محمد ربيع الشيخ
مشرف
|
كتير كتير منيــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــح
سيدي...
أنت لا تنكر الحدث.. إذن أنت موقن بصدق الخبر في القرآن..
الذي أثبت لك الخبر "الذي أنت موقن به" هو القرآن، وفرض عليك أن هذا الخبر إعجاز، ويفترض أنك تدرك أن سبب أي حدث يكاد يكون جزءأ منه، وبما أن المشركين طلبوا معجزة، فالرد يجب أين يكون معجزاً، وهم لم يكونوا سذجاً ليصدقوا سحراً بتخيل أن القمر ينفصل لفلقتين تتباعدان عن بعضهما مسافة كبيرة ولمدة زمنية ليست بالقصيرة ثم تعودان للتلصقا.
كما أن مصدر الخبر "الذي أنت موقن به" عاد ونفى عنه شبهة السحر التي تحاول أقحامها في عقولنا عنوة وإجحافاً..
إذا ما وضعت عشقك الجدال جانباً لمدة خمس دقائق فقط ثم قرأت كامل السورة، ثم قرأت آيات السحر في سورة طه وتمعن بالآية 66 ، لأدركت حقيقة الحق الذي نحاورك فيه
أما إن شئت الاستمرار ، فالرسول ذاته لم يملك من أمر من أنكروا الإنشقاق شيئاً حتى أستطيع أن أثبته لك، وليس لي في الجدال من رغبة أو فراغ له.
أما عن المنهج العلمي والبحثي الذي أعتقد بجدواه فيمكنك إذا ما أردت مراجعته مفصلاً في مقدمة كتاب (كبرى اليقينيات الكونية ) للدكتور البوطي عن (منهج البحث عند العلماء المسلمين)، كما أنصحك بتدبر فصل (المعجزات) علك تراجع ما كتبته سابقاً من كلام غريب عجيب حول المعجزة وفهم الناس لها.
أما الأسلوب الذي اعتبرته طفولياً فبرأيي: إن ما تكلمتُ عنه هو أصل من أصول العلم وليس عندي أي مشكلة إذا لم تتمكن من فهمه واستيعابه
تم تعديل هذه المشاركة بتاريخ 12-7-2004 الساعة 11:57 من قبل: محمد ربيع الشيخ
|
12-7-2004
08:35
|
|
ابن البيادر
عضو مميز
|
الأخ وليد 2
الرجاء شرح كيف يمكن للقمر أن يرى من جانبي الأرض في نفس الوقت. إذا كانت الشمس رغم بعدها وحجمها الهائل لايمكن أن ترى من جانبي الأرض في نفس الوقت (تعاقب الليل والنهار) , فكيف للقمر أن يرى؟
قلتم أكثر من مرة أنكم لاتعرفون كثيراً عن الفلك والقمر, كما اضطررتم مرة لسؤال شخص متخصص. وجوابك يدل على أنك واثق من جوابك, لذلك أرجو شرح نظريتك.
إذا أردت الاعتماد على العلم,,,, فليكن الجواب علمياً. إذا كان الجواب لاأعرف, فهذا يدل على العلم والتواضع.
ابن البيادر
|
12-7-2004
08:45
|
|
بدر الليل
عضو مميز
|
السلام عليكم
عودة لصفحة الاخ أبو خالد
بعد أن عبرت على مايبدو سحابة الجدل
لأذكر بعض العبر العلمية والعملية من السنة الشريفة قرينة القرآن الكريم
عندما ينهى النبي عليه الصلاة والسلام عن أمر فلابد من الامتثال .
إنما لامانع من باب التدبر أن نبحث عن الحكمة من هذا النهي.
"نهى رسول الله عن الشرب من في السقاء"
1-فهذا الاسلوب في الشرب (منفر) ،فقد يعرض للتلوث ،أوترك آثار الطعام أو رائحته على فم وعاء الشرب.
2-بوضعية الشرب من الطاسة أو الكاسة يكون الرأس معتدل الوضعية ، اما في حالة الشرب من فوهة الوعاء أو الزلومة فعادة ما يأخذ الرأس وضعية فرط الانبساط (للاعلى)وفي هذه الوضعية أقصى درجة لانفتاح مجرى الهواء،مما يعرض للشردقة والاختناق.
3-قد تحوي فوهة الوعاء على تلوث أو جسم غريب (كحشرة)،روى لي احد الاخوة أنه رجع من عمله (في الكويت) الى غرفته وهو شديد العطش من الحر،وأخرج الابريق من البراد ليشرب ،وتذكر في نفس اللحظة حديث النهي عن الشرب من فم الوعاء،ودارت في نفسه محاكمة سريعة (شو المشكله ..الابريق مغطى ومحطوط بالبراد..)ورفع الابريق وبدا بكرع الماء صباً في فمه ،وشعر بشئٍ غريب ،تفله فوراً،وإذا هو (صرصور)،وللمناسبه أنقل من صفحة (قرأت لكم) من المنتدى والتي بداها أيضاً الاخ مسعود،ونقلها (السعيد) مايلي:"تنبيه
وصل حديثا على كروبات السعيد
وقع هذا الحادث مؤخرا في بلجيكا. و مع هذا علينا توخي الحذر في كل مكان.
>ذهبت امرأة في نزهة بالقارب يوم الأحد ، و أخذت معها بعض علب شراب الكولا و وضعتها في ثلاجة القارب. يوم الاثنين، أُدخلت في وحدة العناية المركزة، و توفيت يوم الأربعاء.
>أظهر تشريح الجثة أن المرأة ماتت بسبب إصابتها بنوع من داء اللولبية الدقيقة بعد أن شربت علبة الكولا مباشرة دون استخدام كأس. و أثبت الفحص وجود بول جرذ جاف على العلبة و هذا ما سبب إصابتها بالمرض
>يحتوي بول الجرذ على عناصر سامة و مميتة. لهذا فمن الضروري جدا غسل الجزء العلوى من علب المشروبات قبل الشرب منها لانها تُنقل من المصانع مباشرة إلى الأسواق دون تنظيفها.
