مرحباً بكم في مدينة قارة السورية الثلاثاء   19/8/2025  الساعة  12:28 ظهراً Welcome to the Syrian city of Qarah
المنتدى
الصفحة الرئيسية للمنتدى  |  التسجيل في المنتدى  |  تعديل البيانات الشخصية  |  قواعد الكتابة في المنتدى  |  بحــث

منتدى الحوار  >>  منتدى الحوار العام  >>  درجات الجنة

الكاتب
الموضوع لكتابة موضوع جديد   
challenger درجات الجنة

هل رأيت الجنة ؟؟

حديث عن الجنة وبعض ما فيها



جعلنا الله من أهلها اللهم

آميـــــــــــــــــــــــــن



مفتاح الجنة


الجنة مفتاحها لا إله الا الله محمد رسول الله والأعمال الصالحة هى أسنان المفتاح التى بها يعمل

وأول من يدخلها سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم بعد أن يشفع للمؤمنين بدخولها

-><--><--><--><--><--><--><--><--><--><--><-



أبوابــها

وَسِيقَ الَّذِينَ اتَّقَوْا رَبَّهُمْ إِلَى الْجَنَّةِ زُمَرًا حَتَّى إِذَا جَاءُوهَا وَفُتِحَتْ أَبْوَابُهَا وَقَالَ لَهُمْ خَزَنَتُهَا سَلاَمٌ عَلَيْكُمْ طِبْتُمْ فَادْخُلُوهَا خَالِدِينَ

(سورة الزمر 73)



أبواب الجنة ثمانية قيل أن أسماؤها

باب محمد صلى الله عليه وسلم وهو باب التوبة -

باب الصلاه -

- باب الصوم وهو باب الريان

- باب الزكاة

باب الصدقه -

باب الحج والعمرة -

- باب الجهاد

- باب الصله

-><--><--><--><--><--><--><--><--><--><--><-



درجات الجنة وغرفها


والجنة درجات أعلاها الفردوس الأعلى وهو تحت عرش الرحمن جل وعلا ومنه تخرج أنهار الجنة الأربعة الرئيسية

( نهر اللبن - نهر العسل - نهر الخمر - نهر الماء )

وأعلى مقام فى الفردوس الأعلى هو مـقام الوسيلة وهو مقام سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم ومن سأل الله له الوسيلة حلت له شفاعته صلى الله عليه وسـلم يوم القيامة

ثم غرف أهل عليين وهى قصور متعددة الأدوار من الدر والجوهر تجرى من تحتها الأنهار يتراءون لأهل الجنة كما يرى الناس الكواكب والنجوم فى السماوات العلا

وهى منزلة الأنبياء والشهداء والصابرين من أهل البلاء والأسقام والمتحابين فى الله

وفى الجنة غرف من الجواهر الشفافة يرى ظاهرها من باطنها وهى لمن أطاب الكلام وأطعم الطعام وبات قائما والناس نيام

ثم باقى أهل الدرجات وهى مائة درجة وأدناهم منزلة من كان له ملك مثل عشرة أمثال اغنى ملوك الدنيا

-><--><--><--><--><--><--><--><--><--><--><-



ذكر أسماء بعض أنهار الجنة وعيونها


وللجنة أنهار وعيون تنبع كلها من الأنهار الأربعة الخارجة من الفردوس الأعلى وقد ورد ذكر أسماء بعضها فى القرآن الكريم والأحاديث الشريفة منها

نهر الكوثر -

وهو نهر أعطى لرسول الله صلى الله عليه وسلم فى الجنة ويشرب منه المسلمون فى الموقف يوم القيامة شربة لا يظمأون من بعدها أبدا بحمد الله وقد سميت احدى سور القرآن باسمه ووصفه رسول الله صلى الله عليه وسلم بأن حافتاه من قباب اللؤلؤ المجوف وترابه المسك وحصباؤه اللؤلؤ وماؤه أشد بياضا من الثلج وأحلى من السكر وآنيته من الذهب والفضه

- نهر البيدخ

وهو نهر يغمس فيه الشهداء فيخرجون منه كالقمر ليلة البدر وقد ذهب عنهم ما وجدوه من أذى الدنيا

- نهر بارق

وهو نـهرعلى بـاب الجــنة يجـلس عنـده الشـهداء فيأتـيهم رزقـهم من الجـنة بكرة وعشيا

