مرحباً بكم في مدينة قارة السورية الاثنين   18/8/2025  الساعة  00:25 صباحاً Welcome to the Syrian city of Qarah
المنتدى
الصفحة الرئيسية للمنتدى  |  التسجيل في المنتدى  |  تعديل البيانات الشخصية  |  قواعد الكتابة في المنتدى  |  بحــث

منتدى الحوار  >>  منتدى مدينة قارة  >>  كيف تفضل العرس القاري؟ (نتيجة الاستطلاع)

الكاتب
الموضوع لكتابة موضوع جديد   
محمد حمود

مشرف
مشرف
كيف تفضل العرس القاري؟ (نتيجة الاستطلاع)



أغلب زوار الموقع يفضلون أن يكون العرس عبارة عن حفل بسيط يضم الأهل والأقارب فقط، ويشكل هؤلاء نسبة 42%.
بينما يتساوى الذين يفضلون عرساً كبيراً يضم شادراً وإذاعة.. إلخ، مع المحافظين الذين يرغبون بمولد فقط دون أي احتفال، ويشكل كل من هؤلاء نسبة 29%.

ما رأيكم بنتيجة الاستطلاع؟ وهل هي مطابقة لما نراه على أرض الواقع فعلاً؟

مواضيع متعلقة بالتصويت:
حب وسعادة
الزواج أجمل وأخطر رحلة


تم تعديل هذه المشاركة بتاريخ 26-9-2006 الساعة 23:49 من قبل: محمد حمود  
26-9-2006    23:48
مشاهدة اللمحة الشخصية تحرير/حذف الرسالة
الباشق

عضو مميز
عضو مميز


السلام عليكم:
يبدو أنني هذه الأيام العضو الأكثر مشاغبةَ في المنتدى ....... فتحملونا يا مشرفين:

عندي اعتراض أو اقتراح على طريقة التعامل مع الاستطلاع
فأنا أرى أنه من الأنسب أن تضع إدارة الموقع مباشرة مع الاستطلاع موضوع مرافق حول موضوع التصويت تذكر فيه الإدارة نبذة عن فكرة التصويت وما سبب اختيارها لهذا السؤال....... و يمكن أن يوضع رابط الموضوع قرب الاستطلاع لدعوة المشاركين في التصويت للمشاركة في إبداء رأيهم مباشرة , وذلك لسببين:

1. فترة الاستطلاع باتت طويلة بعض الشيء .... فلا تنتهي الفترة المحددة حتى يكون هناك ملل من الاستطلاع القديم عدا عن المشاركة في مناقشة نتائج التصويت.

2. سيكون الاستطلاع أكثر مصداقية لأن المشارك بالتصويت سيقرأ أولاً آراء الأعضاء المشاركين قبله .... ويتعرف على حُجج كل طرف .

و أخيراً كما يقول المثل ( دقّ الحديد وهو حامي )

فما رأيكم دام ظلـّكم؟
28-9-2006    10:30
مشاهدة اللمحة الشخصية تحرير/حذف الرسالة
محمد حمود

مشرف
مشرف


شكراً على اقتراحاتك.
ربما قد لاحظت أننا عندما نشرنا نتيجة الاستطلاعين الأخيرين فإننا وضعنا روابط لمواضيع تتعلق بالاستطلاع. وإن الاستطلاع بحاجة لنقاش بعد ظهور النتيجة وذلك لكي يعلق الأعضاء على النتيجة فقد تكون النتيجة مفاجئة للبعض أو متوقعة للبعض الآخر... ولذلك نقوم بفتح موضوع خاص بمناقشة نتيجة الاستطلاع.

على كل حال فإن فكرة فتح موضوع مترافق مع الاستطلاع -في حالة عدم وجوده مسبقاً- هي فكرة جيدة.

وبهذه المناسبة ندعو جميع الأعضاء إلى اقتراح استطلاعات جديدة تكون نتيجتها مفيدة للباحثين ولمتخذي القرار في قارة.
28-9-2006    11:42
مشاهدة اللمحة الشخصية تحرير/حذف الرسالة
أحمد زين الدين

عضو مميز
عضو مميز
سؤال هام

السلام عليكم

حتى تصدر نتيجة الاستطلاع التالية وبما أنَّ أغلبنا يلتقي بشكل أكبر مع رجال الدين خلال هذا الشهر الفضيل
ما رأيكم أن نبحث هنا بمعيَّة العارفين في المولد كاحتفال : هل هو بدعة أم سنَّة أم ماذا ؟ سؤال اختلفت الإجابات عليه كما ورد لمسمعي

