Abo Hmzah
عضو مميز
|
توحيد الاذان
مارايكم بفكرة توحيد الاذان ...........
يتم الان طرح فكرة توحيد الاذان وذلك بالطريقة التالية :
يصدر الأذان من جامع واحد ويتردد لاسلكيا وبنفس اللحظة في جميع الجوامع
دون الحاجة إلى الإذاعات ومكبرات الصوت ..............
وكل مؤذن سيبقى يؤذن داخل جامعه بدون اذاعة.......
والغاية جعل الأذان موحدا في المدينة عن طريق اللاسلكي وعبر مؤذن واحد....
واما المؤذنون فيبقون في مساجدهم ولكن دون استخدام الإذاعات................
هذا مشروع تنظيمي جمالي ..............
ويهدف للسيطرة على الفوضى السمعية والاصوات الجشعة ...........
يوجد خلاف كبير بين العلماء وبين مدراء الاوقاف .............
افيدونا بالموضوع ......................
----------------------------------
المدونة الذاتية
|
12-9-2009
13:17
|
|
ابن القلمون
عضو مميز
|
لمتابعة الموضوع عبر سيريا نيوز
للمتابعة المباشرة
ورأيي لا يقدم ولا يأخر بس أنا معارض
----------------------------------
لست آيس أو أمل لن تحطمني الهموم .... لن أعيش بلا أمل فالندى نبت الغيوم
تم تعديل هذه المشاركة بتاريخ 12-9-2009 الساعة 13:38 من قبل: ابن القلمون
|
12-9-2009
13:37
|
|
ابن البيادر
عضو مميز
|
الأخوة الأعزاء،
يمكن للمهتمين بالأمر متابعة آراء العلماء المصريين وردة فعل الشعب المصري فيما يتعلق بهذا الموضوع اللذي استمر فيه النقاش سنوات، وأغلب الفتاوى والحوارات موجودة على الإنترنت. ويبدو أن محور الخلاف يكمن في موضوع إذا ماكان الأذان بحد ذاته عبادة أم لا، ولكن هناك اعتبارات أخرى بعضها يتعلق بالمدن الكبرى وفارق التوقيت. تجربة الأمارات لايعتد بها لأسباب عدة لا مجال لذكرها هنا.
أخي ابن القلمون،
أعتب عليك بأنك أحسست أن رأيك لابقدم ولايأخر، وهذا مجرد احساس، ولكنه ليس حقيقة.
1- رأيك مهم جدا بدليل أنه أصبح محور النقاش الآن.
2- رأيك مهم بدليل أنك بحثت وقرأت ووضعت الرابط في الموقع.
3- لو كل منا أحس بالطريقة نفسها فإن هذا يعني أن شخصا ما سيتخذ قرارا "على كيفه"، وأي اعتراض عندها لايعني شيئا.
أخوكم
بيدرجي
|
12-9-2009
13:56
|
|
المعتصم
عضو مميز
|
السلام عليكم
الموضوع جميل ورائع من الناحية التنظيمية .... بغض النظر عن بيقية الجوانب ...
وهذه الفكرة مطبقة في الإمارات منذ زمن بعيد .....
ليس هذا فقط ... فقد وحدوا أيضاً خطب الجمعة على مستوى الدولة
حسبنا الله ونعم الوكيل
----------------------------------
إذا أعجبتك مشاركتي فاشكر الله قبل أن تشكرني ... ولاتنساني بالدعاء. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . وإن لم تعجبك فانصحني ولا تجرحني ...
|
12-9-2009
19:18
|
|
Abo Hmzah
عضو مميز
|
شكرا لابن البيادر على هذه النصيحة الطيبة ......
يجب ان تشارك وتبدي رايك فاذا ما اصاب لابد له من يعّلم ............
وكما يقال :
قف دون رأيك في الحياة مجاهدا ............. ان الحياة مواقف وجهاد
اين اراء اصحاب الاختصاص ...............