>أظهرت دراسة في أسبانيا بأن الأجزاء العليا من علب المشروبات تحمل أوساخا أكثر من دورات المياه العامة، و ذلك بأنها مليئة بالجراثيم و البكتيريا. لهذا ينصح بغسلها قبل وضعها في الفم لتجنب أي إصابات مميتة."
4-تتكرر أيضا حوادث شرب من أباريق موضوعة،وعلى اعتقاد انها تحوي الماء،وخاصة من قبل الاطفال ،وأحياناً الكبار،وتأتي المفاجا’ة بأن محتوى الابريق مازوت أوكاز أو تنرأو مبيد حشري ،وعندها يسبق السيف العذل...
صلى الله عليك يا سيدي يا رسول الله
|
23-7-2004
06:28
|
|
سنجق عرض
عضو مميز
|
|
10-8-2004
11:55
|
|
بدر الليل
عضو مميز
|
http://www.alassrar.com/sub.asp?page1=study1&field=studies&id=47
تم تعديل هذه المشاركة بتاريخ 12-8-2004 الساعة 01:30 من قبل: بدر الليل
|
12-8-2004
01:20
|
|
بدر الليل
عضو مميز
|
متابعة في الاشارات العلمية من الكتاب والسنة
بسم الله الرحمن الرحيم
وردفي الصحيحين أن أحد الصحابة رضوان الله عليهم أحضر ابنه الوليد إلى رسول الله المبعوث رحمة وهدى وشفاء للعالمين (صلى الله عليه وسلم) فسماه "إبراهيم" ومضغ تمرة وحنكه بها
والتحنيك إذاً هو وضع قطعة من التمر ممضوغة بشكل جيد في فم الرضيع
والكثير من المسلمين يعتبرونه من سنن الولدان وهي معروفة .
يحتوي التمر dateعلى نسبة عالية من السكر(70-80%) ، وهو بشكل فركتوز وغلوكوز ويولد قدرة حرارية عالية، ومفيد خاصة للدماغ. ويحتوي التمر على 2.2% بروتين ،وعلى فيتامينات A,B1,B2, وعلى شوارد ومعادن مثل الكلس والحديد والنحاس ....
وعلى ذلك فمن الخصائص الرئيسية للتمر وجود المادة السكرية .
فماذا تقول الأبحاث العلمية الحديثة في هذا المجال؟
في التسعينيات من هذا القرن ظهرت أبحاث ودراسات عديدة عن فائدة السكر في تهدئة الولدان وتسكين الألم لديهم خاصة في الإجراءات المؤلمة كسحب الدم والختان .
ونشرت هذه الأبحاث في عدة مجلات طبية متخصصة مثل:
Acta Paediatr 2001;90(2):160-5
The analgesic effect of sucrose in full term infants: a randomised controlled trial. BMJ 1995;310(6993):1498-500.
وفي صحف مشهورة مثل:
The Independent newspaper (Friday 9 June 1995)
ويشجع الاطباء على استعمال المحاليل السكرية للرضع الصغار وعدم اعطاء الادوية المهدئة والمخدرة على الإطلاق بسبب خطورتها عليهم.
واستعمل في الابحاث السابقة ما سمي باللهاية المحلاة ، بما يشابه في مجتمعنا بوضع شئ ذو طعم حلو على اللهاية مثل قطعة راحة أو عسل ...او كما كانت جداتنا تفعل بوضع كعب راحة ضمن شاشية نظيفة "ليملطها" الرضيع ويستغرق في النوم .
وكنتيجة عملية لما سبق يفضل تشجيع إعطاء التمر المهروس جيدا للرضع الصغار بكميات صغيرة ، وخاصة للرضع الذين يبكون كثيرا وينامون قليلا ...
والآن ماذا ورد عن التمر في القرآن الكريم ؟
في سورة مريم:
*فناداها من تحتها ألا تحزني قد جعل ربك تحتك سريا* و هزي إليك بجذع النخلة تساقط عليك رطبا جنيا*
فكلي و اشربي و قري عينا ...
فإذا حملنا المنادي أنه (عيسى )عليه السلام ، يكون ذلك الكلام أول وصفة طبية له ..وهو النبي الطبيب..
باستعمال التمر كمسهل للولادة وتخفيف الآلام المرافقة لها وما بعدها...فكيف تقر العين والألم موجود ...
صلى الله عليك ياسيدي يا رسول الله
|
23-8-2004
02:28
|
|
حسن البريدي
مشرف
|
أحسنت ..
- السلام عليكم ..
أحسنت يا بدر الليـــل .. وشكراً لمعلوماتك القيمة .
......
----------------------------------
- كن كالغيث.. أينما هلَّ ؛ نفع ..
|
23-8-2004
21:42
|
|
بدر الليل
عضو مميز
|
السلام عليكم
الشكر الجزيل لابي حسان على تعليقه
يوم 23/8 كان مميزا بعدد المشاركات
اللهم زد وبارك
|
24-8-2004
02:02
|
|
بدر الليل
عضو مميز
|
...بالمؤمنين رؤوف رحيم
نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن ترك الفتيل مشتعلا في الليل
فقد تحدث امور لاينتبه لها النيام ...قد تسبب الحريق ...
والنسيان من صفات الانسان
فكم من مرات تركنا أعمالا ..على أساس ان نتابعها بعد قليل ..واخذتنا أمواج الحياة المتلاطمة ..وحدث ما لم يكن بالحسبان ...
والافضل ان نتعلم ونعلم أولادنا على الدقة في ترتيب الامور
فالصلاة تبدأ بالاحرام ...وتنتهي بالسلام
وكل عمل يجب أن تكون له ..بداية ...و ...نهاية .
