إلى الصفحة الرئيسية للموقع.

يرجى من الجميع المشاركة.

----------------------------------
نتمنى لكم تصفحاً ممتعاً...
20-2-2008    14:01
مشاهدة اللمحة الشخصية تحرير/حذف الرسالة
الشجرة لا للتشتيت

السلام عليكم

بدأت الاجتهادات والتحليلات كل على كيفه وهذا لايجوز في القضايا التي بت الشرع فيها وكان للدكتور أبو عمر حفظه الله رأي برز من خلاله الحكم الشرعي بذلك وكان لي سؤال استفساري وإجابته ستكون تفسيرية وحاسمة لكل هذا الموضوع
لكن الأخ الدكتور لم يجب على هذا السؤال
أنقله ثانية إلى هنا عسى أن يتكرم بالإجابة تكون الإجابة حاسمة في هذا الحوار
((لذلك أرجو من الدكتور أبو عمر البحث بشيء من التفصيل عن هذا الزواج وكيفية نشأته ومتى كان أول مرة وماهي الأية الكريمة التي تحلل هذا النوع من الزواج وهل كان هذا الزواج مُشاعاً في عهد الرسول الكريم محمد عليه الصلاة والسلام.))

وعلى الخير نلتقي


----------------------------------
كونوا للناس كالشجر يرميها الناس بالحجر فترميهم بالثمر
20-2-2008    14:19
مشاهدة اللمحة الشخصية تحرير/حذف الرسالة
شام

عضو مميز
عضو مميز


الأخ سامح
الخيانة_وهذا إن كنت تعتبر الزواج الثاني خيانة_فالخيانة المعلنة أرحم بألف ألف مرة من الخيانة في الخفاء
ولماذا الخزي؟!!!!!! لماذا لاتبحث هي في نفسها عن الأسباب التي دفعت بهذا الرجل إلى أمر أباحه الله له بشرط العدل
(مع أنه لاأحد يتذكر هذا الشرط)
الرغبة في الزواج أمر فطري موجود في كل إنسان ذكرا وأنثى ولهذه الفطرة طريقهاالمشروع وهو الزواج الشرعي بضوابطه وشرطه ومقاصده التي رسمها لنا الشرع الحنيف,وأي منع لهذه الفطرة وحرمان لها من أن تسير في الطريق السليم فمن الطبيعي الخروج والإعوجاج
لذلك لايجوز للمرأة أن تمنع زوجها من الثانيه
ولايجوز للفتيات أن يغالين في مهورهن وطلباتهن التي تجعل الرجل يعزف عن أمر الزواج ويضطره لمثل هذه الزيجات الغير مشروعة
وسامحوني إن قلت غير مشروعة

ننتظر رد الدكتور حتى نجزم النقاش في هذا الموضوع فقد أخذ من تفكيرنا الكثير
وأعطيناه من الأهمية ما لايستحق

فلازواج إلا ماكان في كتاب الله وسنة نبيه
الحلال بين والحرام بين



----------------------------------



تم تعديل هذه المشاركة بتاريخ 20-2-2008 الساعة 22:55 من قبل: شام
20-2-2008    19:46
مشاهدة اللمحة الشخصية تحرير/حذف الرسالة
د.محمد عمر الحاجي

عضو فائق التميز
عضو فائق التميز
هذا هو الميزان .

الأحبة المشاركون في هذا الركن , سلام الله عليكم جميعاً ورحمة الله وبركاته هناك خلط بين ما أورده الفقهاء , بأدلة شرعية يعرفها أصحاب الاختصاص , وبين بعض التطبيقات العملية التي قد تسيء لما هو شرعي !

مثلاً : تعدد الزوجات أمر شرعي مباح , لكن هل إذا أساء بعض الرجال الذي مارسوا التعدد إلى الزوجة الأولى , أو أهملوا الأولاد الكبار مثلاً , هل يصبح رأيك ... أو رأيي ... أو رأي فلان أن التعدد حرام وهو غير شرعي ؟!

ولذلك ــ يا أحبتنا ــ في المسائل الشرعية المثبتة في كتب الفقه والأحاديث ونحو ذلك, ما علينا إلا التسليم المطلق , دون أن يقول أحدنا : وأنا رأيي كذا !

لأنه عندئذ ينطبق عليه قول الشاعر :
يقولون هذا عندنا غير جائز ................... ومن أنتم حتى يكون لكم عِنْدُ ؟!

