ابو المجد
عضو مميز
|
عدم السكوت عن الخطأ
أهلاً بك مرة أخرى أخ مسعود لم أقل تلك العبارة إلا للمداعبة بالنسبة لي يعجبني منك عدم السكوت عن الخطأ وتتدخل كلما رأيت الحاجة لذلك , ولكن وهناك أمر وجدته بالعبارة التي تضعها رداً بأنها غير كافية للبعض لفهم ما تقصده .
لك مني أطيب التحيات
----------------------------------
كن جميلاً ... ترى الوجود جميلاً
|
4-9-2008
06:37
|
|
ابو المجد
عضو مميز
|
ليس في صالح الجمعية
الأخ العراب أرى أنّ الأخ حيران أجاب عن أغلب ما كتبته ولكن بقي فقرة لم تستوفي الإجابة عنها وهاهي: لكن إذا تطفلت عليه بعض المشاركات والمداخلات التابعة لأُناس تافهين لا يفقهون من الأدب شيئا فهذه ليست لمشكلة في الموضوع أو علة فيه.
وقبلها تقول : هل كسب الحوار لأحد الأشخاص يتطلب السخرية والاستهزاء من معلومات الآخرين أم انه يتطلب مساندة المخطئ على تصحيح أخطاءه ودعمه معنويا ,خاصة إذا كان من الناشئة .
فهذا تناقض تريد لنفسك ما لا تريده للآخرين وبهذا أيضاً خالفت أحد شروط الحوار والتي لا تقبلها أنت وهي عدم الحط من قدر أحد مهما كان شأنه لأنه وفي الحوار تؤخذ هذه نقطة عليك .
من ناحية أخرى إذا كنت من مؤيدي الجمعية فهذا الكلام يضر بها ويفسح مجالاً للآخرين لانتقادها فمثلاً من الممكن أن يقولوا هذه العبارة : انظروا هاهم أصدقاء الجمعية وهذه ألفاظهم لا تنسى أن هذه الجمعية اسمها جمعية أصدقاء العلم والثقافة .
----------------------------------
كن جميلاً ... ترى الوجود جميلاً
|
4-9-2008
07:07
|
|
ابو المجد
عضو مميز
|
لما المرآة
أريد أن أتدخل هنا في حديث المرآة وأعطي رأياً يتفق مع وجهي المرأة كواقع وكمجاز :
إذا سألنا أنفسنا هذا السؤال :
لما يقف الإنسان أمام المرآة ؟
هل هناك إجابة غير التجميل ومن لا يحب أن يظهر أمام الناس جميلاً .
إنما هناك حالتان للتجميل :
أولهما السعي لإزالة العيب الموجود والانتهاء من الموضوع .
والحالة الأخرى تغطية تلك العيوب بديكورات و مكياجات تظهرك جميلاً ولكن بهذه الطريقة تكون قد خدعت الناس فلا زالت العيوب موجودة فيك .
----------------------------------
كن جميلاً ... ترى الوجود جميلاً
|
4-9-2008
07:30
|
|
ابو المجد
عضو مميز
|
لكل شيء حدود
أخ حيران فقد تعمدت وضع هذه العبارة كي لا تفهمني خطأ وهي : أعذرني على إدخال اسمك (بنية سليمة طبعاً).
حق لكل إنسان أن يأخذ المنهج الذي يراه مناسباً له ولكن التمادي في أي شيء يبغض الآخرين .
فلكل شيء حدود وكذلك للحيرة حدود هذا لا يعني أنّك تعديت حدود الحيرة أبداً بل إنّه حوار يفيدنا ويفيد الآخرين و لا أخفيك فقد استفدت حقاً من هذا الحوار .
----------------------------------
كن جميلاً ... ترى الوجود جميلاً
|
4-9-2008
07:58
|
|
أحمد زين الدين
عضو مميز
|
السلام عليكم
أشكر للجميع صراحتهم ، وأتحفَّظ على بعض الألفاظ المؤذية أو المُّخلَّة بحسن سير الحوار أيّاً كان مصدرها ، وأعترض على نَسبِها لجمعية أصدقاء العلم والثقافة
مع العلم أنَّ الأخ العرّاب الذي أشكره على أسئلته الواضحة والصريحة ( في موضوع أمام المرآة ) ليس من أعضاء مجلس إدارة الجمعية بكل تأكيد
وأرجو مجدّداً الإدارة الكريمة لفتح الموضوع من جديد للأسباب التي ذُكرت في الصفحة الأولى من هذا الموضوع
----------------------------------
ليس العاجز مَن يملك عضواً عاجزاً أو أكثر .. إنّما العاجز هو مَن يعجز عن استخدام أعضائه السليمة بالشكل السليم
|
4-9-2008
09:46
|
|
ابو المجد
عضو مميز
|
على العكس
عفواً أخ أحمد أنا لم انسب تلك الألفاظ إلى الجمعية ولكن يجب أن يتبين لك أنّي أسعى لعكس ذلك .