فكم حدثت مآسي من ترك مكواة موصولة بالكهرباء ...او من تسرب الغاز بعد انطفائه من فوران القهوة او الشاي ...
.
.
.
صلى الله عليك يا سيدي يا رسول الله ....
|
1-9-2004
14:28
|
|
أبو صالح
عضو مميز
|
عودة الى انشقاق القمر ...
بسم الله الرحمن الرحيم
عودة الى حديث انشقاق القمر..
هناك عشرات الأفكار التي وردت في المواضيع السابقة .. والكلام عنها بالجملة .. يشتت الفكر أكثر مما يرشده.. لذلك سأتحدث بما دار في خاطري خلال قراءتي لما سبق ...تحت عنوان عريض ..."توارد أفكار"....
الفكرة الأولى ... وهي لب الخلاف حول قضية انشقاق القمر .. .. أنا أرى أننا نسير في قضية إثبات هذه الحادثة بشكل مقلوب ...
الحادثة مذكورة في القرآن وتتلى منذ مئات السنين ... وخلال مئات السنين كان الإسلام في مواجهة أعداء كثر, وعلى رأسهم اليهود, وهؤلاء وغيرهم لم يدخروا وسيلة لمهاجمة الرسول الكريم والقرآن والتشكيك بعقيدة المسلمين .. ..
وهؤلاء كما أعداء الإسلام الآن مروا على آية انشقاق القمر .. والمفترض أن لا يتركوا هذه الآية دون تمحيص وبحث فيها عن ثغرة للهجوم .. وهي تتحدث عن معجزة عظيمة ..
الكلام الآن .. يجب أن نبحث عن الكتابات التي وردت في كتب الأقدمين والتي تتحدث أن القمر لم ينشق ..
وليس العكس ...
الآن المطلوب البحث عن أول من أنكر حادثة انشقاق القمر ... ثم نتابع الحديث .. أي أن الحادثة مثبتة ومن ينكرها يجب أن يأتي بالدليل وليس العكس .....
وهذا القياس المعكوس يشبه هذا المثل الذي سمعته من مدري مين عن مدري شوإسمو .(المهم هنا العبرة) استشهد به ضد بعض الذين يشككون في بلاغة القرآن بينما العرب في حينها سلمت ببلاغته ..... أن شخصاً طلبت منه البلدية مخططات لبيته, ولم يجد الرجل المخططات.. فأحضر مجموعة من المهندسين وطلب منهم رسم مخططات للبيت على وضعه الحالي ... وبعد أن استلم المخططات لاحظ وجود بعض الاختلافات ...
فاستدعى المهندسين وطلب منهم تعديل المخطط .. وبعد دراسة عميقة .. قال المهندسون .. المخططات مظبوطة ... انت روح عدل بيتك ....
مزيد من توارد الأفكار على الطريق ......
ودمتم مفكرين
|
21-9-2004
15:19
|
|
أبو صالح
عضو مميز
|
فكرة 2
قبل المتابعة مع توارد الأفكار ...
هذه الأفكار تمر في ذهني غصباً عني ... لذلك أشعر أني غير مسؤول حتى عن أفكاري ...
وهنا نقطة مهمة ... فعندما نناقش افكار الآخرين ... فنحن نحترمهم ونقدرهم ولكن نعترض على فكرة أو شيء ما فقط ...
الأمر الآخر ... الأفكار تصل إلى الطرف الآخر شاء أم أبى .. والقناعة أمر لا إرادي .... وأهم شيء لإيصال الفكرة للآخرين هي توضيح الفكرة ... بينما قد يعتقد البعض أن الطريقة الوحيدة لإيصال الأفكار إلى الآخرين هي تكسير رؤوسهم ...نتمنى سلامة الرأس للجميع ....
فكرة اليوم .. مع التأكيد على احترام الجميع ... سمع بانشقاق القمر ... فوجده أمراً غريباً ... ووصل إلى أن البحث في الدين الإسلامي لا يستحق المتابعة ....
ترى كيف قدر وعرف أن القمر لم ينشق ؟؟ وهل صنع القمر بيديه أو شهد على صنعه وعاش مع القمر منذ مولده حتى اليوم ليجزم أن انشقاق القمر هو أمر سخيف ... ولنفرض أنه عاش في غير هذا العصر ولم يسوق القدر هذه البعثة الفضائية لتثبت له أن القمر قد انشق ... هل سيكون هذا مبرراً للحكم على الدين ...
لنتابع مع انشقاق القمر طالما أننا نعيش في عصر العلم والمعلوماتية .... نذهب الى موقع ناسا وندخل الى صفحة البحث على الرابط التالي http://search.nasa.gov/nasasearch/search/search.jsp
ونجرب البحث عن انشقاق القمر ونكتب في خانة البحث “ moon split” والنتيجة ... هناك عشرات المقالات التي تذكر انشقاق القمر (ولكنه ليس الانشقاق الذي نتحدث عنه) ... إذا هناك شيء اسمه انشقاق القمر ومذكور في موقع أشهر وكالة فضاء في العالم ... وكم كانت الفكرة ضعيفة أن يستنتج الشخص من ذكر انشقاق القمر أن هذا الدين غير صحيح . ... أما ما هو مذكور عن انشقاق القمر في موقع ناسا فسنتابع الحديث عنه لاحقاً ...
ودمتم ...
