مرحباً بكم في مدينة قارة السورية الاثنين   18/8/2025  الساعة  02:12 صباحاً Welcome to the Syrian city of Qarah
المنتدى
الصفحة الرئيسية للمنتدى  |  التسجيل في المنتدى  |  تعديل البيانات الشخصية  |  قواعد الكتابة في المنتدى  |  بحــث

منتدى الحوار  >>  منتدى مدينة قارة  >>  @ لقــــاءات تربويــــة .؛.

عدد الصفحات=2:    1 2
الكاتب
الموضوع لكتابة موضوع جديد   
قاسم حمادة ابومحمد

عضو مميز
عضو مميز


السلام عليكم اشكر الاخوه زياد وحسن والاخو ةالقائمين لهذا الموقع الرائع لاسضافة الاخوه في قاره وعرض صورهم الذي لم اراهم والاكثر لااعرفهم الا من الاسم الله يلعن الغربه وساعته الله يجزيكم كل خير ارجو من حضرتكم تسضيفو الاخوه مسعود حمود واظن هو حمود والاخوه د عبد فرهوده و د حسن بكري هذه الصور لو اراها من 14 سنه اخوكم قاسم

----------------------------------
قاره الحبيبه
18-4-2007    04:00
مشاهدة اللمحة الشخصية تحرير/حذف الرسالة
منهل صبح

ما شاء الله يا أستاذ محمود منور الموقع والله..
الله يديم هالطلة الحلوة وأشكرك من قلبي لما قدمته لنا وتقدمه في سبيل دعم العملية التربوية في بلدتنا الحبيبة وهذا ليس إطراء ولكن على مبدا الحديث الشريف القائل : من لم يشكر الناس لم يشكر الله .
فأشكرك وأشكر كل من علمني حرفا

ودمتم.....

----------------------------------
لاتشكو للناس جرحا أنت صاحبه لايؤلم الجرح إلا من به ألم
1-5-2007    16:19
مشاهدة اللمحة الشخصية تحرير/حذف الرسالة
حسن البريدي

مشرف
مشرف


مدرسة قارة الرابعة المختلطة


ترددت على مسامع بعض العامــة .. بأن هناك مدرســة في قارة تقع في الحــي الغربي ( في حي وادي ملاط ) وهي حديثة العهد .. شيدت عام 2000 .. والشائعة تقول بأن هذه المدرسة آيلــة للسقوط .. وأن هناك بعض العيوب الفنية الهندسية في البناء .. مع وجود بعض التشققات الكبيرة في المبنــى وبين الفصول ..

مندوب موقع قارة دوت كوم .. قام بزيارة إطلاعيــة .. استكشافيــة للمدرســة .. في كانون الثاني / يناير 2007 .. للتحقق مما آلت إليه هذه الشائعــة ومدى المشكلة ..فكان اللقاء التالــي مع الأخوات القائمات على إدارة المدرســة .. والتي كان يديرها المرحوم الأستاذ / حسن الشيــخ تغمده الله بواسع رحمته .. وخلصت نتائج الزيارة إلى ما يلي :

بعد أن تجولنا في أروقــة المدرسة .. وفصولها ومرافقها .. دلفنا إلى مكتب المدير وقابلنا الأخوات الفاضلات : - أ. فوزيـة خنصر ( أمينة مكتبة ) أ. نجاة الحموي ( أمينة السر ) ومعلمات أيضاً ..

- كم هو عدد الطلبة في المدرسة ؟.
ما يقارب 148 طالب وطالبة .. وهي مدرسة ابتدائية مختلطة .. جاء تأسيسها بناء على رغبة الأهالي في المنطقة الغربيــة ..

- بدايةً هناك شائعة منتشرة بأن مبنى المدرسة غير صالح .. وفيه عيوب ما .. وتشققات في الجدران وغيرها .. ما مدى صحة هذا الكلام .؟.

أخي الكريم .. شاهدت المدرسة وتجولت بها .. هل وجدت ذلك ؟... إن مبنى المدرسة صالح.. ولا توجد مشكلة في المبنى المدرسي .. وكانت توجد بعض التشققات الناتجة على طبيعة الأرض المشيدة عليها .. وتم تدارك الأمر من قبل الوزارة والجهات المسؤولة عن الصيانــة .. ومثلها مثل أي أمور تحدث في أي مدرسة أو مبنى آخــر .. وكانت مجرد شائعات ..