بالنسبة لي لا اعرف شخصياً اسم الشخص فهو يكتب باسم مستعار و أنا لم أقل أنه من أعضاء الجمعية إنما وضعت احتمال تعاطفه مع الجمعية لا أكثر وهذا حقه وحق غيره ولكن إن كان كذلك عليه أن ينتبه إلى ألفاظه أرجو أن تدقق مرة أخرى ما قصدت بكلامي .
لك شكري
----------------------------------
كن جميلاً ... ترى الوجود جميلاً
تم تعديل هذه المشاركة بتاريخ 4-9-2008 الساعة 10:07 من قبل: ابو المجد
|
4-9-2008
10:01
|
|
العراب
|
تحياتي لك اخي العزيز مسعود حمود
ومبارك صيامك
دمتم ودام الموقع لغد أفضل
---------------------------------------------------
الإنسانية لا تتحقق إلا من خلال القضاء على ظلم الإنسان لأخيه الإنسان
تم تعديل هذه المشاركة بتاريخ 5-9-2008 الساعة 06:38 من قبل: العراب
|
5-9-2008
06:36
|
|
العراب
|
أخي العزيز حيران
لا أرى أيّ فرق جوهري بالتعريف فيما يخص (الحوار والجدال)
بين كلامي وكلامك
فكلانا مبتغانا واحد, ومشتركان في أن الجدال هو(المحادثة التي لا يطلب منها نتيجة)
وكان الحوار عكسه تماما
أما عن أسلوب الحوار والجدال فقد اقتطفت في مشاركتي شيئا من هذا القبيل وتطرقت لكل من هما على حدا( بشكل بسيط جدا )
وجاءت مشاركتك الراقية التي تحمل في جعبتها إضافةًًَ" جوهرية على هذه الزاوية في حين ذكرت الحديث الشريف للعدنان صلوات الله عليه
((إنما أنا بشر، وإنكم تختصمون إلي، فلعل بعضكم أن يكون ألحن بحجته من بعض فأقضي له على نحو ما أسمع، فمن قضيتُ له بحق مسلم فإنما هي قطعة من النار فليأخذها أو ليتركها))
فبارك الله بك أخي الكريم
وتقبل تشكراتي من حيث انك اهتممت بصلب الموضوع بعيدا" عن ترهاته وأطرافه
دمتم ودام الموقع لغد أفضل
---------------------------------------------------
الإنسانية لا تتحقق إلا من خلال القضاء على ظلم الإنسان لأخيه الإنسان
|
5-9-2008
06:36
|
|
العراب
|
مرحبا من جديد
تحياتي المحملة بالورد والياسمين لك أخي (حيران)
جاء في مشاركتك السابقة عن الحيرة والحيرانين
(من خلال المقولة التي ارتضيتها كشعار لاسمي المستعار ,والتي أطلقها رينييه ديكارت كعنوان لطريقة "الشك المنهجي" في دراسة الظواهر للوصول إلى الحقائق .)
وكانت المقولة التي ارتضيتها لاسمك أيها الصديق هي(أنا أفكر إذاً أنا موجود)
وعلى حسب علمي أن الفيلسوف الرياضي والفيزيائي الفرنسي ديكارت صاحب فلسفة "الشك المنهجي "الميتافيزيائية
والتي كان يقصد بها الشك بكل ما هو بديهي حتى بأجسامنا المادية .
أما الثابت عند ديكارت فهو انه يشك وهذا دليل على وجود الفكر الذي يشك به فأصبح صاحب المقولة المشهورة :
(أنا اشك إذا أنا موجود)وليس (أنا أفكر إذا أنا موجود)
أرجو التعليق؟؟؟؟
دمتم ودام الموقع لغد أفضل
---------------------------------------------------
الإنسانية لا تتحقق إلا من خلال القضاء على ظلم الإنسان لأخيه الإنسان
|
5-9-2008
06:41
|
|
العراب
|
بالصلاة على المصطفى نبدأ معك أيها الأخ الكريم (حيران)
المقولة التي اتخذتها أنت يا سيدي هي
(أنا أفكر إذا أنا موجود)
1-ما هي طبيعة الوجود المقصود بهذه المقولة
2-إلى أي درجة هي صحيحة برأيك
3-هل تنفي هذه المقولة وجود الأجسام المادية الجامدة
اعتذر عن طرحي لهذه الاستفسارات التي كُونت على شكل أسئلة
فهذا ليس من حقي ,لكني من عشّاق الفلسفة .....