تم تعديل هذه المشاركة بتاريخ 27-9-2004 الساعة 06:50 من قبل: أبو صالح
|
27-9-2004
00:04
|
|
يعرب
عضو مميز
|
اقتربت الساعة وانشق القمر
صدق اله العظيم
السؤال الى الجميع أية ساعه التي اقتربت؟
----------------------------------
عذراً التوقيع شــــــــخصي جــداً
|
5-10-2004
17:19
|
|
Quality
|
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اول الشي اتشرفت بالأنضمام لمنتداكم
منتدى قارة , انا مو من قارة أنا من الشام
كنت بعمل بحث بالانترنيت ولقيت حالي عندكم
يلي لفت نظري هالموضوع عن انشقاق القمر وهدا الشي يلي خلاني سجل عندكم بالمنتدى
أول الشي فعلا أعجبت بالموضوع ومن طرح مواضيع عن أعجاز القرآن
بس فعلا الشي اللي لفت نظري هو العضو يلي اسمه وليد
لاحظت بردوده شيء غريب أنه يريد ان يشوه آيات القرآن وليس تفسيرها
يسأل بشكل غريب عن قصة ذي القرنين وعن حجم الشمس مقارنة مع البئر
وأنه وبطريقة غير مباشرة لا يؤمن بانشقاق القمر ولا يؤمن بمعجزات بناء السد
على قوم يأجوج ومأجوج
بشكر جميع الأعضاء الذين حاولوا الرد على العضو وليد وبذلوا الجهد للبحث عن
الحجج والبراهين لإقناعه
وسؤالي الآن لماذا بالأساس تحاجون شخص كأمثال هذا العضو
يجب عليكم وبكل بساطة سؤاله سؤال واحد وهو سؤال قطعي
وأنا سأسأله هذا السؤال
يا وليد: وبشكل مباشر هل انت تصدق المعجزات التي ذكرها الله بالقرآن أم لا
اذا كان جوابك نعم ؟؟؟ فأنت هوائي لأنك تصدق القرآن ولا تصدقه بنفس الوقت
تصدق وتناقض بنفس الوقت
هذا يعني أنت تؤمن بوجود بالقرآن وأنه كتاب الله ولكنك بنفس الوقت لا تصدق المعجزات التي ذكرها الله في القرآن
الا بدلائل حسية وملموسة
واذا جوابك كان بلا ؟؟؟ فأنت ...؟؟؟ لا أريد الاكمال لانك تعرف ما انت
وليد أنت تريد على كل معجزة برهان حسي ملموس
نحن نؤمن بوجود الملائكة ؟؟ وجميع الأديان تؤمن بذلك ...
اذا كنت أنت تؤمن بوجود الملائكة هذا يعني ان هناك برهان حسي وملموس جعلك تؤمن
وتصدق بوجود الملائكة هذا يعني ان هناك عالما أو مؤرخا أو ربما أنت قد قابلتم أحد
الملائكة وعندها قد آمنتم وصدقتم بوجود الملائكة
كيف نؤمن باليوم الآخر ؟؟؟ هل هناك أيضا دليل حسي أو ملموس لوجود اليوم الآخر ؟؟
هل هناك أحد من العلماء أو المؤرخين قد مات وذهب الى الحياة الأخرى ورأى الجنة
والنار بأم عينيه ثم رجع ألينا وأخبرنا عن حقائق هذه الأشياء !!!
و أيضا وأيضا أمثلة كثيرة لن نستطيع ذكرها ؟؟ لأنها مسيرة وحياة أمم وأنبياء ورسل
قبل آلاف السنين
فعلا ردودك كما وصفها بعض الأخوة كالأطفال بمرحلة معينة بحياتهم, هذه المرحلة يمر بها
الطفل و يسمونها في لهجتنا العامية ( سن الغلاظة ) , يسألون أسئلة بدون تفكير وبدون منطق
ولكن نتيجة بعض الدراسات النفسية لسن الطفولة, خرجوا بنتيجة أنه يجب علينا أجابة جميع اسئلة
الأطفال لأنهم بسن طلب المعرفة ....... الخ
على كل حال انا مارح طول بالكتابة أكتر من هيك, لأنو مو حلوة أول مشاركة الي وتكون اكتر من صفحة
بس الي رجعة قريبة ان شاء الله لكمل الموضوع, لأنو في معجزات كتيرة جدا بالقرآن وبدينا الحنيف وموجودة آثارها لهلاء
وعليها دلائل حسية وملموسة خاصة للأشخاص يلي بيحملوا نفس تفكيرك, لانو انت مستوى تفكيرك كبير كتير
مافي غيرك معو دكتوراه وشهادات عالية بأكتر من تخصص, ونحنا يمكن يا دوب واصلين للصف السادس
|
14-12-2004
09:20
|
|
Quality
|
أخ يعرب أقتربت الساعة تعنى أن وقت قيام القيامة قد اقترب موعده
رب العالمين يحذرنا باقتراب وقت قيام القيامة
وأعطانا دليل على أقتراب الموعد بعلامة من علامات الساعة الصغرى
وكما الجميع يعلم أن للساعة علامات صغرة و كبرة
وانشقاق القمر من العلامات الصغرى ... والله أعلم
|
14-12-2004
09:40
|
|
محمد ربيع الشيخ
مشرف
|
أهلاً
أهلاً بك صديقنا Quality في منتدانا المتواضع، ونرحب بك واحداً من أهل الدار في كل أبوابه وصفحاته.
|
14-12-2004
10:38
|
|
ابو الحارث
|
جزيتم خيرا
جزاكم الله خير على
الجهود العظيمة المبذولة تجاه الاخ وليد
و لاعلاء الدين بالحجة و البراهين
و لكشف الغشاء الموجود امام اعيننا و اعين غيرنا
فجزاكم الله كل خير
نصيحة للاخ وليد تب الى الله
وتذكر (( واعمل لدنياك كأنك تعيش ابدا و اعمل لاخرتك كانك تموت غدا))
و السلام
تم تعديل هذه المشاركة بتاريخ 14-12-2004 الساعة 11:03 من قبل: ابو الحارث
|
14-12-2004
11:02
|
|
ابو الحارث
|
اعجاز اخر للقران
قال تعالى :
{وَأَنزَلْنَا مِنَ السّمَآءِ مَآءً بِقَدَرٍ فَأَسْكَنّاهُ فِي الأرْضِ وَإِنّا عَلَىَ ذَهَابٍ بِهِ لَقَادِرُونَ} المؤمنون / 18
وقال تعالى :
{أَلَمْ تَرَ أَنّ اللّهَ أَنزَلَ مِنَ السّمَآءِ مَآءً فَسَلَكَهُ يَنَابِيعَ فِي الأرْضِ ..} الزمر /21
اهتمت الحضارة القديمة بما يسمى (علم المياه)، يتبين ذلك من البقايا الموجودة من المنشآت المائية القديمة التي يوجد بقايا بعض منها على امتداد الأنهار المعروفة،ولم يحاول الإنسان معرفة طبيعة الدورة المائية بل اهتم فقط بتنظيم جزء صغير منها،ولعل سد مأرب الشهير أكبر مثال على ذلك .. ولكن متى بدأ الإنسان يتفهم الدورة المائية؟ وما علاقة الآيات المذكورة في بداية المقال بموضوع الدورة المائية؟ هذا ما سنعرفه في هذا المقال .. إن شاء الله.