- ما هو مستوى المدرســة التعليمي .؟.
مستوى المدرسة جيد .. والطلبة متميزيــن على الغالب .. حيث أن عدد التلاميذ في كل فصل يتراوح بين 20 – 23 طالبة أو طالبة .. مما جعل التعليم أكثر نجاحاً ويستطيع المعلم توصيل المعلومة وطرح الفهــم بشكل أفضل وأسهل .. وجاءت نتيجة التحصيل العلمي للتلاميذ خلال الفصل الأول مبشرة بالتفوق .. والامتياز.. وهناك عدد كبير منهم في مرتبة الممتاز ..




لقد كان للمرحوم الأستاذ حسن الشيخ دور بارز وواضح في تأسيس النهــج التربوي النافــع .. ومتابعته المستمرة للمعلمات .. ومتابعة كل تلميذ .. مما أسس لبنات راسخة في الأسس التعليميــة فيها ..


يتبــع : -





----------------------------------
- كن كالغيث.. أينما هلَّ ؛ نفع ..


تم تعديل هذه المشاركة بتاريخ 4-5-2007 الساعة 12:44 من قبل: محمد حمود
4-5-2007    00:43
مشاهدة اللمحة الشخصية تحرير/حذف الرسالة
حسن البريدي

مشرف
مشرف


- هل من مشكلات من أي نوع تعترض طريق المدرسة في التعليم والتربية .؟.

الأمور حسنة والحمد لله .. ولكن هناك بعض التلاميذ وعددهم 3 من ذوي الاحتياجات الخاصــة .. ونلمس صعوبــة في كيفيــة التعامــل معهــم .. لجهلنا بالمنهج أو الأسلوب الأكاديمي الذي يجب اتباعه معهم .. ولا يوجد من لديه الخبرة .. لخدمتهم تعليمياً .. ولم تفرز الوزارة مختصيــن بهذا النوع من المهارات .. التي تراعــي إعاقتهم .. الجسديــة أو الفكريــة .. ونتمنى ممن لديهــم الخبرة موافاتنا في ذلك .. وتقديم المساعدة والعون ..للأخذ بيد هذه الزهور .. نحو نور العلم .. بطرق خاصة ..

- وماذا بشأن الوسائل التعليميــة .. وطرق التدريس الحديثة ؟..

نعم الوسائل متوفرة .. والمعلمات لا يألون جهداً في تأمينها بما يواكب إدارك الطفل في هذا العصر .. وهناك بعض الأجهزة .. التي زودت بها الوزارة مدرستنا .. نسعى لاستخدامها قدر الإمكان ..

في نهاية هذا اللقاء تقدمنا بالشكر الجزيل للأخوات والمعلمات في المدرسة .. وتمنينا لهم دوام التوفيق والنجاح في مهمتهم الإنسانيــة الطيبة ..

قام بالزيارة :
- زياد ميمان
- حسن البريدي





----------------------------------
- كن كالغيث.. أينما هلَّ ؛ نفع ..


تم تعديل هذه المشاركة بتاريخ 4-5-2007 الساعة 12:43 من قبل: محمد حمود
4-5-2007    00:45
مشاهدة اللمحة الشخصية تحرير/حذف الرسالة
حسن البريدي

مشرف
مشرف


استطلاعات وأراء تربوية متنوعــة ..؛..

توسيعاً لدائرة البحث والتقصي حول العملية التربويــة في قارة .. والوضع المدرسي .. التقينا عدد من الطلبة والطالبات والمعلميــن الجُدد في الميدان التربوي القاري .. فكانت ( الريبورتاجات ) التالية :

- المعلم أيهم حسين عاصــي .
( 1981 م) معلم مكلف لمادة التاريخ بمدرسة قارة الإعدادية للبنين .



يقول .. من المهم أن يبني المعلم جسور محبة وثقة بينه وبين طلبته .. وأن تكون العلاقة فيما بين الطرفيــن علاقــة أخويــة .. أساسها التفاهــم وتبادل الهم المشترك .. وبقدر ما يحب الطالب المعلم .. بقدر ما يجد المعلم السهولة في إيصال المعلومة .. والفهم له ..

ويعتقد بأن المعلميــن الذكور هم الأقدر على التعامل مع الطلبة الذكور في المرحلة الإعدادية والثانويــة في بيئتنا ..