الرجاء المشاركة خاصة من العارفين أو مَن لديهم معلومات مُسنَدة عن ذلك

وللخير نلتقي

----------------------------------
ليس العاجز مَن يملك عضواً عاجزاً أو أكثر .. إنّما العاجز هو مَن يعجز عن استخدام أعضائه السليمة بالشكل السليم
28-9-2006    14:34
مشاهدة اللمحة الشخصية تحرير/حذف الرسالة
محمد حسين الشيخ

عضو مميز
عضو مميز
السلام عليكم

أنا أضم صوتي لصوت الباشق بالنسبة لإرفاق موضوع مع الإستطلاع لكن ليس على طريقته لكن على طريقة منتدى المواضيع الدورية اللذي حكم عليه بالإعدام فيمكن أن تتم إعادته للحياة ثانية ويتم إرفاق المواضيع مع مدة الإستطلاه من خلاله
هذا من ناحية ومن ناحية أخرى نكون قد أنقذنا المنتدى من حكم قد حكم عليه ظلماً
أظن أن الكثيرون يذكرونه

وبالنسبة للموضوع اللذي طرحه أبو محمود أنا أظن و أفضل أن لا يثار لأنه سيدخلنا في جدل عقيم كما حصل بمندىقارة نت

أما بالنسبة لسؤال أبو أحمد عن النتيجة على أرض الواقع لا أظنها تتناسب ونتيجة الإستطلاع ففي أحد أيام الخميس يعني واحد من ها الخميسات بصيف 2006 كان هناك ما يقارب 16 عرس بليلة واحدة يمكن في شي واحد أو إثنين أهل وأقارب بس والباقي عرس خبيصة لبيصة متل العادة


تحية للجميع
29-9-2006    02:05
مشاهدة اللمحة الشخصية تحرير/حذف الرسالة
ابن البيادر

عضو مميز
عضو مميز


مرت قارة بتجربة ثمينة في السبعينيات يمكن الاستفادة منها الآن. عادت مجموعة شابة من الأساتذة القاريين للتدريس في قارة و "ضواحيها" وواجهوا تقاليداً لا تمت للدين بصلة، و جهلاً منتشراً في كل مكان، و زعامات تقليدية مهمتها الحفاظ على الوضع كما هو.
في ظل هذا الجو اللذي ينذر بخطر الخلاف و الصراع و الانقسام، تبنى هؤلاء الأساتذة الكرام مع بعض المشايخ الأجلاء في البلد سياسة يمكن تسميتها بسياسة "الاحتواء"، الأمر اللذي نتج عنه "سلام" و "توافق" طيلة فترة السبعينيات. و أثر هذا الوضع بشكل إيجابي على كثير من الأعراس في البلد حيث كان لهؤلاء الأستاذة حضور بارز في عدد من هذه الأعراس. و في نفس الفترة تم "اختراق"حاجز المهربين حيث أصبح عدد منهم يصلون باستمرار بالمسجد، خاصة مسجد الشيخ علي، بعد ان كانوا يتمشون امامه وقت الصلاة، كما تخلى بعضهم عن التهريب تماماً. و هناك قصة معروفة لدى عدد من أهل قارة في هذا المجال.

لاشك أنه كان بعض الأحداث الفردية اللتي أثارها بعض الراجعين من الخليج أو من أماكن أخرى، ولكنها انتهت بسرعة تحت ضغط اتفاق الجميع رغم اختلاف وجهات النظر.

ولكن قد يقول البعض أن الأمر يختلف الآن مع وجود عدة مساجد تقام فيها صلاة الجمعة، بينما كان هناك مسجداً واحداً للجمعة هو المسجد الكبير. و لكن إذا عدنا إلى السبعينيات لوجدنا أن هناك اتفاقاً و تنسيقاً بين أئمة المساجد السبعة في ذلك الوقت، و اللتي نتج عنها تنسيق خطب الجمعة في الجامع الكبير و العيدين، و تنسيق الموالد بين المساجد و كل ما يجري فيها من أنشطة.
في نفس الوقت تم تنسيق أمور كثيرة مثل الرحلات المتكررة إلى ديرعطية لحضور محاضرات لكبار العلماء و المشايخ في مدرسة الشيخ القصاب، و إرسال الأطفال إلى نفس المدرسة خلال فصل الصيف. كان العمل جماعياً، و كانت نتيجته، رغم محدودية الموارد وصعوبة الأوضاع، ممتازة بكل المعايير.

و في ضوء تاريخ التعليم في قارة، شكلت فترة السبيعنيات قفزة هائلة على كل المستويات لدرجة أن عدد المدرسين من قارة في مختلف المجالات في بداية الثمانينيات جعلهم يغطون كل مدن القلمون.