فاعذرني
دمتم ودام الموقع لغد أفضل
---------------------------------------------------
الإنسانية لا تتحقق إلا من خلال القضاء على ظلم الإنسان لأخيه الإنسان
تم تعديل هذه المشاركة بتاريخ 5-9-2008 الساعة 06:45 من قبل: العراب
|
5-9-2008
06:44
|
|
الأسد 1985
عضو مميز
|
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أسهمك المارقة أضلت الهدف
والسلام
----------------------------------
ولا تجزع لحادثة الليالي ______________ فما لحوادث الدنيا بقاء
|
5-9-2008
13:31
|
|
حمود
عضو مميز
|
سلام
الى الأخ العراب
http://en.wikipedia.org/wiki/Cogito_ergo_sum
ديكارت لم يقل أنا أشك إذاً أنا موجود بل أنا أفكر اذاً أنا موجود.
وشكراً
|
5-9-2008
13:36
|
|
الأسد 1985
عضو مميز
|
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
"I think, therefore I am
والسلام
----------------------------------
ولا تجزع لحادثة الليالي ______________ فما لحوادث الدنيا بقاء
|
5-9-2008
13:43
|
|
مسعود حمود
عضو مميز
|
رابط آخر حول مقولة ديكارت :
http://fr.wikipedia.org/wiki/Cogito_ergo_sum
----------------------------------
مدونتي
|
5-9-2008
14:12
|
|
ابو المجد
عضو مميز
|
بحث
وضعت اسم ديكارت على محرك بحث غوغول , طبعاً سيكون هناك عشرات الصفحات انتقيت بعض العناوين فقرأت القليل منها فقط وتصفحت الآخر إلا أنني وجدت هذا العنوان قد يفيد لما يتم هنا من حوار .
http://majdah.maktoob.com/vb/majdah17919/
ولكن خطرت لي فكرة بعد ذلك أن أضع اسم ديكارت في محرك بحث الموقع فوجدت فيه مواضيع تستحق القراءة ومنها ما يتكلم عن ديكارت جربوا ذلك.
----------------------------------
كن جميلاً ... ترى الوجود جميلاً
|
5-9-2008
16:34
|
|
Abo khaled
|
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
من خلال ما قرأت من مشاركات حول موضوع الحوار تبادر إلى ذهني بعض الأسئلة أرجو من كل واحد منا أن يجيب عنها :
1-ماهو الهدف الذي نرجوه من هذا الحوار هل الهدف هو الوصول إلى النتيجة المنطقية الصحيحة التي قد تنعكس إيجاباً على الموضوع الذي يتم التحاور حوله أم أن الهدف هو الإنتصار للنفس فقط وتحويل الحوار إلى كيل الإتهامات وتوزيعها يمنة ويسرة على المتحاورين.
2- هل يمتلك كل من المتحاورين نظرة يعتقد أنها الأفضل للموضوع الذي يتم التحاور حوله ويستطيع الدفاع عن هذه النظرة بشكل منطقي من خلال الحوار ولديه الجرأة بأن يعترف بخطئه لوثبت ذلك من خلا الحوار .
أم أن كل متحاور يكتفي بتوجيه النقد و الإتهام للواقع القائم والقائمين عليه دون أن ي يقدم الحل المناسب من وجهة نظره.
و هنا أود أن أطرح مثالاً و هو موضوع الحوار الذي دار حول جمعية أصدقاء العلم والثقافة في قارة فقد طرح الأخ أحمد زين الدين مشكوراًهذا الموضوع للنقاش عله يصل إلى ما من شأنه تطوير عمل هذه الجمعية وتصويب الخطأ فيها على ما أعتقد لكنني وجدت بأن هذا الحوار قد تحول إلى سيل من الإتهامات إبتداءًمن إتهام الأخ أحمد بأنه وصولي يريد أن يصل إلى مركز أو يتبوأمنصباً ما من خلال هذه الجمعية و إنتهاءً باتهام أعضاء الجمعية بأنهم من لون واحد ولم أجد ممن طرح هذه الأفكار حلاً أو وجهة نظر قد تسهم في النهوض بهذه الجمعية حتى نصل إلى الهدف الذي أنشأت من أجله.
