Abo khaled
|
الحمد لله على السلامة يادكتور أبو عمر
وكل عام وأنت بألف خير
|
6-9-2008
13:59
|
|
الأسد 1985
عضو مميز
|
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
امين
الحمد على السلامة يا دكتور والله الك وحشة
والسلام
----------------------------------
ولا تجزع لحادثة الليالي ______________ فما لحوادث الدنيا بقاء
تم تعديل هذه المشاركة بتاريخ 6-9-2008 الساعة 16:01 من قبل: الأسد 1985
|
6-9-2008
16:01
|
|
د.محمد عمر الحاجي
عضو فائق التميز
|
من أحكام الصلاة
جواباً على استفسار الأخ العزيز (الأسد 1985):
عند الشافعية يجوز اقتداء من يريد صلاة فريضة في وقتها بمن يصلي قضاءً.
ولا حرج إن شاء الله في ذلك.
_والله أعلم_
|
6-9-2008
18:48
|
|
د.محمد عمر الحاجي
عضو فائق التميز
|
جواباً على استفسار الأخ (الأسد 1985):
ما حكم جمع سنتين بسنة, وهل هو جائز بالشريعة؟
لم أفهم المقصود من السؤال, لا بأس أن توضحه أكثر.......وسلامات.
تم تعديل هذه المشاركة بتاريخ 6-9-2008 الساعة 18:54 من قبل: د.محمد عمر الحاجي
|
6-9-2008
18:49
|
|
د.محمد عمر الحاجي
عضو فائق التميز
|
اقتداء المسافر بالمقيم!
سلامات للأخ الغالي jassas:
_عند الشافعية والحنابلة : يجوز اقتداء المسافر بالمقيم ,وله الحق في القصر والجمع.
_ وعند الحنفية والمالكية : أن لا يقتدي من يقصر الصلاة_ المسافر _بالمقيم, أو بمسافر يتمّ الصلاة !
_والله أعلم_
|
6-9-2008
18:50
|
|
الطير العائد
عضو مميز
|
سلامات أخي أبو عمر
وصياماً مقبولاًوإفطاراً شهياً
----------------------------------
فقل لمن يدعي في العلم فلسفة*****حفظت شيئاً وغابت عنك أشياء
|
6-9-2008
19:22
|
|
شام
عضو مميز
|
أخي الدكتور حفظك الله
هل تقصد من جوابك للأخ جساس بأن المسافر يقتدي بالمقيم فيصلي ركعتين قصراً
مع أن المقيم يصلي أربعاً؟
أم له أن يقصر ويجمع وهو منفرد!!
أرجو منكم التوضيح ولكم جزيل الشكر
----------------------------------
.gif )
تم تعديل هذه المشاركة بتاريخ 6-9-2008 الساعة 22:55 من قبل: شام
|
6-9-2008
22:52
|
|
الأسد 1985
عضو مميز
|
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
سلامات لحبيبا الدكتور ومشكور عالاهتمام
ما عنيته هو أيمكن جمع على سبيل المثال سنتين بواحدة كسنة الصبح
مع سنة تحية المسجد أو سنة العشاء مع سنة التراوييح بنية واحدة أو
غيرها من السنن في اليوم واليلة
والسلام
----------------------------------
ولا تجزع لحادثة الليالي ______________ فما لحوادث الدنيا بقاء
تم تعديل هذه المشاركة بتاريخ 7-9-2008 الساعة 10:39 من قبل: الأسد 1985
|
7-9-2008
00:44
|
|
الأسد 1985
عضو مميز
|
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
وفي سؤال سابق عن العمل بس يا ريت تلقي عليه ضو ء
ومشكور لجهودك الكبيرة
والسلام
----------------------------------
ولا تجزع لحادثة الليالي ______________ فما لحوادث الدنيا بقاء
تم تعديل هذه المشاركة بتاريخ 7-9-2008 الساعة 04:55 من قبل: الأسد 1985
|
7-9-2008
04:54
|
|
د.محمد عمر الحاجي
عضو فائق التميز
|
حكم العمل في شركة.. !
جواباً على استفسار الأخ (الأسد 1985)
* من الناحية الشرعية لا مانع من العمل في شركة ملاكها من غير المسلمين, حتى لو كانت لهم تصرّفات لا توافق عليها شريعتنا.
المهم أن لا يكون للعمل عنهم تأثير علينا, مثل:
أكل لحم الخنزير, أو تعاطي الخمور والمخدرات, ونحو ذلك.
* وتبقى المسألة في دائرة { لكم دينكم ولي دين }.
* لكن الأفضل: إن توفـّر للمسلم عمل عند المسلمين, فهو أفضل من العمل عند غيرهم.
ــ والله أعلم ــ
|
7-9-2008
09:08
|
|
د.محمد عمر الحاجي
عضو فائق التميز
|
ما يتعلـّق بقضاء رمضان .
جواباً على استفساراتٍ واردة من أحد المعاهد الشرعية .
عند جمهور الفقهاء : لا يـُشترط التتابع في القضاء , دليل ذلك قوله تعالى :
( ومن كان مريضاً أو على سفر فعدة من أيامٍ أخر ) .