- السيد / عبدالرحمن أحمد حلاوة
( 1971 م ) فنـي أسنان .



يرى بأنه يجب تطوير العمل الشبابــي .. فهو يكاد يكون معدوم .. بين طائفة الشباب الدارسيــن .. حتى يقفوا على أهــم المعوقات التي تؤدي إلى تراجع التحصيــل الدراسي في المدارس .. وإحساس الطالب عندما يعمل مع مجموعة في أي عمل جماعــي .. يجعله أكثر وعياً لتحمل المسؤوليــة ويحفزه على العمل بشكل جاد من أجل تطوير ذاته وبالتالــي تعليمــه ..


- الطالب : عمار إدريس
ثالث ثانوي/ علمي – معهد الأمــل في قارة .( معهد خاص )



يقول أن ما دفعه إلى التسجيــل في المعهد الخاص ودفع رسوم سنوية تقارب (12000 ليرة ) هو عدم توفر المعلميــن من ذوي الخبرة في التدريس في المدرسة الحكوميــة ..
وأن المعلم في المعهد .. يهتم كثيراً بالطلبة .. ويعمل بكل الوسائل الممكنة لرفع سويتهم العلميــة في كل المواد وخاصة العلميــة .. والمسائل والأبحاث ..

يتبــع : -



----------------------------------
- كن كالغيث.. أينما هلَّ ؛ نفع ..


تم تعديل هذه المشاركة بتاريخ 4-5-2007 الساعة 13:26 من قبل: حسن البريدي
4-5-2007    13:23
مشاهدة اللمحة الشخصية تحرير/حذف الرسالة
حسن البريدي

مشرف
مشرف


- الطالب : عمر ناصيــف
ثالث ثانوي/ علمي – معهد الأمل .



سجلت في المعهد لعدم توفــر معلم رياضيات في المدرسة التي كنت أدرس فيها قادر على حل المسائل بشكل صحيح .. وكذلك مسائل الفيزياء والمواد الأخرى ..
إن شعوري منذ بدايــة العام وقد دفعت مالاً لأن أتعلم .. دفعني لأن أكون مجداً في دروسي .. ومذاكرتي .. وتحضيري للحصول على نتائج مرضية في الامتحان النهائي والذي يحدد مستقبلي .. وفي أي كوكب سأصبح ..

إن النتائج الطيبة التي حصل عليها الطلبة والطالبات الذين درسوا البكالوريا في المعهد في السنوات الماضية أكبر دليــل على الفرق الواسع بينه وبين المدارس الأخرى ..

- الطالبة : دعاء الذهــب .
ثانوي.. في مدرسة ثانوية الفنون المهنية .

الدراســة في هذه المدرسة تأتــي نتيجة لعدم حصولــي على معدل في الصف الثالث الإعدادي لإكمال تعليمي في الأول الثانوي ثم العلمي أو الأدبي .. وهنا أسجل نقطة ظلــم للطلبة الذين لم يحصلوا على المعدل بفارق ( علامة أو علامتين فقط ) .. وقد تكون ذات الطالبة مجتهدة أكثر في الثانوية .. وقد حرمت منها .. وأجبرت على دراسة الفنون ..والعلوم المهنيــة ..
إن الدراســة في هذه المدرســة رائعــة .. ومفيدة .. ونتعلم من خلال المدرسة فنون متعددة أهمها الخياطــة .. والتفصيــل .. والتصميم ..

- الطالبــة : رزان شنشو .
ثانوي .. مدرسة ثانوية الفنون المهنية .

نتعلم المهن الفنيــة والخياطة في المدرسة .. ومديرة المدرســة تعمل بجد من أجل أن نستفيد في التعليم المهني والفنــي .. ولكن ماذا سأعمل بعد انتهاء الدراسة النظرية والعمليــة .. لا يوجد مشغل خياطــة أو محل خياطة وتصميم .. يساعدنا على ترجمة ما تعلمناه في المدرسة .. ثم نستفيد من تعليمنا .. من خلال المهارات التي تمتعنا بها .. وزيادة ممارستنا للعمل ..

ــــ
أجرى اللقاءات
حسن البريـــدي
ــــــــــــــــــــــــــ









----------------------------------
- كن كالغيث.. أينما هلَّ ؛ نفع ..