----------------------------------
المدونة الذاتية
|
13-9-2009
11:13
|
|
ابن القلمون
عضو مميز
|
بسم الله الرحمن الرحيم
نحنا في قارة قبل ما نوحد الأذان لازم نظبط اتجاه القبلة الي هو خطأ بمعظم جوامعنا
ولا هاد شي مابأثر.
طيب نوقف بناء المساجد الي صارت تفاخر ولكل عيلة جامع وكل واحد بحط قرايبينو وبسلمهن الجامع.
وهيدا شي واضح للكل ومافينا نغطي نور الشمس بأيدينا
والحل هو:
صعود السلم بكون درجة درجة كي لا نقع مباشرة
والله ولي التوفيق
والله يسترنا جميع
----------------------------------
لست آيس أو أمل لن تحطمني الهموم .... لن أعيش بلا أمل فالندى نبت الغيوم
|
13-9-2009
11:40
|
|
سامح
عضو مميز
|
القول الفصل
مارأي سادتنا رجال مشايخ قارة في الموضوع
نرجو مشاركة السادة الأفاضل وخاصة د . محمد عمر الحاجي والأستاذ عماد حرفوش
ومالرأي في موضوع خطب الجمعة أيضاً
فمن يذهب متأخراً عن صلاة الجمعة يلحظ تقاطع أصوات من المآذن ولايفهم منها شيءاً فما العبرة من إذاغتها بهذا الشكل
|
13-9-2009
12:05
|
|
د.محمد عمر الحاجي
عضو فائق التميز
|
سلامات.
الأصل في مشروعية الآذان... إعلام الناس عن وقت الصلاة, ويخضع ذلك للتطور.
ولا أرى من الناحية الشرعية أية مانع من توحيد الآذان, خاصة وأن هناك بعض الذين يقومون بأداء الآذان أصواتهم تنفّر الناس وتدخل إلى النفوس الخوف !!!
ولذلك من الأفضل أن يسمع الناس في قرية ما أو مدينة ما صوتاً جميلاً وموحداً للآذان إضافة إلى أن هناك فوارق زمنية بين الآذان في المساجد.
و( الحكمة ضالة المؤمن) ...أينما وجدها فهو أحق بها.
ولعل توحيد الآذان, من باب الاجتهاد المطلوب والمناسب في هذا الزمان.
- والله أعلم –
|
14-9-2009
21:39
|
|
ابن القلمون
عضو مميز
|
أنا أرى من الأفضل عرض الناحية الشرعية من نصوص قرأنية وأحاديث عن الرسول
وليس مايراه البعض
فنحن أتباع القرآن وسنة الهادي ولسنا اتباع الأراء الشخصية
فأرجوا الإلتزام برأي القرأن والسنة والجماعة
وما هو رأي الأئمة الأربعة
وحينها نصل الى ما الذي يجب علينا فعله
والسلام عليكم
.
----------------------------------
لست آيس أو أمل لن تحطمني الهموم .... لن أعيش بلا أمل فالندى نبت الغيوم
|
24-9-2009
21:05
|
|
الأسد 1985
عضو مميز
|
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ما بعتقد أنو في نصوص واضحة عن توحيد الاذان في الغالب وذلك لانعدام
وسائل هذا التوحيد على زمن الأئمة وليس هناك في القران ما يشير لذلك
فلم يكن هناك قدرة للقيام بهذا التوحيد ولكن كما قال الأخ الدكتور محمد عمر
ليس هناك مانع من الناحية الشرعية على حد علمه فهو أكثر اجتهادا منه نصا
والحقيقة ما اجمل أن تسمع الضيعة في وقت الأذان صوت جميلا يشدوا به
يدوي صداه في كافة أرجاء الضيعة تخيل كم سيكون وقعه جميلا على الأذن
خاصة وسرعة الإنتقال من سماع مأذنة لسماع أخرى فأنت إذا كنت راكبا
دراجة نارية ومتجه نحو الجبل وبسرعة فسوف تسمع أذان أكثر من جامع
في نفس الوقت وهذا سيعطيك القدرة على سماع الأذان كاملا وليس سماع
أوله بجامع بلال وترجع تسمع أخره بجامع الإيمان أو غيره ثم تصل للحارة الفوقة
فتسمع أوله من جديد
والله أعلم
والسلام
----------------------------------
ولا تجزع لحادثة الليالي ______________ فما لحوادث الدنيا بقاء
تم تعديل هذه المشاركة بتاريخ 25-9-2009 الساعة 05:26 من قبل: الأسد 1985
|
25-9-2009
05:26
|
|
محمد حمود
مشرف
|
هذه التجربة مطبقة في الإمارات وهي تجربة ناجحة ولها فوائد عديدة.