كما أنني أريد أن أسأل هل ذهب أي واحد منا إلى مقر الجمعية وسأل إدارتها كيف يستطيع أن يساعدهم وكيف يستطيع أن يسهم في تطويرها؟؟؟؟؟؟؟؟؟
و أخيراً أرى أنه من الأفضل أن يكون لدينا جمعية لأصدقاء العلم والثقافة ولو بالإسم من أن يكون لدينا (((جمعية لهدم البيوت فوق رؤوس أصحابها بالفعل)))!!!!!!!
وهبا أريد أن أنوه بأنني لست على معرفة شخصية بأي من أعضاء إدارة الجمعية حتى لا أتهم بالدفاع عنهم
|
6-9-2008
03:14
|
|
Abo khaled
|
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
من خلال ما قرأت من مشاركات حول موضوع الحوار تبادر إلى ذهني بعض الأسئلة أرجو من كل واحد منا أن يجيب عنها :
1-ماهو الهدف الذي نرجوه من هذا الحوار هل الهدف هو الوصول إلى النتيجة المنطقية الصحيحة التي قد تنعكس إيجاباً على الموضوع الذي يتم التحاور حوله أم أن الهدف هو الإنتصار للنفس فقط وتحويل الحوار إلى كيل الإتهامات وتوزيعها يمنة ويسرة على المتحاورين.
2- هل يمتلك كل من المتحاورين نظرة يعتقد أنها الأفضل للموضوع الذي يتم التحاور حوله ويستطيع الدفاع عن هذه النظرة بشكل منطقي من خلال الحوار ولديه الجرأة بأن يعترف بخطئه لوثبت ذلك من خلال الحوار .
أم أن كل متحاور يكتفي بتوجيه النقد و الإتهام للواقع القائم والقائمين عليه دون أن يقدم الحل المناسب من وجهة نظره.
و هنا أود أن أطرح مثالاً و هو موضوع الحوار الذي دار حول جمعية أصدقاء العلم والثقافة في قارة فقد طرح الأخ أحمد زين الدين مشكوراًهذا الموضوع للنقاش عله يصل إلى ما من شأنه تطوير عمل هذه الجمعية وتصويب الخطأ فيها على ما أعتقد لكنني وجدت بأن هذا الحوار قد تحول إلى سيل من الإتهامات إبتداءًمن إتهام الأخ أحمد بأنه وصولي يريد أن يصل إلى مركز أو يتبوأمنصباً ما من خلال هذه الجمعية و إنتهاءً باتهام أعضاء الجمعية بأنهم من لون واحد ولم أجد ممن طرح هذه الأفكار حلاً أو وجهة نظر قد تسهم في النهوض بهذه الجمعية حتى نصل إلى الهدف الذي أنشأت من أجله.
كما أنني أريد أن أسأل هل ذهب أي واحد منا إلى مقر الجمعية وسأل إدارتها كيف يستطيع أن يساعدهم وكيف يستطيع أن يسهم في تطويرها؟؟؟؟؟؟؟؟؟
و أخيراً أرى أنه من الأفضل أن يكون لدينا جمعية لأصدقاء العلم والثقافة ولو بالإسم من أن يكون لدينا (((جمعية لهدم البيوت فوق رؤوس أصحابها بالفعل)))!!!!!!!