لكن يستحب المسارعة إلى إسقاط الفرض .
ــ والله أعلم ــ
|
7-9-2008
18:28
|
|
د.محمد عمر الحاجي
عضو فائق التميز
|
الصوم المحرّم !!
عند جمهور الفقهاء يحرم صوم الأيام التالية :
ا ــ صوم يوم الفطر , وعيد الأضحى , وأيام التشريق الثلاثة بعد يوم النحر , وذلك لأنها أيام فرح وطعام وشراب ونحو ذلك .
ب ــ ويحرم صيام المرأة : في حالتي الحيض والنفاس .
جـ ــ ويحرم صيام من يخاف على نفسه الهلاك .
ــ والله أعلم ــ
|
7-9-2008
18:28
|
|
د.محمد عمر الحاجي
عضو فائق التميز
|
ماذا عن النيـّة في الصيام ؟!
* عند الحنفية : التلفظ بالنية سنـّة .
وعند الشافعية ــ كما رجـّح النووي ــ : لا يصحّ الصوم إلا بنيّة , ومحلها القلب , ولا يشترط النطق بها بلا خلاق .
* لكن يـُؤخذ بعين الاعتبار النية العملية , أي استعداده للصيام كانتظار الوقت , ونحو ذلك .
ـ والله أعلم ـ
|
7-9-2008
18:29
|
|
د.محمد عمر الحاجي
عضو فائق التميز
|
صلوات نوافل معاً
جواباً على استفسار الأخ (الأسد 1985) :
عند الجمهور: الأفضل أن تكون كل نافلة لوحدها, فلا يجمع مثلاً التراويح مع ركعتين سنة الفجر و........
_والله أعلم_
|
7-9-2008
20:06
|
|
د.محمد عمر الحاجي
عضو فائق التميز
|
مجرد توضيح
جواباً على استفسار الأخت / شام/ :
عند الشافعية والحنابلة :
* للمسافر الحق في أن يقتدي بمقيم, فإن أراد المسافر أن يقصر, خرج من صلاته بتسليمةٍ, بينما يتابع الإمام صلاته, أي: يـُصلي المسافر ركعتين مع الإمام ثم ينفصل عنه.
* وإن أراد المسافر أن يتم مع المقيم فلا حرج.....
_والله أعلم_
|
7-9-2008
20:07
|
|
د.محمد عمر الحاجي
عضو فائق التميز
|
الصيام.. والنفاس!!
بعض الناس يعتقد أن مدة النفاس أربعون يوماً !
لكن لذلك ليس بلازم, حيث أن الحكم يرتبط بالدم, وقد ذكر الفقهاء أن لا حدّ لأقلـّه, وأن أكثره أربعون يوماً.
وما زاد عن الأربعين فهو دم استحاضة –أي: نزيف-, وعندئذٍ تصوم وتصلـّي.. ولا حرج في ذلك.
- والله أعلم –
|
8-9-2008
09:13
|
|
د.محمد عمر الحاجي
عضو فائق التميز
|
تناول أدوية تؤخر الحيض!!
ترغب بعض لنساء أن تعيش مع الآخرين الأجواء الروحانية في رمضان, لكن الذي يمنعهن فترة الحيض, لكن هناك حبوب تؤخر فترة الحيض, فما هو الحكم الشرعي في تناولها؟
* الأصل أن تساير المرأة الفطرة, ثم تقضي ما فاتها من أيام.
* لكن من الناحية الشرعية ليس ممنوعاً أن تتناول تلك الحبوب لذلك الهدف, شريطة أن يكون ذلك برأي طبيبة مسلمة ثقة, وإلا إذا كان في تناول الحبوب ضرر, كان الحكم هو التحريم.
دليل ذلك ما ورد في إحدى كتب الحنابلة (منار السبيل شرح الدليل) للشيخ مرعي المقدسي (أن للأنثى شرب دواء مباح لحصول الحيض, ولقطعه, لأن الأصل الحل, حتى يرد التحريم, ولم يرد).
- والله أعلم –
|
8-9-2008
09:14
|
|
د.محمد عمر الحاجي
عضو فائق التميز
|
إثبات الهلال بالحساب الفلكي !!
من العلماء المعاصرين الذين قالوا بإثبات الهلال بالحساب الفلكي العلمي :
ـ المحدث الكبير , العلامة محمد أحمد شاكر .
ـ السيد رشيد رضا .
ـ الفقيه الكبير مصطفى الرزقا .
ـ الداعية الكبير الدكتور يوسف القرضاوي .
وغيرهم كثير .
|
8-9-2008
16:37
|
|
د.محمد عمر الحاجي
عضو فائق التميز
|
متى يجب على الغلام أن يصوم ؟!
ليس هناك وقتاً معيناً لذلك , لكن يؤخذ بعين الاعتبار ضعف جسمه وقوته .
لكن الأفضل أن يعوّد الطفل على الصيام , منذ الصغر , حتى لو كانت البداية صوم نصف النهار , ثم الصوم بشكل متقطع .