وفي قارة نجد اختلافات في بدء الأذان قد تكون لعدة دقائق، كما أنه يحصل بعض الأخطاء أحياناً وخاصة في المساجد الصغيرة، حيث أذكر أنه في أحد الجوامع كانوا يضعون تسجيلاً للأذان، فيخطئون أحياناً بوضع أذان الفجر في وقت الظهر، فنسمع "الصلاة خير من النوم" في وقت الظهر.
تم تعديل هذه المشاركة بتاريخ 25-9-2009 الساعة 10:14 من قبل: محمد حمود
|
25-9-2009
10:13
|
|
jassas
عضو مميز
|
إن إستخدام التقنيات الحديثة مثل مكبرات الصوت والإذاعة اللاسلكية لتوحيد الآذان في بلدة مساحتها صغيرة مثل قارة لا أعتقد أنه بحاجة إلى نص قرآني أو حديث نبوي لأنه من البديهيات إستعمالها .
وإلا لماذا نستعمل الإذاعة ومكبرات الصوت وهي لم تكن تُستعمل في زمن الرسول ؟؟؟
لأن إستعمال التقنيات الحديثة لخدمة الدين أمر لا أعتقد أنه بهذا التعقيد .
توحيد الآذان ... توحيد الخطب أمر لا يحتاج إلى فتوى .... والسلام
----------------------------------
.....الحياة.... كلمة....
تم تعديل هذه المشاركة بتاريخ 25-9-2009 الساعة 16:34 من قبل: jassas
|
25-9-2009
16:33
|
|
ابن القلمون
عضو مميز
|
لنفترض أنه لا يوجد مانع شرعي
طيب لماذا عارض الجامع الأزهر هذه الفكرة
وما كانت نظرتهم لهذا الموضوع
وأنا أعلم أن علماء الحرم لم يعارضوا الموضوع
فأرجو ممن عنده معلومات عن هذه الآراء والفتواى
من هذه المصادر التي يحق لها الإجتهاد بأن يوردها لنا
فنحن لسنا متحجرين برأينا
وإن اتفق العلماء على رأي فلا يحق لنا الكلام حينها
ويكون عنئذ هو الكلام الفصل
ولعلي أكون مخطأ فلذا استغفر الله إن كنت مخطأ
ولكل من شارك كامل الإحترام
.
----------------------------------
لست آيس أو أمل لن تحطمني الهموم .... لن أعيش بلا أمل فالندى نبت الغيوم
|
25-9-2009
19:56
|
|
الأسد 1985
عضو مميز
|
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
إلى اين وصلنا هنا أم هو ككافة مواضيعنا المفتوحة للإغلاق
أرجو من الشيخ الدكتور محمد عمر بيان رأيه في هذه الزاوية
وهل من إمكانية لتطبيقه في قارة خلال مدة معينة وهل هناك
من وجهات أخرى أو معارضين ممكن يسببوا مشاكل على مستوى
الضيعة ويمنعوا حدوث مثل هذا الامر
والسلام
----------------------------------
ولا تجزع لحادثة الليالي ______________ فما لحوادث الدنيا بقاء
|
5-10-2009
18:48
|
|
الأسد 1985
عضو مميز
|
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
وبالنسبة للتجربة اخي محمد لم أجد لها دلائل على أنها مطبقة بالإمارات
ففي دبي والشارقة كل مأذن ياذن لحاله وما في توحيد للأذان فعلي
ممكن يكون بإمارة تانية إذا هيك ما بعرف 
تحياتي
والسلام
----------------------------------
ولا تجزع لحادثة الليالي ______________ فما لحوادث الدنيا بقاء
|
5-10-2009
18:56
|
|
ابن القلمون
عضو مميز
|
إن من كان يمنع اهل القرية على فعل الخير ويسببوا المشاكل قد اندثرو تحت التراب
ومن بقي بيننا حاليا لم يعد ذا فائدة
وطالما هدفنا إعلاء كلمة الله أكبر بشكل نتفق عليه جميعا
فلا نخشى بالله لومة لائم.