تم تعديل هذه المشاركة بتاريخ 4-5-2007 الساعة 13:39 من قبل: حسن البريدي
4-5-2007    13:28
مشاهدة اللمحة الشخصية تحرير/حذف الرسالة
حسن البريدي

مشرف
مشرف


فكرة من ثمار اللقاءات ..


انطلاقاً من أهمية الطرح الذي يشكل اشارة استفهام كبيرة في مخرجات التعليم .. والذي جاء نتيجة للإستطلاع الأخير في مشاركة الطالبة ( رزان ) أناشد أصحاب رؤوس الأموال في قارة .. بأن هذا المشروع ناجح جداً .. ومثمــر .. ويخدم شريحة من أخواتنا البنات على أكثر من صعيــد .. واللائــي تخرجــن من هذه المدرســة على أمــل تفجيــر طاقتهم الإبداعيــة في تفصيــل وخياطــة وتصميــم الأزياء والملابــس ..

القصد كان في إنشاء مشغــل للخياطة يضم مجموعة الفتيات الذين تعلموا فــن الخياطة في المدرســة .. ويبحثون عن عمل ..يمارسون من خلاله مهنتهم الجميلة ..

أرجو ممن يهتم بهذا الموضوع .. التواصل معنا .. عبر البريد خاصـتــي .. لتهيئة الدراســة الخاصة بهذا المشروع ..

على أن تسجل لي شخصياً الفكرة.. الأولى .. ولو لم تكن الظروف الماليــة تسمح بذلك .. تبقى فكرة على أمل وصولها إلى حيــز التنفيــذ ..

يحق لك قاري مصادرة هذه الفكرة .. على النحــو الذي يقدم الدعــم والخدمــة لبلدنا .. ولأهلنا .. لخيــر قارة .. وخير الناس ..

حسن البريدي.



----------------------------------
- كن كالغيث.. أينما هلَّ ؛ نفع ..


تم تعديل هذه المشاركة بتاريخ 6-5-2007 الساعة 22:41 من قبل: حسن البريدي
4-5-2007    13:40
مشاهدة اللمحة الشخصية تحرير/حذف الرسالة
أحمد زين الدين

عضو مميز
عضو مميز
إلى الأخ حسن البريدي

صحيحٌ أنّه لاشكراً على واجب

وصحيحٌ أنَّ ماقمتَ وتقوم به يقع في الحيِّز الكبير للواجب والمسؤولية التي يحملها الواعون من أمثالكم .. لكن !!
لايستطيع المرء إلاّ أن يتوجّه لك بوابلٍ من الاحترام والتقدير لهذه الجهود المباركة وأن يدعوَ الله أن يأخذ بيدك ويكثر من أمثالك أيها المعطاء الوفي

دمتَ ودام نشاطك المتميّز



----------------------------------
ليس العاجز مَن يملك عضواً عاجزاً أو أكثر .. إنّما العاجز هو مَن يعجز عن استخدام أعضائه السليمة بالشكل السليم
4-5-2007    14:40
مشاهدة اللمحة الشخصية تحرير/حذف الرسالة
حسن البريدي

مشرف
مشرف



أخي الكريــم ..أبو محمود ..
لا أستحق هذا الثناء والشكر .. في ظل الطموحات والأحلام .. القابعــة في فكري .. وإن ما عملته هــو أضعف وأقــل ما يمكن أن يقدمه كل منا كقارييــن .. يسعون إلى التنميــة .. وينادون بالتطويــر .. وخدمة البلد ..

ولعل الجهود الفكريــة .. وهذا الحوارات .. لا تشكل نسبة تذكر .. بين ما هو مطلوب منا .. من جهود حقيقيــة .. وأعمال وأفعال .. تجعل النصوص .. أبحاث ودراسات .. وتخطيط .. تطبق في الواقع العملــي .. فتصبح محققة ..

تقبلوا ودي ..


----------------------------------
- كن كالغيث.. أينما هلَّ ؛ نفع ..
4-5-2007    16:29
مشاهدة اللمحة الشخصية تحرير/حذف الرسالة
حسن البريدي

مشرف
مشرف


أ. منى معطــي
1971م. ( إجازة في اللغة العربية – جامعة دمشق )
مديرة ثانوية قارة للبنات

أُسندت إليها إدارة المدرســة منذ أكثر من ثلاث سنوات .. بعد عملها معلمة لعدة سنوات .. وهي مدرسة ثانوية قارة للبنات ..
في إدارة المدرسة تحدثنا معها حول الوضع التعليمي في المدرسة .. فكان الحوار التالي :

- أ.منى .. كم هو عدد الطالبات في هذه الثانويــة في الفرعيـن العلمي والأدبي .؟.