الأبحاث المبكرة لعلم المياه
لم يفكر الدارسون مطلقا لعدة مئات من السنين في ربط اصل الجداول والأنهار مباشرة بسقوط المطر، وتخيّلوا بدلا من ذلك وجود خزّانات جوفية هائلة تقوم بتغذية جميع المياه السطحية.
كان هذا الفكر السائد لدى المفكرين اليونانيين والرومان، واستمر هذا التصور حتى القرن السادس عشر الميلادي، إذ ظهرت نظرية لبرنالد باليسي (1510-1590م) تقول بصورة قاطعة: (إن الأنهار والينابيع لا يمكن أن يكون لها مصدر غير مياه الأمطار) ويقول في هذه النظرية أيضا:(إن مياه الأمطار التي تسقط في الشتاء تصعد في الصيف لتسقط مرة أخرى في الشتاء، وان المياه وفعل الشمس والرياح الجافة التي تضرب الأرض يؤدي إلى يتصاعد كميات كبيرة من المياه، تتجمع في الهواء لتصير سحاباً تتحرك في كل اتجاه كالبشائر التي يرسلها الإله، وعندما تدفع الرياح تلك الأبخرة تسقط المياه فوق كافة أجزاء الأرض،وعندما يشاء الإله تذوب تلك السحب – التي ليست سوى كتلة من الأمطار – وتتحول تلك الأبخرة إلى مطر يسقط على الأرض. وعندها تواصل تلك المياه – التي تسقط على الجبال من خلال الأرض والشقوق – نزولها دون أن تتوقف إلى أن تجد منطقة ما مغلقة بالأحجار أو الصخور المتلاصقة والكثيفة. وعندما تستقر عند القاع. تتدفق عندما تجد قناة ما أو فتحة أخرى،في صورة ينابيع أو جداول أو انهار طبقا لحجم الفتحة أو المجرى، ولما كان مثل هذا الينبوع لا يمكنه أن يدفع بنفسه إلى الجبال،فانه ينزل إلى الوديان، وبالرغم من أن بدايات مثل هذه الينابيع القادمة من الجبال ليست كبيرة جدا، فإنها تتلقى الإمدادات من جميع الجوانب، لكي تكبر ويزيد حجمها، وبصفة خاصة من الأرض والجبال الواقعة إلى اليمين واليسار من تلك الينابيع).
ويلاحظ على برنارد باليسي – من خلال شرح نظريته السابقة استعماله بعض الإشارات التي وردت في الآيات القرآنية من مثل الرياح مبشرات، وان الماء عند نزول المطر يسلكه الله تعالى ينابيع في الأرض،وأيضا فكرة إسكان ماء المطر في الأرض كمستودع يكون منه التصريف ريثما يأتي مدد آخر من أمطار أخرى وان كل ذلك يحدث عندما يشاء الله.
مما يدل على احتمال إفادة صاحب هذه النظرية من مطالعاته الآيات القرآنية أو ترجمتها في موضوع الدور المائية، ويرشح ذلك الاحتمال تشبع الباحث بالأسلوب القرآني حتى كان متأثرا بأسلوبه واقتباس بعض استعمالات القرآن وعباراته مما أوردنا له أمثلة.
أضف إلى ذلك ما عرف عن باليسي من انه يسطو على أفكار الآخرين دون خجل.
وكان ينبغي عليه أن يلزم منهج البحث العلمي فيشير إلى مطالعته ومصادر اقتباساته .
|
14-12-2004
11:13
|
|
ابو الحارث
|
تكمله للموضوع
الدورة المائية نظرة شاملة
إن الدورة المائية نظام دائري مستمر للماء في المحيط المائي الذي يستمد طاقته من الشمس، فالمحيط المائي هو:تلك المنطقة التي توجد فوق وتحت الأرض التي يوجد بداخلها كل الماء سواء أكان سائلا أو متجمداً ، وهكذا فان الدورة المائية تربط بين كل أجزاء المحيط المائي وتمتد إلى أعلى في الجو حوالي 15 كم وإلى اسفل حوالي 1 كم.إن أشعة الشمس تصطدم بسطح الأرض وتؤدي إلى حدوث تبخر الماء في المحيطات أساسا، وأيضا من الأنهار البحيرات والجداول والتربة الرملية.
ومن هنا يظهر أن العوامل الرئيسية المؤثرة في التبخر هي: الحرارة، سرعة الرياح، كمية بخار الماء في الهواء، وتركيب وامتداد سطح الماء، ويكون بخار الماء هذا غير مرئي بصفة عامة، إلا إذا تعرض للتكثف ليكون سحابا في الجو أو ندى على الأرض، ومع ظروف جوية ملائمة يمكن أن يؤدي التكثف إلى سقوط المطر أو الثلج، وعندما يصل إلى الأرض يتدفق فوق سطحها كنهر أو سيل،وقد يتسلل إلى التربة بين طبقتين مختلفتين، أو يترشح إلى سطح الماء الباطن، وبعدها يتحرك الماء في النهاية عن طريق الأنهار إلى المحيط المائي مرة أخرى وهكذا.