وهبا أريد أن أنوه بأنني لست على معرفة شخصية بأي من أعضاء إدارة الجمعية حتى لا أتهم بالدفاع عنهم
تم تعديل هذه المشاركة بتاريخ 6-9-2008 الساعة 03:23 من قبل: Abo khaled
|
6-9-2008
03:18
|
|
نعمان
|
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته بعد
رمضان كريم للكل
بتمنى تقبلو مشاركتي ولا حدى من الاطراف يتحسس
يا شباب لم لا احد يصوت لاعادة انتخاب مجلس ادارة جديد قد يكون المجلس هو
نفسه وذاته وليست المشكلة فيه ولكن المشكلة أننا وجدنا جمعية اصدقاء علم
وثقافة و وجدنا الادارة جاهزة ومعدة مسبقا وكل شي عالتمام وبعدين مطلوب منا انو نتحرك مع الجمعية ونحرك مشاعرنا معها وما ننتقدها وما نجرح شعورها لا رح
يصير في انتقاد ويصير في تجريح ورح يصير في معارضة خاصة وانو الجمعية
نزلت كفرض علينا مع الاحترام الشديد للاعضاء ولكن ما من أحد يحس بمسؤؤلية
تجاه الجمعية لأنها جمعيتكم وليست جمعيتنا لو كانت جمعيتنا لكان أعضاؤها أقل
ما يمكن منتخبون من قبلنا وهذا بعض مما يقال وليس نظرتي الشخصية ونعم يجب
أن نستمع لما يقال لأن تطرح نفسك على من يقول فحاول استمالته لجانبك وان كان
فعلينا القيام بهذه الخطوة الجادة
عزيزي أحمد زين الدين لست من منتقديك ولا من يحبون التألي ولكن لما لا نواجه
الحقيقة وأن الجمعية فرضت على قارة وبعد فتطلبون من الأهالي المساعدة نصيحة
من أخ لتبدأ بخطوة هي أول خطواتك الان قم بحل المجلس وانتخابات من جديد ليس
من الضروري على مستوى قارة ككل ولكن فيما بين اعضاء الجمعية صدقني احتمال كبير
أن تكونو أنفسكم المجلس ولكن النظرة لكم تكون قد تغيرت ستتغير فكرة من الأفكار
أنا أعلم ماذا يقال عن الجمعية خارجا ولذلك طرحت عليك هذا الموضوع وبعد ما تقوم
بهذه الخطوة تستطيع كسر انف كل ناقد ومتكلم
لاحظت طرح هذا الموضوع من قبل ولم يلق اذان صاغية فلا تتكروه
الان وتتهربوا منه وعلى الأقل حاولوا مناقشته ضمن منتدى قارة
ومشكورين كلكم على تحملي
....................................................................................
دع الأيام تفعــــــــل ما تشــاء ..... وطب نفسا إذا حكم القضاء
تم تعديل هذه المشاركة بتاريخ 6-9-2008 الساعة 04:00 من قبل: نعمان
|
6-9-2008
03:58
|
|
العراب
|
من الألف الى الياء
أبا المجد
لا اعتقد بأنه يوجد أي رابط بين قولي :
( هل كسب الحوار لأحد الأشخاص يتطلب السخرية والاستهزاء من معلومات الآخرين أم انه يتطلب مساندة المخطئ على تصحيح أخطاءه ودعمه معنويا ,خاصة إذا كان من الناشئة .)
وقولي:( لكن إذا تطفلت عليه بعض المشاركات والمداخلات التابعة لأُناس تافهين لا يفقهون من الأدب شيئا فهذه ليست لمشكلة في الموضوع أو علة فيه.)
حيث جاءت الأولى في زاوية موضوع تحدث عن الحوار والجدال
وجاءت الثانية ضمن طلبي من الإدارة لإعادة فتح موضوع أمام المرآة موضحا رأيي الشخصي به
كما انه لم يكن في مقولتي هذه أيّ اختراق لشروط الحوار أو مخالفة لإحداها
فقد وضَعتُ( إذا )في أول الكلام وهي كما تعلم يا صديقي" ظرف لما يستقبل من الزمان" فجاء الكلام الذي يليها يطرق باب المستقبل وليس الماضي
والمستقبل هو الغيب الذي لا يعلمه إلا الله جل جلاله في علاه
فانا توقعت وافترضت ولم أجزم أبداً
وهنا أقولُ لكَ :
أنا لم اقصد اهانة أحد أو الحط من قدر أحد مهما كان شأنه فهذا ليس من أخلاق الحوار آدابه إطلاقا فجميعنا أبناء أدم وحواء
أما إذا كان اعتراضك على قولي:
(لأُناس تافهين لا يفقهون من الأدب شيئا )
فلا أجد أي داعٍٍٍٍٍٍِِِِِِِِِِِ ٍ للتجميل والتنميق بغية الحصول على حوار مثالي سليم
فالجميلُ جميل والبشعُ بشع وكل إناءٍ بما فيه ينضج
-فهنالكَ أُُناسٌ مثلك يناقشون ويحاورون وينقدون بشكل منطقي
وبأسلوب راق ٍ جميل لا يحمل بين ثناياه إلا الاحترام والتقدير
-وهنالكَ أناسٌ على العكسِ تماماً....
أرجو أن أكون قد وضحت قصدي ورؤياي
لك تحياتي...