ـ يتبع ـ

21-2-2008    22:18
مشاهدة اللمحة الشخصية تحرير/حذف الرسالة
د.محمد عمر الحاجي

عضو فائق التميز
عضو فائق التميز
هكذا رأي فقهاء العصر !!

ولذلك عجبت كثيراً ــ يعدما نقلت الفتوى الشرعية بتاريخ ( 3/2) ثم فصّلت أكثر عن شروط صحة , في المشاركة ( 4/2 )...


ثم فصّل الأخ / أبو رباح / في مشاركة ( 5/2 ) فنقل :

ــ فتوى المفتي السعودي / ابن باز / : أن المسيار زواج صحيح شرعي .
ــ وقرار مجمع الفقه الإسلامي / بمكة / : أنه زواج صحيح , يتحقق فيه أركان الزواج وشروطه .


وظننتُ أن الإشكالات قد زالت , حيث أن / المجمع الفقهي / يضمّ كبار علماء العصر من العالم الإسلامي , منهم أساتذتنا : القرضاوي , والزحيلي وما إلى هنالك.


فماذا نكون نحن , حتى نقول : رأينا كذا , وهو يخالف ما أفتى به كبار العلماء المعاصرين ؟!
وسأنقل بعض أقوال المشاركين , وأتمنى أن يتوقّف كل واحد منا عند حدّه !!


ـ وعلى الخير نلتقي ـ


21-2-2008    22:24
مشاهدة اللمحة الشخصية تحرير/حذف الرسالة
د.محمد عمر الحاجي

عضو فائق التميز
عضو فائق التميز
سامحكم الله !!

* الأخت ــ الأخ ( شام ) قال : ( ولكن مثل هذا الزواج , وإن أجازه بعض العلماء , لكنه من الزيجات التي تحمل السلبيات أكثر من الإيجابيات )

والسؤال هنا : ما هو الميزان لهذا الأمر يا شام ؟
وما دخل ذلك إذا كان الرأي الشرعي هو ما قاله جماعة المجمع ؟



** الأخ ( jassas ) قال : ( كل الاحترام والتقدير لكل وجهات النظر الشرعية , وجهة نظري الشخصية لا فائدة ترجى من هكذا زواج , أبداً )


والسؤال : ماذا تعني وجهة نظرك الشخصية بعد أن قرأت وجهات النظر الشرعية؟ وعلى ماذا اعتمدت في وجهة نظرك المخالفة ؟

وبالتالي كان الأجدر بك أن تقول مثلاً : قد يستغلّ البعض هكذا زواج , فيكون التطبيق العملي سيئاً , أما أن تحترم وجهات الشرع ثم تخالفها !!!



* والأخ ( همام ) قال : ( هذا النوع من الزواج ما يجيب إلا المشاكل , وما هو إلا تبرير لضعاف النفوس لارتكاب الحماقات ) !!

أظن أن الفقهاء والقدامى الذين بحثوا ( زواج النهاريات ) والمعاصرون الذين ناقشوا زواج المسيار / خاصة مفتي السعودية , وفقهاء المجمع يعرفون الأدلة الشرعية أكثر منك , ولا يطلقون مثل عباراتك التي تتهم الناس بالحماقات و .... !!



21-2-2008    22:27
مشاهدة اللمحة الشخصية تحرير/حذف الرسالة
د.محمد عمر الحاجي

عضو فائق التميز
عضو فائق التميز
ثم تتالت الآراء العجيبة !!

* وكررت / وردة / عبارات بحاجة إلى مراجعات ( فما هي إلا تسميات يسعى من خلالها أصحاب النفوس الضعيفة خلف أهوائهم وغرائزهم )


** والأعجب من ذلك كله ما ورد في مشاركة / ريم / تحت عنوان عجيب وغريب:
/ المشروع غربي , والتسمية عربية / جاء فيها ( هل يختلف المسيار كثيراً عن الصديقة التي يتخذها الرجل في الغرب ؟ )

يا أخت ريم عليك أن تطالعي وتتثقفي أكثر , لتعلمي أن المسيار واردٌ في كتبنا الفقهية القديمة تحت تسمية ــ زواج النهاريات ــ

ولا تحسبي أن كل أمرٍ عبثيٍّ / كالصديقة في الغرب / له شبهٌ عندنا !