اصل الأنهار والينابيع وكيفية معالجة القرآن الكريم للموضوع
إن المياه الجوفية في حالة حركة دائمة وان كانت بطيئة جداً،وشبكات الأنهار تحصل على مائها عادة من سقوط الأمطار فوق منطقة كبيرة تعرف ب(مستجمع الأمطار).
إن هذا الشرح لأصل الينابيع والأنهار اصبح معروفا جدا ومفهوما الآن، ولكنه مختلف عما كان في الماضي فبينما كان الفلاسفة والدارسون للعلم يتفكرون في نظرياتهم المختلفة، انزل الله تعالى:{وَأَنزَلْنَا مِنَ السّمَآءِ مَآءً بِقَدَرٍ فَأَسْكَنّاهُ فِي الأرْضِ وَإِنّا عَلَىَ ذَهَابٍ بِهِ لَقَادِرُونَ} 18 – المؤمنون . فتخبرنا الآية أن مياه الأمطار تتسلل وتتخلل في التربة ويمكنها أيضا أن تصير مياه جوفية،حيث يمكن أن تمكث بضعة أسابيع أو بضعة آلاف من السنين وكلمة (سكن) تعني (الهدوء والاستقرار) وهو افضل وصف للمياه الجوفية التي تبدو مستقرة في الأعماق المظلمة للأرض دون حركة.
وتعطي آية أخرى في القرآن الكريم بيانا واضحا جدا عن أصول الينابيع والأنهار قال تعالى:{أَلَمْ تَرَ أَنّ اللّهَ أَنزَلَ مِنَ السّمَآءِ مَآءً فَسَلَكَهُ يَنَابِيعَ فِي الأرْضِ..} الزمر –21 . فالتعبير بقوله:{فَسَلَكَهُ يَنَابِيعَ} في الآية مأخوذ من (سلك) و(نبع) ومعنى (سلكه) ادخله وجعله يمضي، ومعنى (نبع) تفجّر، ولذا سميت العين ينبوعا، والينابيع هي القنوات والممرات المائية في باطن الأرض أو الثغرات التي يتفجر منها الماء ويخرج إلى سطح الأرض على شكل جداول وانهار وعيون. وهكذا يصف القرآن بدقة : أن الينابيع والأنهار تأتى من تساقط المطر الذي يتخلل الأرض أولا.
القدر الكافي من الماء للحياة
تبدوا كمية مياه الأمطار التي تسقط على الأرض قليلة جدا إذا ما قورنت بكمية المياه المالحة غير القابلة للشرب، إلا انه بعد دراسة موارد المياه العالمية اتضح أن الإنسان لديه مياه تكفيه لاحتياجاته وهذه هي إحدى آيات الله{وَإِن مّن شَيْءٍ إِلاّ عِندَنَا خَزَائِنُهُ وَمَا نُنَزّلُهُ إِلاّ بِقَدَرٍ مّعْلُومٍ . وَأَرْسَلْنَا الرّيَاحَ لَوَاقِحَ فَأَنزَلْنَا مِنَ السّمَآءِ مَاءً فَأَسْقَيْنَاكُمُوهُ وَمَآ أَنْتُمْ لَهُ بِخَازِنِينَ} 22،21 الحجر. فالله تعالى يعلم حاجات عباده فيرسل إليهم مقادير كافية من رحمته،وإذا قل المطر أو زادت نسبته فانه يذكرنا بأننا لا نستطيع لأنفسنا شيئا، وانه تعالى القادر على كل شئ.
الله هو الذي ينزل الأمطار
إن الدورة المائية كلها دقيقة جدا ومتوازنة ، وأي اختلاف بسيط يؤدي إلى اضطرابات رئيسية، والإنسان في الواقع هو سبب تلك الإضرابات، من خلال إدخال غازات ثاني أكسيد الكبريت في الجو، التي تؤدي إلى سقوط الأمطار الحمضية الضارة، وإذا كان الإنسان بقوته المحدودة يمكنه قلب موازين الأشياء، فماذا عن الله تعالى وقوته ؟
وليس من المستغرب أن يقول الله تعالى في القرآن الكريم:{أَفَرَأَيْتُمُ الْمَآءَ الّذِي تَشْرَبُونَ . أَأَنتُمْ أَنزَلْتُمُوهُ مِنَ الْمُزْنِ أَمْ نَحْنُ الْمُنزِلُون َ. لَوْ نَشَآءُ جَعَلْنَاهُ أُجَاجاً فَلَوْلاَ تَشْكُرُونَ} 68 – 70 الواقعة.
|
14-12-2004
11:15
|
|
ابو الحارث
|
تكملة للموضوع( اسف للطول)
استنتاجات ومناقشات
لم يظهر الفهم الدقيق للدورة المائية إلا منذ أربعة قرون تقريبا،بينما تحدث القرآن عن العديد من النظريات عن الدورة المائية،وليس من الواضح مدى دراسة العرب أنفسهم للدورة المائية وما هي نظريتهم بالضبط والتي لا يمكن أن تكون اكثر تقدما من نظريات الفلاسفة اليونانيين والرومان. وإنها حقاً لمعجزة أن ترد في القرآن الكريم هذه الأوصاف الدقيقة منذ أربعة عشر قرناً والتي تعتبر اليوم من المعارف الحضارية والعلوم الضرورية في حياة الناس، وأخيرا فان على البشر أن يدركوا دائماً أن فهمهم للدورة المائية لا يعني أن لديهم القدرة على التحكم فيها بل لا ينبغي أن يعتمدوا كلية غلي خالقهم:{قُلْ أَرَأَيْتُمْ إِنْ أَصْبَحَ مَآؤُكُمْ غَوْراً فَمَن يَأْتِيكُمْ بِمَآءٍ مّعِينٍ} الملك – 30 .