لأن المسألة كما قال الشعراء :
وينفع الأدب الأولاد في صغرٍ ...................... وليس ينفع عند الشيبة الأدب !
إن الغصون إذا قوّمتها اعتدلت ...................... ولن تلين إذا قوّمتها الخشبُ !
ـ والله أعلم ـ
|
8-9-2008
16:38
|
|
د.محمد عمر الحاجي
عضو فائق التميز
|
توقف دم الحيض خلال النهار !
إذا طهُرت المرأة في أثناء النهار _ أي : انقطع دم الحيض _ فيـُحتسب لها إمساك بقيته , ولا يلزمها ذلك .
طبعاً , وعليها قضاء ذلك اليوم .
ـ واله أعلم ـ
|
8-9-2008
16:39
|
|
د.محمد عمر الحاجي
عضو فائق التميز
|
هل الإبر تفطر أم لا ؟
سواء كانت في العضل, أم في الوريد, أم تحت الجلد.
* منها ما يؤخذ للتداوي: لخفض الحرارة مثلاً, فهي لا تفطر.
* ومنها ما يؤخذ للتقوية: كالحقن المشتملة على الفيتامينات, فهي لا تفطر.
* ومنها ما يؤخذ للتغذية: مثل إبر الجلوكوز والتي تعطى من طريق الوريد:
فيها قولان: ـ بعضهم رأى أنها تفطر, وذلك لأنها تحمل الغذاء إلى الجسم.
ـ وبعضهم رأى أنه لا تفطر, وذلك لأنها لم تدخل إلى الجوف من منفذ طبيعي.
ــ والله أعلم ــ
|
9-9-2008
19:49
|
|
د.محمد عمر الحاجي
عضو فائق التميز
|
متى تنقطع رخصة السفر ؟!
تسقط رخصة السفر بأمرين هما:
1ـ إذا عاد المسافر إلى بلده ودخل وطنه, فيجب عليه الصوم.
2ـ إذا نوى الإقامة مطلقاً, عندئذ يصير حكمه حكم المقيم, فيتم الصلاة ولا يفطر, وذلك لانقطاع حكم السفر.
وبالتالي, فالفطر كالقصر الذي نصّ عليه الفقهاء في صلاة المسافر.
ــ والله أعلم ــ
|
9-9-2008
20:37
|
|
د.محمد عمر الحاجي
عضو فائق التميز
|
ماذا عن السفر بالوسائل الحديثة ؟
حتى لو كان السفر بالطائرة أو السفينة أو القطار السريع ونحو ذلك فإن للسفر رخصه الشرعية.
ذلك لأن السفر لا يخلو من مشقة, خاصة المتاعب النفسية والعصبية, ورحم الله ابن تيمية عندما قال: ( يجوز الفطر للمسافر باتفاق الأمة, سواء كان قادراً على الصيام, أو عاجزاً, وسواء شق عليه الصيام أم لم يشق, بحيث لو كان مسافراً, في الظلّ والماء, ومعه من يخدمه, جاز له الفطر والقصر ).
ــ والله أعلم ــ
|
9-9-2008
20:38
|
|
الطير العائد
عضو مميز
|
أخي الدكتور حفظك الله
كنا في جدال عن خبر سمعناه عن عزومة افطار في الدير يقوم بها اخواننا
المسيحيون وتضاربت الأراء بشأن ذلك
----------------------------------
فقل لمن يدعي في العلم فلسفة*****حفظت شيئاً وغابت عنك أشياء
|
10-9-2008
00:22
|
|
العراب
|
تحياتي للجميع وتحيات خاصة نابعة من صميم الفؤاد لك دكتور محمد أمد الله في عمرك و جزاك خيرا وزادك من علمه لتزيدنا أنت من علمك
أخي الكريم
لي عدة استفسارات حول مسألة الحجاب أريد طرحها على حضرتكم لتزودونا بأجوبتكم المقترنة بالدليل القاطع
1- في أي سنة فُرض الحجاب على المسلمات وكيف كانت طريقة الفرض
2- ما هو السن الذي يتوجب فيه على الفتاة ارتداء الحجاب
3- ما هو دور الأب في هذه المسألة وهل يُحلل له الضرب
حيث أن بعض الآباء يمارسون الضرب المبرح تجاه بناتهم
4-إذا لم ترتدي الفتاة الحجاب هل يسال الأب عن ذلك أمام الله
5-زواج الرجل من الفتاة الغير محجبة هل هو حرام وخاصة إذا كانت الفتاة غير مسلمة
6-هل يتوجب على الرجل إجبار زوجته على ارتداء الحجاب وممارسة جميع حالات الإجبار حتى الضرب المبرح
7-هل يُسأل الرجل عن امرأته أمام الله
8- الخمار هل هو فرض آم سنة أم تشدد في الدين
9-ها هو رأي الشريعة بارتداء النساء للبنطال
ولكم جزيل الشكر.........
دمتم ودام الموقع لغد أفضل
---------------------------------------------------
الإنسانية لا تتحقق إلا من خلال القضاء على ظلم الإنسان لأخيه الإنسان
|
10-9-2008
06:46
|
|