في مدرستنا 235 طالبة في الفرعيــن العلمي والأدبي .. ولا يتجاوز عدد الطالبات في الفصل الواحد عن 20 إلى 25 طالبة .. وهو عدد مثالــي قياساً في الأعداد المتواجدة في مدارس أخرى ..

- مما يتألف الكادر التدريسي في المدرســة .؟. ومن هو الأقدر منهم على الوصول إلى إدراك الفتاة في هذه المرحلة العمرية برأيــك .؟.

هناك عدد من المعلمات الفاضلات .. وكذلك عدد من المعلميــن التربوييــن من ذوي الخبرة الطويلة .. ومنهم من هو مستجد في عملية التدريس أيضاً .. وبالنسبة لمن هو الأقدر .. المعلم أو المعلمة لهذه المرحلــة .. فإن الأمــر نسبي نوعاً ما .. ولكن على العموم .. لا فرق بين المعلم أو المعلمة ما دامت العمليــة التعليميــة تأخذ حقها .. وهناك تواصل فاعل بين الطالبة والمعلم أو المعلمة .. لكن أرى بأن المعلميــن من جهة أخرى هم الأقدر على التعامل مع الطلبة الذكور .. في بيئتنا .. ومجتمعنا .. ولا ينسحب هذا القول على الجميع ..

- هل من مشكلات في التدريس .. ومواد المناهج .. ؟..

في الحقيقــة .. يوجد بعض النقص في وجود معلمي المواد العلميــة البحتة كالرياضيات والفيزياء والكيمياء .. من أهــل البلد .. ولذا تضطر الوزارة إلى استقطاب معلميــن أو معلمات من خارج البلد .. والذين يعانون على الغالب من مشاق المواصلات .. وغيرها .. أو ربما ينقصهم الخبرة الكافيــة للتعامل مع الطالبات ..

- وكيف هو التواصل مع أولياء الأمور .. وخاصة أهل الطالبات متدنيات مستوى التحصيل العلمي ..؟..

إدارة المدرسة تقوم بدورها نحو ذلك .. وتدعو لاجتماع أولياء الأمور بشكل دوري .. ولكن هناك بعض الأولياء لا يهتم لأمر بناتهن .. أو مستواهــن .. رغم جميع الاتصالات وغيرها ..
وبكل الأحوال في حالة وجود طالبة ضعيفة في المستوى التعليمي أو السلوكــي فإن الإدارة تتصل بولي الأمر .. وتستدعيه للنظر في الموضوع .. وللوقوف على أهم الحلول لهذه المشكلة .. ومعالجة الأمر قدر الإمكان عندما يكون هناك تجاوب منهم ..

يتبــع : -


----------------------------------
- كن كالغيث.. أينما هلَّ ؛ نفع ..
16-5-2007    00:48
مشاهدة اللمحة الشخصية تحرير/حذف الرسالة
حسن البريدي

مشرف
مشرف



- الوسيلة التربويــة .. والأساليب التعليمية الحديثة .. مطلب مهم .. وهي تحس الطالب بالمتعة .. والإبداع .. – ماذا عــن ذلك في مدرستكم .؟.

نعم هذا صحيح .. وقد زودت الوزارة مشكورة المدرسة منذ فترة بأجهزة ووسائل تعليمية متطورة .. ومفيدة .. ولكن للأسف .. لم تخصص فني أو تقني يلزم لإرشاد المعلمات أو الإدارة بطرق التشغيــل .. واستثمار هذه الأجهزة .. على النحو المناسب .. وبقي أغلبها في المخزن .. والبعض يستخدم بعضها وحسب قدرة المعلم على التعامل معها ..

- ألم تعملوا على إرسال كتاب للوزارة .. بضرورة عمل دورة خاصة للمعلميــن أو المعلمات لكيفيــة استعمال الأجهزة .. واتباع الخطوات الصحيحة .. وطرق الاستفادة منها .؟..

نحن في صدد ذلك .. أو عن طريق بعض الفنيــن الأصدقاء .. بعون الله ..