ملاحظة أخيرة: كان التهريب مشكلة كبيرة في ذلك الوقت. أضف إلى ذلك الطفرة في الخليج اللتي أسهمت في تسرب الطلاب من المدارس. في ضوء هاتين المشكلتين، لا يمكننا إلا ان نقف وقفة احترام و تقدير لهؤلاء الأساتذة اللذين نجحوا في أمر أخفق فيه جيلنا. رحم الله من توفى منهم، و أدام صحة الباقين.

أخوكم
ابن البيادر







تم تعديل هذه المشاركة بتاريخ 29-9-2006 الساعة 05:26 من قبل: ابن البيادر
29-9-2006    05:17
مشاهدة اللمحة الشخصية تحرير/حذف الرسالة
أبو خالد

عضو مميز
عضو مميز



تعليقاً على كلام الدكتور ؛

لقد سمعت الكثير عن هذه القصص وتلك رجال الحقيقة ترفع لها القبعة !

لكن هنا يحضرني قول للإمام علي رضي الله عنه ؛

عندما سؤل لماذا لم تختلف الأمة في عهد أبو بكر وعمر واختلفت في

عهدكم ( يقصده وعثمان ) رضي الله عن جميع صحابة رسول الله

فأجاب : لقد كنا وأمثالنا رعية أبو بكر وعمر فكانت الأمة ما كانت

ولما أصبحت أنت وأمثالك رعيتنا اختلفت الأمة وأصبحت على ما هي عليه

!!!!!! المجتمع يحتاج الى وقت للتغيير (( أرجو ألا يطول كثيراً ))

؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛

تعليق بسيط على نتيجة الإستطلاع :

لمن يفضلون الطنطنة ( جماعة ال 29 % ) ( الشوادر والموالدية )

في احدى خطب الجمعة في جامع الشيخ علي

كان الخطيب جد مستاء من مصيبة الطنطنة والأعراس

فاستشهد بمثال من الواقع من أروع ما يكون ؛

قال : عندما ( تعرس) الدجاجة ( تبيض ) تطنطن وتسمع كل أهل الحي

والنتيجة !! أنها تنجب بيضة ( لا تساوي أكثر من روبية ،،،،، وقتها )

بينما الفرس الأصيل لا يكاد أحد يعرف ( بعرسها ) وعند الولادة

تنجب مهراً يساوي الكثير ( مقارنة ً بالبيضة ،،، !!!! )

فكفانا (((( بيضات ))))) وطنطنات



عفطنيس من ،،،،،،،،

----------------------------------
إلهي إن كان هذا حلمك على من طغى و قال أنا ربكم الأعلى ! ............................................. فكيف حلمك على من سجد لك و قال سبحان ربي الأعلى ؟ ................................................... أبو خالد
29-9-2006    15:08
مشاهدة اللمحة الشخصية تحرير/حذف الرسالة
أحمد زين الدين

عضو مميز
عضو مميز
من القلب

تحياتي ياعفطنيس

مداخلة رائعة وجميلة ومفيدة

فنِعْمَ من رأي ونِعم من شواهد ونِعم من حكيم سيدنا علي رضي الله عنه

ليتنا نهجر أشكال وأفعال الدجاج لننجب مهوراً وخيولاً أصيلة بدل البيض والصيصان

شكراً ثانية يا عفطنيس

أخوكم أبو محمود



----------------------------------
ليس العاجز مَن يملك عضواً عاجزاً أو أكثر .. إنّما العاجز هو مَن يعجز عن استخدام أعضائه السليمة بالشكل السليم
29-9-2006    15:53
مشاهدة اللمحة الشخصية تحرير/حذف الرسالة
تشرين

عضو مميز
عضو مميز
من باب فذكر ليس إلا

بتمنى من الإدارة أن تعيد التصويت على هذا الموضوع المهم بعد مرور حوالي أربع سنوات على طرحه

لنرى حالنا مع الأعراس في هذه الأيام وخصوصاً مع بداية فصل الصيف وبداية الأعراس

----------------------------------
للموت فينا سهام وهي صائبة ***من فاته اليوم سهم لم يفته غدا
12-5-2010    13:51
مشاهدة اللمحة الشخصية تحرير/حذف الرسالة
الشجاع

افضل العرس القاري بدو ضرب نار افضل العرس القاري بدون خمور افضل العرس بدون معصية الله يلاحظ في الاعراس وخاصة عندما يخرج العريس من الحمام ويتجول في شوراع قاره يبدأ الشباب في اطلاق النار لماذا؟ لماذا كل هذا يعني مو مصدق حاله انوا الحمدلله نظف ؟ ولا يعني اول مره يتحمم ؟ وفي الليل يبدؤن بالسكر ؟ هل هذا يرضي رب العالمين ؟ نعم نحن مع الفرحه والعرس ولكن بدون ازعاج ولاخمر؟

----------------------------------
الشجاع


تم تعديل هذه المشاركة بتاريخ 10-6-2010 الساعة 20:18 من قبل: الشجاع
10-6-2010    20:17
مشاهدة اللمحة الشخصية تحرير/حذف الرسالة
المعتصم

عضو مميز
عضو مميز


تحياتي ...