- عين تسنيم

وهى أشرف شراب أهل الجنة وهو من الرحيق المختوم ويشربه المقربون صرفا ويمزج بالمسك لأهل اليمين

- عين سلسبيل

وهى شراب أهل اليمين ويمزج لهم بالزنجبيل

- عين مزاجها الكافور

وهى شراب الأبرار




وجميعها أشٌربة لا تسكر ولا تصدع ولا تذهب العقل بل تملأ شاربيها سرورا ونشوة لا يعرفها أهل الدنيا يطوف عليهم بها ولدان مخلدون كأنهم لؤلؤا منثورا بكؤوس من ذهب وقوارير من فضه


وطعام أهل الجنة من اللحم والطير والفواكه وكل ما اشتهت أنفسهم


(لَهُمْ مَا يَشَاءُونَ عِنْدَ رَبِّهِمْ ذَلِكَ جَزَاءُ الْمُحْسِنِينَ)

سورة الزمر : 34



-><--><--><--><--><--><--><--><--><--><--><-



أشجار الجنة



وجميعها سيقانها من الذهب وأوراقها من الزمرد الأخضر والجوهر وقد ذكر منها



شجرة طوبى -


قال عنها رسول الله صلى الله عليه وسلم أنها تشبه شجرة الجوز وهي بالغة العظم فى حجمها وتتفتق ثمارها عن ثياب أهل الجنة فى كل ثمرة سبعين ثوبا ألوانا ألوان من السندس والأستبرق لم ير مثلها أهل الدنيا ينال منها المؤمن ما يشاء وعندها يجتمع أهل الجنة فيتذكرون لهو الدنيا فيبعث الله ريحا من الجنه تحرك تلك الشجرة بكل لهو كان فى الدنيا


- سدرة المنتهى


وهى شجرة عظيمة تحت عرش الرحمن ويخرج من أصلها أربعة أنهارويغشاها نور الله والعديد من الملائكه وهى مقام سيدنا ابراهيم عليه السلام ومعه اطفال المؤمنين الذين ماتوا وهم صغار يرعاهم كأب لهم جميعا وأوراقها تحمل علم الخلائق وما لا يعلمه الا الله سبحانه وتعالى وفى الجنة أشجارمن جميع ألوان الفواكه المعروفة فى الدنيا ليس منها الا الأسماء اما الجوهر فهو ما لا يعلمه الا الله


وَبَشِّرِ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الأَنْهَارُ كُلَّمَا رُزِقُوا مِنْهَا مِنْ ثَمَرَةٍ رِزْقاً قَالُوا هَذَا الَّذِي رُزِقْنَا مِنْ قَبْلُ وَأُتُوا بِهِ مُتَشَابِهاً وَلَهُمْ فِيهَا أَزْوَاجٌ مُطَهَّرَةٌ وَهُمْ فِيهَا خَالِدُونَ

سورة البقرة 25


وقد ذكر من ثمار الجنة



التين العنب الرمان الطلح البلح السدر

وجميع ما خلق الله تبارك وتعالى لأهل الدنيا من ثمار


-><--><--><--><--><--><--><--><--><--><--><-



صفة أهل الجنة


الرجــــال


يبعث الله الرجال من اهل الجنة على صورة أبيهم آدم جردا مردا مكحلين فى الثالثة والثلاثين من العمر على مسحة وصورة يوسف وقلب أيوب ولسان محمد عليه الصلاة والسلام

وقد أنعم الله عليهم بتمام الكمال والجمال والشباب لا يموتون ولا ينامون


النســــاء


ونساء الجنة صنفان

الحور العين

الحور العين : وهن خلق مخلوقات لأهل الجنة وصفهن الله تبارك وتعالى فى كتابه العزيز بأنهن

كَأَنَّهُنَّ الْيَاقُوتُ وَالْمَرْجَانُ

سورة الرحمن 58

كَأَمْثَالِ اللُّؤْلُؤِ الْمَكْنُونِ

سورة الواقعة 23

كَأَنَّهُنَّ بَيْضٌ مَكْنُونٌ

سورة الصافات 29


وهن نساء نضرات جميلات ناعمات لو أن واحدة منهن اطلعت على أهل الأرض لأضاءت الدنيا وماعليها وللمؤمن منهن ما لا يعد ولا يحصى