----------------------------------
لست آيس أو أمل لن تحطمني الهموم .... لن أعيش بلا أمل فالندى نبت الغيوم
|
6-10-2009
08:40
|
|
محمد حمود
مشرف
|
الأذان موحد في مدينة عجمان حيث أسكن، وفي أبوظبي ورأس الخيمة والفجيرة ولا أعرف عن دبي والشارقة.
والفكرة هي أن الأذان يرفع من مسجد واحد في كل إمارة ومن قبل مؤذن وليس تسجيل، ويرسل عن طريق أجهزة بث في نفس الوقت إلى بقية المساجد ليذاع من مكبراتها.
معلومات أكثر من هيئة الأوقاف في الإمارات
|
6-10-2009
10:25
|
|
النحْوي
عضو مميز
|
تحياتي للجميع ؛
لست مع فكرة توحيد الأذان في بلدتنا , لأنه -برأيي- لا تنقصنا الأصوات المؤهلة لذلك , و عندما نقتصر على أذان واحد -و لو كان جميلاً - نحرم أنفسنا من الاستماع لباقة الأصداء العطرة الموجودة محلياً ...
قريباً , أجمل الأصداء القارية تنبعث من مآذن قارة ..
و دمتم بخير .
----------------------------------
Qarahmedia on Facebook
|
14-10-2009
18:11
|
|
Abo Hmzah
عضو مميز
|
أخر اخبار توحيد الآذان في مصر :
قررت الحكومة المصرية توحيد الآذان من خلال إذاعة صوت مؤذن واحد 5 مرات يوميا في جميع مساجد العاصمة وعددها 4 آلاف.
وقد أشرف وزير الأوقاف المصري محمود زقزوق على هذا المشروع وقال "لقد فقد الآذان روحانيته وبات المؤذنون يتنافسون من الأعلى صوتا".
وخلال أشهر قليلة سيتم توحيد الآذان ليكون بصوت وإيقاع واحد
حيث سيتم بثه من إذاعة الدولة وعبر كل المساجد
التي ستزود بمستقبلات حديثة لريتفع الآذان في إيقاع واحد متجانس ومعاكس
للفوضى السمعية التي باتت تميز شخصية العاصمة المصرية.
وما يقلق الكثيرون هو مستقبل الآلاف من المؤذنين الذين يعملون بالمساجد والذين
يفتخرون بامتلاك صفات تؤهلهم لهذه المهنة مثل القدرة على النطق الواضح لمخارج
الحروف والصوت الجهوري. وسيتم تقليص عددهم الى 30 فقط.
( كيف صار عنا الوضع في سوريا حدا يخبرنا )
   
----------------------------------
المدونة الذاتية
|
7-11-2009
01:40
|
|
أبو مها
عضو مميز
|
بسم الله الرحمن الرحيم
عن معاوية رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( المؤذنون أطول الناس أعناقاً يوم القيامة ) رواه مسلم ( 387 ) .
..........
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( لو يعلم الناس ما في النداء والصف الأول ثم لم يجدوا إلا أن يستهموا عليه لاستهموا ) . رواه البخاري ( 590 ) ومسلم ( 437 ) .
...............