دمتم ودام الموقع لغد أفضل
---------------------------------------------------
الإنسانية لا تتحقق إلا من خلال القضاء على ظلم الإنسان لأخيه الإنسان
|
6-9-2008
06:42
|
|
العراب
|
أبا المجد
تحياتي لك مرة أخرى
لقد أوردت في إحدى مشاركاتك(من ناحية أخرى إذا كنت من مؤيدي الجمعية فهذا الكلام يضر بها ويفسح مجالاً للآخرين لانتقادها)
فاسمح لي أن اعترض على كلامك وبشدة
فليس من حقك ولا من حق احد غيرك أن ينسب الكلام المذكور في مشاركاتي كله أو بضعه إلى جمعية أصدقاء العلم والثقافة أو غيرها
فهذه أرائي وأفكاري الشخصية الخاصة بي والتي لا تمس لأحد بصلة.حيث أن كلامك المذكور أنفاً لا يدل إلا على هذا المعنى
أما عندما تنعتني بقولك :( مؤيدي الجمعية أو أصدقاء الجمعية )
أرد عليك قائلا :
نعم يا سيدي أنا من مؤيدي الجمعية ومن مؤيدي ومشجعي أية فكرة ثقافية أو عمل مثمر يُنتجُ خيراً مهما كانت الجهة التي تتبناه
سواءً أكان
(الجمعية –المركز الثقافي- الهلال الأحمر –الجمعية الخيرية-...................الخ)
مع العلم أنه تربطني علاقةٌ وثيقةٌ طيبة عمادٌها الاحترام مع كل من المسؤولين عن الهيئات المذكورة أنفاً
فانا كنتُ وما زلتُ من المتحمسين والمحمسين للعلم والثقافة قبل أن أؤيد هذا أو ذاك
لكن أشهد والشهادة لله أني وجدتُ في جمعية أصدقاء العلم
الصراحة والوضوح –الصدق والإخلاص –الاحترام –التشجيع المعنوي –الحماس "بكل ما تحمله الكلمات من معان"
ما لم أجده من قبل.
وعلى الرغم من ذلك كان لي عدة استفسارات وتساؤلات حول الجمعية وَدَدتُ طرحها في موضوع( أمام المرآة ) لكنّ الإغلاق كان نصيبه.
فأتمنى وأرجو التصحيح في مرات قادمة
ولكم محبتي......
دمتم ودام الموقع لغد أفضل
---------------------------------------------------
الإنسانية لا تتحقق إلا من خلال القضاء على ظلم الإنسان لأخيه الإنسان
تم تعديل هذه المشاركة بتاريخ 6-9-2008 الساعة 06:46 من قبل: العراب
|
6-9-2008
06:44
|
|
العراب
|
حيرني ديكارت....
تحياتي لكم جميعا أيها الإخوان
كما قلت سابقا (على حسب علمي أن الفيلسوف الرياضي والفيزيائي الفرنسي ديكارت صاحب فلسفة "الشك المنهجي "الميتافيزيائية
والتي كان يقصد بها الشك بكل ما هو بديهي حتى بأجسامنا المادية .
أما الثابت عند ديكارت فهو انه يشك وهذا دليل على وجود الفكر الذي يشك به فأصبح صاحب المقولة المشهورة :
(أنا اشك إذا أنا موجود)وليس (أنا أفكر إذا أنا موجود))
ومعلومتي هذه لم تأتي من فراغ أو من محضِ الخيال, بل جاءت نتيجة ً لقراءتي عدة كتب في هذا المجال كان أخرها الكتاب الذي يحمل العنوان التالي
(البحث عن الحقيقة الكبرى لكاتبه المهندس عصام قصاب |الصفحة 135-136التي يتضمنها الفصل الأول)
-وبما أن احتمال ورود الخطأ موجود في كل الحالات وفي جميع المجالات
فأعتبر احتمال وجوده في هذا الكتاب ضئيل جدا حيث أنه مصدقُ من وزارة الثقافة
لكن يبقى الشك الديكارتي........
احترامي لكم جميعاً. ....