قال عليه الصلاة والسلام ان السحابة لتمر بأهل الجنة فيسألونها أن تمطرهم كواعب أترابا فتمطرهم ما يشاءون من الحور العين


نساء الدنيا المؤمنات

اللاتى يدخلهن الله الجنة برحمته

وهؤلاء هن ملكات الجنة وهن اشرف وأفضل واكمل وأجمل من الحور العين

وفى حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم لأم سلمة رضى الله عنها أن فضل نساء الدنيا على الحور العين كفضل ظاهر الثوب على بطانته وقد أعد الله لهن قصورا ونعيما ممدودا أعطاهن الله شبابا دائما وجمالا لم تره عين من قبل

الغلمان


وهم خلق من خلق الجنة وهم خدم الجنة الصغار يطوفون على أهل الجنة بالطعام والشراب وقائمين على خدمتهم

وهم من تمام النعيم لأهل الجنة فرؤيتهم وحدها دون خدمتهم من المسرة



(وَيَطُوفُ عَلَيْهِمْ وِلْدَانٌ مُخَلَّدُونَ إِذَا رَأَيْتَهُمْ حَسِبْتَهُمْ لُؤْلُؤاً مَنْثُوراً)

سورة الإنسان 19


المولودون فى الجنة


وهذه رحمة لمن حرم الأنجاب فى الدنيا واذا أشتهى أحد من أهل الجنة الولد

أعطاه الله برحمته كما يشاء


(لَهُمْ مَا يَشَاءُونَ عِنْدَ رَبِّهِمْ ذَلِكَ جَزَاءُ الْمُحْسِنِينَ)

سورة الزمر : 34



اللهم اجعلنا من ورثة جنتك وأهلا لنعمتك وأسكنا قصورها برحمتك وارزقنا فردوسك الأعلى حنانا منك ومنا و ان لم نكن لها أهلا فليس لنا من العمل ما يبلغنا هذا الأمل الا حبك وحب رسولك صلى الله عليه وسلم

والحمد لله رب العالمين



بإرسالك هذه الرسالة تكون فد بلغت آية قد تقف شفيعةً لك يوم القيامة










 
26-12-2003    19:28
مشاهدة اللمحة الشخصية تحرير/حذف الرسالة
أبو علي عاصي

السلام عليك ياأخ Challenger وعلى الأحبة المشاركين وأشكر لك ولهم على

الاهتمام بطرح مواضيع مفيدةوردود مفيدةوممتعة

أما بالنسبة لهاذاالموضوع الشيق فهو من المواضيع المهمة التي يجب أن لا نغفل عن تذاكرها في مسيرة حياتنا وأن لا نحرم نفوسنا من الشوق الى هذه السعادة الحقيقية التي لا تشوبها الأحزان ولاتعرف المصائب لها طريق
حقا" انها أفضل ما وعد المتقون في جوار رب غفور
نسأل الله الكريم أن يجمعنا في جنة الفردس
اخوانا"على سرر متقابلين
والسلام عليكم
28-12-2003    21:49
مشاهدة اللمحة الشخصية تحرير/حذف الرسالة
challenger

و الله يا أخ أبو علي نحن نرجو الله أن يجعلنا من أهلهاو نرجوه أيضا العتق من العذاب و العتق من الحساب أيضا لأن الحساب هو عذاب بحد ذاته .خاصة أنو نحنا الشباب محاصرين بوسط مجتمع و ظروف صعبة يعني دوبو الواحد يظبط و نحنا غصب عنا صارت المعاصي عم تلاحقنا .فمالنا الا انو نطلب من الرحمن الرحيم أنو يغفرلنا و نطمع بالفردوس الأعلى بغير حساب ان شاء الله رغم ذنوبنا لأنو رحمتو و مغفرتو أكبر من أكبر ذنب و معصية .بس بالمقابل لازم نجاهد انفسنا..........و السلام لجميع أعضاء المنتدى
29-12-2003    23:26
مشاهدة اللمحة الشخصية تحرير/حذف الرسالة
challenger اقرؤا هذه المشاركة بدون خنايق

اقرؤا هذه المشاركة بدون خنايق
31-12-2003    15:46
مشاهدة اللمحة الشخصية تحرير/حذف الرسالة
أبوعبدو