- كيف هي العلاقــة بين الإدارة و المعلميــن أو المعلمات .. وبين الكادر التدريسي بشكل عام .؟.

تتميز مدرستنا بأن الجميع بعمل بروح الفريــق الواحد .. ونساعد بعضنا في حل بعض العقبات .. ونتشاور فيما بيننا .. للارتقاء بالعمل قدر الإمكان ..

لكن .. لا توجد على الغالب .. وليس بشكل شمولــي .. تلك الروح العالــية والكبيرة والتي تعمل من أجل عملية تطويــر التعليــم .. ومواكبته للتغيرات الحاصلة في عصرنا .. ولا يحملون ذلك على محمل الجد .. بشكل كبير .. ولو تم الحديث عن ذلك أكثر من مرة .. ولكن لا نرى طريقاً نحو التنفيذ والقيام بخطوات جريئة .. للتطويــر والأساليب الراقيــة .. إلا ما ندر ..سواء أكان من الطالبة أو المعلمة .. ربما هموم الحياة ومشاغلها ومتطلباتها تأســر هذا الاتجاه .. نوعاً ما ..

برغم كل ذلك .. وحسب النتائج التي ظهرت خلال الفصل الأول .. فإنها طيبة .. وهناك طالبات قد حزن على درجات كاملة في جميع المواد .. وإن ذلك يبشر بالخيــر .. وبأن الوضع التعليمــي ما زالت خطواته متماسكة أمام هذا الكم الهائل من التغييـر في الحياة والسرعــة .. وثورة المعلومات .. وشد انتباه الطالبات في هذه المرحلــة إلى أمور تلهيهم عن دراستهم .. وتأخذ قسطاً مهماً من حياتهم المدرسية .. لغير الدروس والمناهج ..




صورة .. للتقويم العام لطالبة ثالث ثانوي متفوقــة ومتميزة .


- في نهاية هذا اللقاء .. نشكر الأستاذ منــى معطي على هذا التجاوب وهذه المعلومات القيمة .. وعلى أمل اللقاء في مرات قادمــة ..
- وقد تقدمت بالشكر .. للأخوة القائميــن على الموقع .. والمشاركيــن ..


أجرى الحوار : حسن البريدي


----------------------------------
- كن كالغيث.. أينما هلَّ ؛ نفع ..
16-5-2007    00:51
مشاهدة اللمحة الشخصية تحرير/حذف الرسالة
ابو المجد

عضو مميز
عضو مميز
مكان الجرح


أخي حسن حقاً إنك تضع يدك على الجرح وهذا سيؤدي إنشاء الله إلى إيجاد حلول قد لا تكون سريعة ولكن خطوة على الطريق وهي خطوة هامة .

كثّر الله من أمثالك وبارك فيك .

أخوك الممتن لك أبو المجد


----------------------------------
كن جميلاً ... ترى الوجود جميلاً
16-5-2007    06:46
مشاهدة اللمحة الشخصية تحرير/حذف الرسالة
حسن البريدي

مشرف
مشرف



إيــه .. سقا الله .. تلكم الأيام ..



----------------------------------
- كن كالغيث.. أينما هلَّ ؛ نفع ..
25-3-2009    00:07
مشاهدة اللمحة الشخصية تحرير/حذف الرسالة
الواثق بالله

عضو مميز
عضو مميز


السلام عليكم

من خلال تصفحي لهذا الموضوع .......لمست فائدته وحيويته ...........

فهل من سبيل ..............
......للتفعيل

----------------------------------
الهي قد تحاببنا ومنك الحب والعهد ......فنرجو فوقنا ظلاً حين الحر يشتد *******.لنا ولأهلنا عفو ومنك العفو يمتد ......ومغفرة ومنزلة جنان ما لها من حد
17-10-2009    18:24
مشاهدة اللمحة الشخصية تحرير/حذف الرسالة
جميع الأوقات بتوقيت قارة | الوقت الآن:   الاثنين   18/8/2025   02:12 لكتابة موضوع جديد   
عدد الصفحات=2:    1 2

منتدى الحوار  >>  منتدى مدينة قارة





حقوق النسخ محفوظة لموقع قارة دوت كوم
أفضل مشاهدة للموقع باستخدام متصفح إنترنت إكسبلورر 5.5 وما بعده ودقة شاشة 800 * 600 بيكسل