والأحاديث كثيرة في هذا الموضوع
فإذا كان رسول الله صلى الله عليه وسلم قد وعد المؤذنين بهذا الفضل وبهذا الثواب من عند أكرم الأكرمين ( إن هو إلا وحي يوحى )
فلماذا نحرمهم نحن هذا الأجر وهذا الثواب وهذه المنزلة،،،
وانظروا رحمكم الله (( وزيراً وبكامل حجمه )) يشرف على مشروع توحيد الأذان - ألم يبق من شؤون وزارته إلا هذا الأمر,, وفي الحديث الشريف :
عن عبد الرحمن بن عبد الله بن عبد الرحمن بن أبي صعصعة الأنصاري عن أبيه أنه أخبره أن أبا سعيد الخدري رضي الله عنه قال له : إني أراك تحب الغنم والبادية فإذا كنت في غنمك أو باديتك فأذنت بالصلاة فارفع صوتك بالنداء ، فإنه لا يسمع مدى صوت المؤذن جن ولا إنس ولا شيء إلا شهد له يوم القيامة . قال أبو سعيد : سمعته من رسول الله صلى الله عليه وسلم . رواه البخاري ( 584 ) .
.......
ألا يدل هذا الحديث على أنه من حق المؤذن أن يجتهد في رفع صوته ،،، ليصل إلى أبعد مكان ،،،
.............. للحديث بقية معكم
----------------------------------
***سبحانك ربي *** كلما أوتيت علما*** زادني علما بجهلي***
|
7-11-2009
08:30
|
|
Abo Hmzah
عضو مميز
|
شكرا ابو المها للمشاركة والاهتمام والافادة
ولكن من قال بأنه سوف يتم الغاء دور المؤذن من الجوامع ..........
على العكس سيبقى المؤذن يؤدي تراتيل الاذان في المسجد ولكن بدون مكبر
راجع بداية الموضوع ......
ولكل بلد وعلمائه اقتراح في هذا الموضوع ..........
ولكن ماهو اقتراح القارية ...........
----------------------------------
المدونة الذاتية
|
8-11-2009
01:18
|
|
حسن البريدي
مشرف
|
تحياتــي للجميع ..
أعتقد بأنه لكل بلد أو منطقة ظروفها ومعطياتها التي تسمح للعلماء في هذا البلد بتعديل أو تطوير بعض الأمور بما تسمح به الشريعة الإسلامية ( وضمن الحدود التي يقبلها العقل والشرع ) ..
في الإمارات العربية المتحدة طبق توحيد الآذان في خمس إمارات والمدن التابعة لها وضواحيها .. ومنها إمارة رأس الخيمة وهي أقصى الإمارات إلى نحو مضيق هرمــز .. وهي المدينةالتي أقطن فيها منذ أكثر من 15 عام ..
أحب أن أذكر بأن رأس الخيمة مدينة تعادل بعدد السكان مدينة النبــك .. تقريباً .. ولكن عدد المساجد فيها يزيد على 850 مسجد .. ( هل تصدق أخي القارىء ) .. وهذا الرقم صحيح ومصدره دائرة الأوقاف ...
كما وأن الشارع الذي أسكن فيه وهو رئيسي في وسط المدينة .. ويحاذي البحر من جانب ومن الجانب الآخر أيضاً الخور ( وهو جزء من بحر ) .. هذا الشارع لا يتجاوز طوله 400 متر .. وفيه أكثر من 11 مسجد كبير وصغير .. قديم وحديث ..على جانبي الشارع ..
وبالفعل .. قبل تطبيق نظام الآذان الموحد .. منذ حوالي السنة .. كانت أصوات المؤذنين تتداخل مع بعضها .. فربما يضيع على المستمع للآذان المتعة بالسماع وترديد الآذان ..

طبعاً توحيد الآذان لم يلغي آذان كل مؤذن في مسجده من الداخل .. وأيضاً إقامة الصلاة في كل مسجد لوحدها وبطريقة المؤذن وتقديره ..
بكل الأحوال هذا ما كان في خلدي الآن .. ولندع أهل الاختصاص يدلون في هذه المسألة .. لكن أحببت توضيح بعض الأمور ..
لكم التحية ..
----------------------------------
- كن كالغيث.. أينما هلَّ ؛ نفع ..
تم تعديل هذه المشاركة بتاريخ 8-11-2009 الساعة 08:09 من قبل: حسن البريدي
|
8-11-2009
08:02
|
|