فهل يستطيع المنكرون للقران و السنة
انكار هذا
و السلام
لمن اراد المزيد
/www.aleijaz.net/
|
14-12-2004
11:19
|
|
ابو الحارث
|
القمر كان مشتعلاً ثم انطفأ
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
و جمعه مباركة للجميع
مومضوع اليوم(و هو عن القمر ايضا)
القمر كان مشتعلاً ثم انطفأ
آيات الإعجاز:
قال الله تعالى: {وَجَعَلْنَا اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ آيَتَيْنِ فَمَحَوْنَا آيَةَ اللَّيْلِ وَجَعَلْنَا آيَةَ النَّهَارِ مُبْصِرَةً} [الإسراء: 12].
التفسير اللغوي:
قال ابن منظور في لسان العرب:
- آية: الآية: العلامة، وقال ابن حمزة، الآية من القرآن كأنها العلامة التي يُفضى منها إلى غيرها.
فهم المفسرين:
لقد استنبط الصحابة الكرام منذ أربعة عشر قرناً أن كوكب القمر كان يشعّ نوراً ثم أذهب الله ضوءه وأزاله، وذلك من خلال تفسيرهم لقوله تعالى في سورة الإسراء: {وجعلنا الليل والنهار آيتين فمحونا آية الليل وجعلنا آية النهار مبصرة}، فقد روى الإمام ابن كثير في تفسيره أن عبد الله بن عباس رضي الله عنهما قال في تأويله للآية: "كان القمر يضيء كما تضيء الشمس، وهو آية الليل، فمحي، فالسواد الذي في القمر أثر ذلك المحو" )روح المعاني للألوسي(: [15/26].
حقائق علمية:
- اكتشف علماء الفلك بعد صعود الإنسان إلى القمر وبواسطة الصور التي التقطتها الأقمار الصناعية أن كوكب القمر كان في القديم كوكباً مشتعلاً لكنه انطفأ وذهب ضوؤه.
التفسير العلمي:
يقول الله تعالى في كتابه المجيد: {وجعلنا الليل والنهار آيتين فمحونا آية الليل وجعلنا آية النهار مبصرة} [الإسراء: 12].
تشير الآية القرآنية الكريمة إلى حقيقة علمية لم تظهر إلا في القرن العشرين، وهي أن القمر كان في القديم كوكباً مشتعلاً ثم أطفأ الله تعالى نوره، ودلالة القرآن على هذا واضحة كما قال سيدنا عبد الله بن عباس رضي الله عنهما: "كان القمر يضيء كما تضيء الشمس، وهو آية الليل، فمحي، فالسواد الذي في القمر أثر ذلك المحو".
هذا القول هو لصحابي جليل استنبطه من القرآن الكريم منذ ألف وأربعمائة سنة، فماذا يقول علماء الفلك في هذا الموضوع؟
لقد كشف علم الفلك أخيراً أن القمر كان مشتعلاً في القديم ثم مُحيَ ضوءه وانطفأ.
فقد أظهرت المراصد المتطورة والأقمار الاصطناعية الأولى صوراً تفصيلية للقمر، وتبيّن من خلالها وجود فوهات لبراكين ومرتفعات وأحواض منخفضة.
ولم يتيسّر للعلماء معرفة طبيعة هذا القمر تماماً حتى وطىء رائد الفضاء الأميركي "نيل آرمسترونغ" سطحه عام 1969 م. ثم بواسطة وسائل النظر الفلكية الدقيقة، والدراسات الجيولوجية على سطحه، وبعد أن تم تحليل تربته استطاع علماء الفضاء القول كما جاء في وكالة الفضاء الأميركية “Nasa”:
بأن القمر قد تشكل منذ 4.6 مليون سنة وخلال تشكله تعرض لاصطدامات كبيرة وهائلة مع الشهب والنيازك، وبفعل درجات الحرارة الهائلة تم انصهار حاد في طبقاته مما أدى إلى تشكيل الأحواض التي تدعى ماريا “Maria” وقمم وفوهات تدعى كرايترز “Craters” والتي قامت بدورها بإطلاق الحمم البركانية الهائلة فملأت أحواضه في تلك الفترة. ثم برد القمر، فتوقفت براكينه وانطفأت حممه، وبذلك انطفأ القمر وطمس بعد أن كان مشتعلاً.
وإذا عدنا إلى الآية القرآنية فإننا نلاحظ استعمال لفظ "محونا" والمحوُ عند اللغويين هو الطمس والإزالة، والمعنى أن الله تعالى أزال وطمس ضوء القمر، والمحْوُ المقصود ليس إزالة كوكب القمر، فهو لا يزال موجوداً ولكن إزالة نوره وضوئه، وهذا واضح من العبارة القرآنية "آية الليل" وهي القمر و"آية النهار" وهي الشمس. والطمس يكون للنور ولذلك قال تعالى: {وجعلنا آية النهار مبصرة}، فجاء بكلمة مبصرة وهي وجه المقارنة لتدل على أن المقارنة هي بين نور آية الليل (القمر) ونور آية النهار (الشمس)، فالأول انطفأ والأخرى بقيت مضيئة نبصر من خلالها.
فيا ترى من بلّغ محمداً صلى الله عليه وسلم هذه الحقيقة والتي تحتاج للمركبات الفضائية والأقمار الاصطناعية والتحاليل الجيولوجية والتي لم يمضِ على اكتشافها سوى عشرات السنين؟
فسبحان العليم الحكيم الذي قال: {وَيُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ الآيَاتِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ}.
|
17-12-2004
08:44
|
|
ابو الحارث
|
تكمله للموضوع
المراجع العلمية:
ذكرت وكالة الفضاء الأميركية:
"إن القمر حالياً لديه نشاط زلزالي طفيف وتدفق قليل للحرارة مما يوحي أن معظم النشاط الداخلي للقمر قد انقطع منذ زمن بعيد.