*يا أحبتنا المشاركين : زواج المسيار , زواجٌ شرعيٌ صحيح , تتحقق فيه شروط الزواج العادي وأركانه , ولا داعي أبداً لإبداء آراءٍ هنا .... وهناك , دون معرفة جذور المشكلة , والله علمنا المنهج العلمي الدقيق فقال :
( فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون ) وأهل الذكر : أي أهل الاختصاص .

إذاً : لا رأي لنا في مسألةٍ شرعيةٍ أفتى فيها كبار علماء الأمة , ( ورحم الله امرءاً عرف قدرهُ فوقف عند حده ) .


ــ وعلى الخير نلتقي ــ



21-2-2008    22:32
مشاهدة اللمحة الشخصية تحرير/حذف الرسالة
حسن البردويل

عضو مميز
عضو مميز


و الله شكلها حميانة هون



تم تعديل هذه المشاركة بتاريخ 21-2-2008 الساعة 22:51 من قبل: حسن البردويل
21-2-2008    22:48
مشاهدة اللمحة الشخصية تحرير/حذف الرسالة
jassas

عضو مميز
عضو مميز


السلام عليكم وبعد :

لقد أوضحت من خلال المشاركة بأنه زواج صحيح ولم أخالف النص الشرعي ،

فقد تحدثت عن التطبيق الخاطىء والأستغلالي لهذا الزواج ، من قبل العامة ،

فلا كلام لي بعد كلام العلماء والفقهاء .

........... شكرا للدكتور على هذه اللفتة



----------------------------------
.....الحياة.... كلمة....
21-2-2008    23:01
مشاهدة اللمحة الشخصية تحرير/حذف الرسالة
قارة دوت كوم

إدارة الموقع
إدارة الموقع


تم حذف التصويت من الصفحة الرئيسية بسبب ملاحظة وجود من يحاول التلاعب بالنتائج من خلال التصويت لأكثر من مرة.

وكذلك بناء على اقتراح الدكتور محمد عمر الحاجي.

----------------------------------
نتمنى لكم تصفحاً ممتعاً...
22-2-2008    09:56
مشاهدة اللمحة الشخصية تحرير/حذف الرسالة
ريم

مازال علماء المسلمين مختلفون حول زواج المسيار فمنهم من حلل ومنهم من حلل مع الإكراه ومنهم من حرّم
ونحن من نحن حتى نبدي رأينا في مسألة كهذه
لا بل لا يجوز لنا أن نفكر أو نعبر عن رأينا لأننا غير مثقفين
إليكم





http://www.yabeyrouth.com/pages/index3191.htmآراء العلماء حول زواج المسيار

----------------------------------
احرص ألا تجعل ملابسك أغلى شيء فيك ....حتى لاتجد نفسك أرخص مما ترتدي


تم تعديل هذه المشاركة بتاريخ 24-2-2008 الساعة 20:59 من قبل: ريم
24-2-2008    20:42
مشاهدة اللمحة الشخصية تحرير/حذف الرسالة
ريم وهذه أيضاً من النتائج الأولية للجولة التثقيفية التي بدأت بها اليوم

نزولاً عند رغبة الدكتور محمد عمر


((منقول))
زواج المسيار
--------------------------------------------------------------------------------

جاء في جريدة عكاظ، يوم الأحد، التاريخ : 16/7/1426 هــ
الموافق : 21/8/2005 م

العـدد : 1526
تحت باب : كشف المستور

الموضوع التالي:


الالباني و طنطاوي لا يبيحانه..والمسند يصفه : بــزواج.. (الـجـبـنـاء)


الشيخ ناصر الدين الالباني يرحمه الله افتى بحرمة زواج المسيار لسببين, الاول ان المقصود من النكاح هو السكن ومثل هذا الزواج حسب قوله لايتحقق فيه هذا الشرط والثاني انه قد يقدر للزوج اولاد من هذه المرأة ولسبب البعد عنها وقلة مجيئه اليها سينعكس ذلك سلبا على اولاده في تربيتهم وخلقهم.

يشاركه الرأي شيخ الازهر الدكتور محمد سيد طنطاوي فقال: الزواج المسيار مخالف للشريعة الاسلامية لانه لاتتحقق فيه الشروط والاداب التي يريدها الاسلام في العلاقة الزوجية المبنية على المودة والرحمة والسكن.. وللسكن معنى عميق لايتحقق الا باجتماع الزوجين في مكان واحد لايرتاح كل منهما الا فيه والمسيار لاتتحقق فيه هذه الشروط لانه لايلزم الزوج بالاقامة مع زوجته او الانفاق عليها وهذا من شأنه ان يؤدي الى تدمير الأسرة المسلمة ولكن اذا رأت الزوجة ان زوجها فقير فقالت لن اكلفك شيئا وسأتكفل بكل النفقات فهذا زواج صحيح لان كل ما جاء عن طريق التراضي.. حلال..