عضو مميز
عضو مميز



أخي الكريم
الله عزوجل لما خلق العقول جعلها مختلفة كما هي البصمات

جعل الله لها ثوابت وحتميات ليس أمام العقول فيها إلا التسليم

وترك فسحة للعقول لتتحرك ضمن دائرة المباح وكل ماهو جديد

الإختلاف في الرأي لا يعني الخناقات كما عبرت أخChallenger

فقد اختلف أئمتنا رضوان الله عليهم في الرأي وكان لكل منهم اجتهاده

لكنك كنت ترى الأدب الجم بين بعضهم البعض والمحبة الشديدة

المقاصد بإذن الله واحدة والمنطلقات واضحة والمحبة قائمة في هذا الموقع

ولكم ألف شكر


----------------------------------
لا تقل أصلي وفصلي دائماً.....إنما أصل الفتى ماقد فعل
31-12-2003    18:53
مشاهدة اللمحة الشخصية تحرير/حذف الرسالة
challenger

انا بس كنت عم بمزح يا اخي ابو عبدو .....بالعكس نحنا منفتحين على كل الاراء و بشكرك كتير
4-1-2004    00:35
مشاهدة اللمحة الشخصية تحرير/حذف الرسالة
الأسير

عضو مميز
عضو مميز
من يدخل الجنة

السلام عليكم ورحمة الله
قال رسول الله(ص):كل أمتي يدخلون الجنة إلا من أبى ؟قيل ومن يأبى يارسول الله!؟
قال :من أطاعني دخل الجنة ومن عصاني فقد أبى,,

يبيع الفردوس الأعلى بدنيا حقيرة,,
إن أضحكت قليلاً أبكت كثيرا,,
وإن سرت أياماً أحزنت دهوراً

وللأسف يا أخوتي قد انشغلنا بالعرض الزائل وسارعنا وسابقنا إلى الدنيا وكأننا فيها مخلدون وما كأن في هناك جنة أعدها الله للمؤمنين ,,صار العمل قليل والبذل ضعيف
انشغلنا بالزخارف والكماليات وباللهو واللعب وبالقيل والقال,فنسينا نعيم الجنة وما نافسنا في طلبها,,,,
لقد نودي على الجنة في سوق الكساد!فما قلب السلعة ولا سام إلا أفراد من العباد
فيا عجب لها !!كيف نام طالبها وكيف لم يسمع بمهرها خاطبها !!؟وكيف طاب العيش في هذه الدار بعد سماع أخبارها ؟وكيف قرر المشتاق القرار دون معانقة أبكارها ؟؟
وكيف قرت رونها أعين المشتاقين وكيف صبرت عنها أنفس الموقنين ؟؟
وكيف صرفت عنها قلوب أكثر العالمين
,,,,,,,,,,,,, وبأي شيء تعوضت عنها قلوب المعرضين,,,,,,,,,,,,,,,
فيا بائع هذا ببخسٍ معجلٍ..
كأنك لا تدري بلا سوف تعلمٌ..
إن كنت لا تدري فتلك مصيبةٌ..
وإن كنت تدري فالمصيبة أعظم..
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
فاسر في الطريق المستقيم إلى العلا,,,,إلى الصدق والإخلاص والبر والتقى
وإياك والدنيا الغرورة إنها متاع قليل ماله أبداً بقى
وتلهيك عن جنات خلد نعيمها يدوم ويصفو حبذا ذاك ملتقى
وفيها رضا الرب الكريم وقربه,,,,,ورؤيته أكرم بذلك ملتقى

الداعي لكم دائماً,,,,,,,,,الأسير
_____________________________
اللهم أعز الإسلام والمسلمين وارفع بفضلك كلمتي الحق والدين
وادخلنا الجنة وسائر المسلمين الفردوس الأعلى إنك أنت الكريم
,,,,,,,,,,,,,آمين
4-1-2004    18:40
مشاهدة اللمحة الشخصية تحرير/حذف الرسالة
جميع الأوقات بتوقيت قارة | الوقت الآن:   الثلاثاء   19/8/2025   12:28 لكتابة موضوع جديد   

منتدى الحوار  >>  منتدى الحوار العام





حقوق النسخ محفوظة لموقع قارة دوت كوم
أفضل مشاهدة للموقع باستخدام متصفح إنترنت إكسبلورر 5.5 وما بعده ودقة شاشة 800 * 600 بيكسل