ومن المعلوم أن القمر منذ بلايين السنين خضع لتوقد شديد، نتج عنه تمايز القشرة، تبع ذلك خضوعه لتدفقات من الحمم البركانية.
وما إن تقلص هيجان الحمم في الأحواض العظيمة، حتى توقفت بوضوح مصادر الاتقاء عند القمر.
ومن بلايين السنين القليلة والأخيرة من تاريخه أمضى القمر هادئاً وبشكل أساسي غير نشط جيولوجياً باستثناء تتابع انهمار الصدمات عليه (من الشهب والنيازك).
يعتقد العلماء الآن أن القمر هو نتيجةً للتصادم بين الأرض القديمة وبين كوكب أصغر سبقها قدماً، منذ 4.6 بليون سنة مضت، والتصادم العظيم نشر مواد متبخرة على شكل قرص أخذت تدور حول الأرض، لاحقاً برد هذا البخار وتقلّص إلى قطرات، والتي تخثرت بدورها نحو القمر.
كما ذكرت:
منذ حوالي 4 بليون سنة، سلسلة من الاصطدامات الرئيسية حصلت وكوّنت فجوات ضخمة، هذه الفجوات الآن هي أماكن الأحواض التي تدعى "ماريا" (مثل حوض "إمبريوم" و "سيرينيتاتس")، وفي فترة بين أربعة إلى 2.5 بليون سنة مضت، كان النشاط البركاني قد ملأ هذه الأحواض بالحمم البركانية السوداء والتي تدعى "بازلت". بعد فترة الهيجان البركاني برد القمر وأصبح غير نشط نسبياً باستثناء بعض المناسبات من الضربات النيزكية والمذنبية".
وجه الإعجاز:
وجه الإعجاز في الآية القرآنية الكريمة هو إشارتها إلى أن القمر كان له نور وضوء ثم انمحى وطمس فصار مظلماً، فقال تعالى: {فَمَحَوْنَا آيَةَ اللَّيْلِ} أي القمر، وهو ما كشفت عنه صور الأقمار الصناعية والدراسات والتحاليل الجيولوجية لسطح القمر في القرن العشرين.
هذه الادله كامله
موجوده في كتاب الله
و السنة
و كتب المفسرين
و العلماء المعاصرين
فهل من شك بعد ذلك؟؟؟؟؟؟؟؟
و جزاكم الله خيرا
|
17-12-2004
08:46
|
|
يعرب
عضو مميز
|
انتهت المشكله و وليد برئ
في مشاركتي الوحيده في هذا الموضوع طرحت السؤال التالي(اقتربت الساعة وانشق القمر /صدق اله العظيم/
السؤال الى الجميع أية ساعه التي اقتربت؟
وأخيراً وجدت رد من المشارك /كواليتي/
وهذا هو:
أخ يعرب أقتربت الساعة تعنى أن وقت قيام القيامة قد اقترب موعده
رب العالمين يحذرنا باقتراب وقت قيام القيامة
وأعطانا دليل على أقتراب الموعد بعلامة من علامات الساعة الصغرى
وكما الجميع يعلم أن للساعة علامات صغرة و كبرة
وانشقاق القمر من العلامات الصغرى ... والله أعلم
شكراً يا كواليتي ، بهذه الاجابه حسم الموضوع الذي نشبت حوله المعارك
ان من علامات الساعه عند اقترابها سوف ينشق القمر أي أن هذه الحادثه لم تحدث بعد ،،،،،،
ولا داعي لكل هذه المعارك
ودمتم......
----------------------------------
عذراً التوقيع شــــــــخصي جــداً
|
17-12-2004
22:38
|
|
قارة دوت كوم
إدارة الموقع
|
يرجى من الأخ "بدر الليل" مراسلة إدارة الموقع من خلال بريده الالكتروني، وشكراً
بريدنا هو:
webmaster@qarah.com
----------------------------------
نتمنى لكم تصفحاً ممتعاً...
|
18-12-2004
07:55
|
|
مسعود حمود
عضو مميز
|
نسبية كلمة اقتربت ..
تحياتي يعرب ،
لو نظرنا إلى عملية الاقتراب هذه بشكل نسبي ،فإنك ستجد عدم وجود اي تناقض ..
للتوضيح فلنتعتمد على معطيات العلم الحديث ...
يحدد علماء ناسا عمر الكون بـِ 13.7 مليار سنة يعني 137 ألف ملون سنة ...
مع هكذا رقم فإنك لو افترضت جدلاً أن نهاية الكون ستكون بعد مليون سنة من الآن فإن نهاية الكون ستكون قريبة جداً ...!!!
لكنك لو قارنت المليون سنة بمعدل عمر الإنسان اللذي سنفترضه 65 سنة مثلاً فإنك ستعتبر هذا الموعد بعيداً جداً ....!!!
هذا والله أعلم ..
----------------------------------
مدونتي
تم تعديل هذه المشاركة بتاريخ 18-12-2004 الساعة 20:23 من قبل: حسن البريدي
|
18-12-2004
19:56
|
|
يعرب
عضو مميز
|
عظمة القرآن
لاتفوتنا بالنسبيه يا مسعود الله يخليك
تحياتي ،،،مسعود
هل قيام الساعه هي نهاية الكون أم نهاية البشريه ....
لنجب أولاً ..
برأيي الشخصي والله أعلم أن مسألة قيام الساعه وعلائمها مسأله متعلقه بالبشر
ولايمكنني أن أقارن نسبياً عمر الكون لعمر البشريه في هذا الموضوع ، فالفارق كبير جداً
والأيه الكريمه تخبر بشكل واضح للمستقبل ، وقد يكون إكتشاف القرص المنصف للقمر يدل على المكان الذي سينشق منه القمر عند قيام الساعه ، وبالتالي هذا الاكتشاف يدل على عظمة القرآن .
والله أعلم منا جميعاً.
ودمتم
----------------------------------
عذراً التوقيع شــــــــخصي جــداً
|
18-12-2004
21:24
|
|