ومن الذين قالوا بعدم اباحته الشيخ عبدالعزيز المسند المستشار بوزارة التعليم العالي والداعية المعروف.. حيث حمل على المسيار بشدة واوضح انه ضحكة ولعبة ومهانة للمرأة ولايقبل عليه الا الرجال الجبناء ويقول.. (.. الزواج المسيار ضحكة ولعبة ولا حقيقة له وهو وسيلة من وسائل الفساد للفساق).. ومن الذين قالوا ايضا بعدم اباحته: الدكتور عجيل جاسم النشمي عميد كلية الشريعة في الكويت فهو يرى ان المسيار عقد باطل وان لم يكن باطلا فهو فاسد.



فهل يحق لنا الآن متابعة التصويت أم لا

----------------------------------
احرص ألا تجعل ملابسك أغلى شيء فيك ....حتى لاتجد نفسك أرخص مما ترتدي


تم تعديل هذه المشاركة بتاريخ 24-2-2008 الساعة 23:38 من قبل: ريم
24-2-2008    23:35
مشاهدة اللمحة الشخصية تحرير/حذف الرسالة
jassas

عضو مميز
عضو مميز


السلام عليكم :

لقد قرأت في اليومين السابقين ميئات الصفحات حول هذا النوع من الزواج وهذا

خلاصة ما قرأته :

1-لقد أقر المجمع الفقهي الأسلامي هذا النوع من الزواج ،

لأن عقد الزواج مستوفٍ شروط وأركان الزواج ،

بأستثناء تنازل المرأة بإرادتها وبقناعة تامة عن بعض حقوقها من مسكن و نفقة وما

إلى ذالك ، وهذا جائز لها وهي صاحبة القرار فيه .

فلا يوجد ما يدل على تحريمه كعقد زواج فيه قبول وشهود عدل وولي الأمر ..

2-بعض العلماء أجازوا هذا النوع من الزواج مع التحفظ أي أن يبقى ضمن حالاته

الخاصة جداً . وتجنب تعميمه حتى لايحصل الأستهتار والتراخي من قبل الزوج كتأمين

السكن وهضم لحقوق المرأة .

3- القسم الأخير من العلماء ،قالوا بصحة عقد الزواج لأنه مطابق للشروط والأركان

الخاصة بالزواج ، مع تحريمهم له من باب جلب المفاسد ،

فبنظرهم لا يحقق هذا النوع من الزواج بعض المقاصد الأساسية للزواج مثل

السكن الروحي (المعنوي) والموده والرحمةوقيامة الرجال وتربية الأطفال وما إلى

ذالك . بالإضافة إلى جر أصحاب النفوس الضعيفة للوقوع في المحرمات....

4-وأخيراً وهذا هام جداً وجميع العلماء متفقين عليه وهو الأستمرارية بالزواج وأن

يسعى الزوج لتأمين السكن والنفقةللم شمل الأسرة والأعتناء بالأطفال وعدم

التراخي في ذالك.


.......................................... والله أعلم

----------------------------------
.....الحياة.... كلمة....


تم تعديل هذه المشاركة بتاريخ 25-2-2008 الساعة 11:11 من قبل: jassas
25-2-2008    10:39
مشاهدة اللمحة الشخصية تحرير/حذف الرسالة
سامح

عضو مميز
عضو مميز
السلام عليكم أيها السادة المتحاورين

سؤالي هو
هل يجوز في زواج المسيار أن يكون من شروطه عدم إنجاب الأطفال إن كان ذلك يرضي الطرفين ( العريس والعروس ) وهل يكون الزواج حينها شرعياً ومباحاً

أرجو الإجابة من العارفين
25-2-2008    15:12
مشاهدة اللمحة الشخصية تحرير/حذف الرسالة
د.محمد عمر الحاجي

عضو فائق التميز
عضو فائق التميز
كلام جرائد !!

* شكراً للأخت ـ الأخ ـ ريم على هذا النشاط, وهذا البحث, لكن أودّ أن أنصحك نصيحة أخوية, ملخـّصها:

1ـ الفتاوى لا تؤخذ من الجرائد والمجلات, إنما تـُؤخذ من المجامع الفقهية والعلماء والكتب المعتمدة.