دمتم ودام الموقع لغد أفضل
---------------------------------------------------
الإنسانية لا تتحقق إلا من خلال القضاء على ظلم الإنسان لأخيه الإنسان
تم تعديل هذه المشاركة بتاريخ 6-9-2008 الساعة 19:27 من قبل: العراب
|
6-9-2008
06:48
|
|
الأسد 1985
عضو مميز
|
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الان وبعد أن أدلى كل بدلوه وكل طرف أوضح النقاط الأساسية التي من الافضل
المسير عليها في أي موضوع تحاوري ونقاشي فعسى ذلك يكون دافعا لنا لنبدأ
من جديد ويكون حوارنا ونقاشنا في موضوع أمام المراة بناءا وليس هداما وبعتقد
أنو من يسير على الأفكار الموجودة هنا قد يصل الى حوار جاد وموضوعي وقد لا
يصل ولكن المهم وجود أفكار متراكمة لكيفية التفريق بين الحوار والجدال وكيف
نستطيع تفادي الوقوع في الجدل وتجاوزه ولكل اسلوبه في هذا
والسلام
----------------------------------
ولا تجزع لحادثة الليالي ______________ فما لحوادث الدنيا بقاء
|
6-9-2008
16:50
|
|
هميــون
عضو مميز
|
لم نصل لنتيجة
أرجو ممن عرف أسس الحوار المذكورة أن يختصرها لنا حتى نفهم يا جماعة ، لكن بدون ديكارت الله يخليكن
أين الأفكار أخي الأسد التي تتحدث عنها في الأعلى كل شيء غامض لم أفهم شيء .؟.
----------------------------------
عش ما شئت فإنك ميــت ..
|
6-9-2008
21:49
|
|
حيران
|
بين الجدال والحوار(2).
السلام عليكم.
أحييكم جميعاً وأشكر الأخ العراب الذي قلب طاولة الحوار من الحديث عن أسسه ,إلى البحث في حيرة ديكارت و "شك"ديكارت..
أظن أن الروابط التي أدرجها الأخوة والأصدقاء كافية وتغني عن الجمل البسيطة التي سأحاول فيها إجابة استفساراتك بشيء من التلخيص.
لكن قبل ذلك اسمح لي أن أخالفك الرأي في قولك :"الجدال هو(المحادثة التي لا يطلب منها نتيجة)وكان الحوار عكسه تماما"
نعم ..نادراً ما يؤدي الجدال إلى نتيجة ,لأنه نقاش في قضايا منطقية يكون العقل قد رسخها على شكل عقائد من الصعب تغييرها إلا بالحجج القاطعة على بطلانها وبسلامة فكر المجادِل وعزيمته على التغيير في حال ثبات عكس عقيدته.
لكن الجدال أبسط بكثير من الحوار ,ونتائجه ..في حال أفضى إلى نتيجة..أجل وأعظم بكثير من نتائج الحوار ..وكلاهما أسلوب للتواصل وتبادل القناعات ,وقد ينتج أحدهما عن الآخر فليسا متعاكسين .
أما إذا تحدثنا عن "الجدال العقيم" أو "الحوار العقيم"..على حدٍّ سواء..فهو أن يطرح كلُّ طرفٍ قناعته في مسألة معينة دون أن يكون عنده أي نية للاستفادة من قناعات الأطراف الأخرى أو التنازل عن النقاش لإنهائه ..وهو ما تسميه العربية بالمراء ,ونبه إليه النبي صلى الله عليه وسلم و رغـَّب في تركه فقال:" أنا زعيم ببيت في ربض الجنة لمن ترك المراء وإن كان محقا .."رواه أبو داوود.
أما بالنسبة لتلخيص مادار هنا من الحوار فأتركه للأخ أبي المجد الذي افتتح هذا الموضوع مشكوراً..ولعله أقدر مني على ذلك.
ولعل أول نتائج هذا الحوار هو فتح موضوع "أمام المرآة" ..
تحياتي للجميع .
----------------------------------
كلما اتسعت الرؤية .. ضاقت العبارة.
تم تعديل هذه المشاركة بتاريخ 7-9-2008 الساعة 01:46 من قبل: حيران
|
7-9-2008
00:03
|
|
حيران
|
لسان حال ديكارت!
بالإذن من الأخ هميون..أعود للحديث عن ديكارت ومنهجه الذي ابتكره ,حين استخرج اليقين من الشك ,وجعل من نفس الشك سبيلاً لإثبات وجود الله ومعرفة صفاته.
وسوف ألخص لكم طريقة تفكير ديكارت بلسان حاله ,مبتعداً قدر الإمكان عن المصطلحات ,في حديث مع النفس أرجو أن تصل عبره فكرتي إليكم,ومن وجد في كلامي اختلافاً وشططاً فأرجو منه التنبيه .
يقول لسان حال ديكارت:
{إذا نظرت إلى وسائل المعرفة وجدتُ أنها الحواس الخمسة التي أدرك بها المحسوسات والعقل الذي أدرك به المعقول..