ملاحظة فقط وليس دخول في النقاش :

إطلاق العيارات النارية في الأفراح .. عادة تعود عليها الكثير من المجتمعات العربية ...
وتنتشر بين البدو والقرويين بنسبة أكبر مما هي عليه في المدن والمناطق الحضرية .. لأسباب معلومة ..
مع العلم أنه في أغلب هذه المجتمعات هنالك قوانين رادعة لهذه الظاهرة ...
لكنها لا تطبق بشكل جيد وقد لا تطبق أبداً باعتبار أن هذه الامور هي من العادات والتقاليد ...
-----------
رأي شخصي :
برأي لا مشكلة في ذلك .. إن لم يتخطى حد المألوف أو ما تعود عليه الناس ..
وأنا شخصياً لا أنزعج من إطلاق هذه العيارات .. طبعاً كما قلت عندما تكون في نطاق المألوف ..

وقضية الخمور في الأعراس مقتصرة على فئة معينة .. * كبيرة كانت أم صغيرة *
لكن لو نظرنا إلى القسم المتتلئ من الكأس ... لوجدنا أنه أكثر من النصف ..
ولا أقول أن إغلب الأعراس تقام بطريقة شرعية ... وإنما تكون بشكل مقبول على الأقل بالنسبة لمثيلاتها ... في القرى والمدن المجاورة

----------------------------------
إذا أعجبتك مشاركتي فاشكر الله قبل أن تشكرني ... ولاتنساني بالدعاء. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . وإن لم تعجبك فانصحني ولا تجرحني ...


تم تعديل هذه المشاركة بتاريخ 11-6-2010 الساعة 03:02 من قبل: المعتصم
11-6-2010    03:00
مشاهدة اللمحة الشخصية تحرير/حذف الرسالة
الفارس القاري اطلاق العيارات النارية دليل التخلف

أعتقد جازما وبأن كل عاقل يوافقني بأن اطلاق العيارات النارية في الأعراس هي نتيجة التخلف والجهل بالمخاطر الناتجة عن ذلك حيث أن الطلقة عندما تخرج من مسدس أو بندقية فهي تعود الى الأرض بنفس السرعة واذا أصابت أحدا قتلته وهذا شيء علمي مثبت بالفيزياء وعلى كل من يجهل ذلك التأكد منه وهذا يدل على أن الاحتفال باطلاق العيارات النارية يعد طريقة سخيفة للتعبير عن الفرح وكل من يقوم بذلك هو مستهتر بأرواح الآخرين وياما أفراح انقلبت الى أتراح ودمتم بخير.

----------------------------------
وإن دارت رحانا مع رحاهم طحناهم وكنا الطاحنينا


تم تعديل هذه المشاركة بتاريخ 26-6-2010 الساعة 01:28 من قبل: الفارس القاري
26-6-2010    01:28
مشاهدة اللمحة الشخصية تحرير/حذف الرسالة
الأثير

عضو مميز
عضو مميز
معكن حق

بس المشكلة صارت أكبر من هيك يعني لم يكتفي أصحاب البنادق والروسيات والرشاشات ومابعرف شو أن يطلقوا عياراتهم النارية العشوائية في الفرح فقط إنما أصبحوا يطلقونها على الرايحة والجاية

فمنذ فترة كنت في المزرعة أنا وبعض أصدقائي وإذ بوابل من الرصاص ينهمر علينا كأنه المطر وهرعنا إلى الداخل ريثما توقف الصوت وعدنا وعاد الرصاص ثانية من أجل عصفور صغير يملك عقلاً أكبر من عقول هؤلاء الجهلة

----------------------------------
28-6-2010    15:39
مشاهدة اللمحة الشخصية تحرير/حذف الرسالة
جميع الأوقات بتوقيت قارة | الوقت الآن:   الاثنين   18/8/2025   00:25 لكتابة موضوع جديد   

منتدى الحوار  >>  منتدى مدينة قارة





حقوق النسخ محفوظة لموقع قارة دوت كوم
أفضل مشاهدة للموقع باستخدام متصفح إنترنت إكسبلورر 5.5 وما بعده ودقة شاشة 800 * 600 بيكسل