2ـ وقد عجبت مما فعلتيه في النقل من مصدرين مختلفين, دون أن تدققي وتحققي, فوقعتِ في تناقضٍ عجيب !!

من الموقع الأول: ورد فتوى /د. السيد طنطاوي/ أن المسيار مباح, وهذا نصّ الفتوى:
" ومن الذين قالوا بإباحته أيضاً: فضيلة شيخ الأزهر محمد سيد طنطاوي، حين سئل عن زواج المسيار وأنه زواج يتم بعقد وشهود وولي، ولكن بشرط ألا يلتزم الزوج بالوفاء بالحقوق الواجبة عليه نحو الزوجة. فقال: "ما دام الأمر كذلك، العقد صحيح شرعا، وتم الاتفاق على عدم الوفاء بحقوق الزوجة، وهي رضيت بذلك فلا بأس، لأن الزواج الشرعي الصحيح قائم على المودة والرحمة، وعلى ما يتراضيان عليه، ما دام حلالا طيبا بعيدا عن الحرام ."

ومن الموقع الثاني, نقلتِ فتوى /د. السيد طنطاوي/ أن المسيار مخالف للشريعة, أي: حرام, وهذا نصّ الفتوى:
" يشاركه الرأي شيخ الازهر الدكتور محمد سيد طنطاوي فقال: الزواج المسيار مخالف للشريعة الاسلامية لانه لاتتحقق فيه الشروط والاداب التي يريدها الاسلام في العلاقة الزوجية المبنية على المودة والرحمة والسكن.. وللسكن معنى عميق لايتحقق الا باجتماع الزوجين في مكان واحد لايرتاح كل منهما الا فيه والمسيار لاتتحقق فيه هذه الشروط لانه لايلزم الزوج بالاقامة مع زوجته او الانفاق عليها وهذا من شأنه ان يؤدي الى تدمير الأسرة المسلمة ولكن اذا رأت الزوجة ان زوجها فقير فقالت لن اكلفك شيئا وسأتكفل بكل النفقات فهذا زواج صحيح لان كل ما جاء عن طريق التراضي.. حلال.. "

إذن:
أودّ منكِ أن تـُفتي لنا الآن: أنأخذ بفتوى شيخ الأزهر الأولى (حرام), أم نأخذ بفتواه الثانية (حلال) ؟!!
كما أودّ منك أن تتأكـّدي كيف نقلوا ذلك ـ بما فيه من تناقض واضح عن شيخ الأزهر /د. السيد طنطاوي/ !!

* يا أختنا العزيزة, / ريم/
هذه المسألة ليست من النوازل, إنما هي مسألة لها شبه كبير في كتبنا الفقهية القديمة, وأنصحك أن تتصفـّحي كتيب للدكتور القرضاوي تحت عنوان (زواج المسيار)
أو تبحثي عن موقع المجمع الفقهي, فتتصفحي الأدلة في ذلك, ولا تهتمي (بكلام الجرائد) !!!
راجياً لك التوفيق.

ــ والله أعلم ــ




تم تعديل هذه المشاركة بتاريخ 25-2-2008 الساعة 17:34 من قبل: د.محمد عمر الحاجي
25-2-2008    15:20
مشاهدة اللمحة الشخصية تحرير/حذف الرسالة
د.محمد عمر الحاجي

عضو فائق التميز
عضو فائق التميز




الأخ jassas: قاربت الهدف, وأجدت وأحسنت الاختصار, بارك الله بك.

25-2-2008    19:25
مشاهدة اللمحة الشخصية تحرير/حذف الرسالة
د.محمد عمر الحاجي

عضو فائق التميز
عضو فائق التميز



الأخ سامح: الجواب على سؤالك ستجده في ركن( أنت تسأل ) عسى أن ننهي هذا الركن, لننتقل إلى ما هو أهم, ولكم الشكر.
25-2-2008    19:26
مشاهدة اللمحة الشخصية تحرير/حذف الرسالة
جميع الأوقات بتوقيت قارة | الوقت الآن:   الاثنين   18/8/2025   05:40 لكتابة موضوع جديد   
عدد الصفحات=2:    1 2

منتدى الحوار  >>  منتدى الحوار العام





حقوق النسخ محفوظة لموقع قارة دوت كوم
أفضل مشاهدة للموقع باستخدام متصفح إنترنت إكسبلورر 5.5 وما بعده ودقة شاشة 800 * 600 بيكسل