لكن الحواس كثيراً ما تخدعني فتريني عيني مثلاً الكوكب الذي هو أكبر من الأرض بآلاف المرات جرماً صغيراً,كما أنَّ عقلي كثيراً ما يخطئ أيضاً ,حتى لأحسب أن ما رأيته في المنام ..حقيقة شاهدته في اليقظة!!
عجباً..إن شكي بعقلي وحواسي قضى على وسائل المعرفة كلها,فكيف سأدرك الظواهر إذاً؟!!
حسناً سأعود من جديد..أنا مهما شككتُ في عقلي وحواسي,وفي وجود العالم من حولي ,فإنها ستبقى لي حقيقة واحدة لا يمكنني الشك بها,فهي تزداد يقيناً كلما ازددتُ شكاً ,وهذه الحقيقة هي (أنني أشك),معنى ذلك أنني أفكر,فالشك تفكير,والتفكير لا يصدر إلا عن ذاتٍ مفكرة,و تلكَ الذات المفكرة هي "أنا",حتى لو حاولتُ أن أشكَّ في أنني أفكر,فهذا الشك دليل على أنني أفكر..مختصر القول "أنني أشك" أذن (أنا أفكر إذن أنا موجود)(Je pense,donc je suis)...}.
*ومن هنا أجد أنه لا فرق بين "أنا أشك" و"أنا أفكر" سوى أن الثانية أعم وأشمل وهي الأصح سواء نطق بها ديكارت أم لم يفعل.
ومن هذه القاعدة انتقل ديكارت إلى إثبات وجود الأوليات العقليه ,وأتابع مع لسان حاله :
{نعم ..يستحيل عليَّ أن أنكر هذه الحقيقة القائلة:"أنا أفكر إذن أنا موجود"لأنها واضحة وضوح الشمس في رابعة النهار,وهناك قضايا لا تقل وضوحاً عن هذه القضية مثل أنَّ الشيء لا يمكن أن ينتج عن اللاشيء,وأن النتيجة لا يمكن أن تسبق المقدمة ..
هذا وإن الأفكار التي تجول في عقلي إما أفكارٌ بالمصادفة من الأشياء الخارجية قبل إعمال الذهن ,أو أفكارٌ أنا أصنعها من أفكار مختلفة ,أو أفكارٌ فطرية بدهية أولية مركوزة في عقلي,ويجب علي أن أحذر من القسمين الأوليين كيلا يتسرب إليهما شيءٌ من أوهام الحواس,أما الأفكار الفطرية فهي في حال سلامة العقل,تكون سالمة من الخطأ شأنها شأن مقولتي الأولى...
لكن..أنا موجود فمن أوجدني ؟! أنا لم أخلق نفسي ؟! فلا بدَّ لي من خالق لابدَّ أن يكون "واجب الوجود"وغير مفتقر إلى من يوجده,أو يحفظ له وجوده,ولا بدّ أن يكون متصفاً بكل صفات الكمال,هذا الخالق هو الله...}طبعاً أنا أذكر هنا العناوين وأترك فيض التعاليل الذي لا يسعه المقام ..
يتابع ضمير ديكارت:{وإن من صفات الكمال لله صفة الصدق,وحاشا أن يكون سبحانه قد وهبنا عقولاً مضللة ,فلا بد إذن أن نثق بأن هذه العقول التي فطرنا عليها الله هي عقولٌ صادقة وصالحة لإدراك الحق,وكل ما تدركه العقول إدراكاً واضحاً جلياً هو حقٌّ لاريب فيه"وهنا يستعيد ديكارت اليقين بوجود الأشياء المادية المحسوسة بعد أن شكَّ بها في البداية..
ولذلك كان شك ديكارت مثمراً بخلاف شك بعض الفلاسفة من قبله الذي كان مطلقاً ,ينسف كلَّ بحث علمي أو عقلي قام به الإنسان من ظهوره على البسيطة وحتى الآن...
وأختم بلسان حال ديكارت:
"رأيت وجود الله في "وجودي"بالبداهة ,ثمَّ رأيت الله بصفات كماله ,شاهداَ على صحة عقلي وصدقه,فاكتفيت بالله شهيداً على كلِّ شيء..."
عذراً على الإطالة..وحان الوقت لأغير شعاري ما دام اتضح مبتغاه..لكن بعد قليل من التفكير...
تصبحون على سحور .
----------------------------------
كلما اتسعت الرؤية .. ضاقت العبارة.
تم تعديل هذه المشاركة بتاريخ 7-9-2008 الساعة 01:40 من قبل: حيران
|
7-9-2008
01:13
|
|